المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أنجز مشروع بناء مسكن , بأقل تكلفة ؟!



سيف أحمد
24-12-06, 07:33 PM
سؤال لكل المهندسين ...





المشروع : بناء مسكن , يحتوى على غرف ( 5*7 _ غرفتين مجالس ) , وغرف ( 4*5 ثلاث غرف إحداهن مطبخ وأخرى مضياف "مقلط " ) زائد المنافع الأخرى . كدورات المياة ..إلخ .
والدور الثاني , أحتاج إلى غرفة نوم , وغرفتين أخريات بمنافعهن .


هذه أهم الأساسيات الي أريدها , في المشروع , وقد توفرت في مخطط ( لمقاول صديق ) زرته اليوم , في مساحة بناء 220 م , مع فقدان غرفة على حساب مساحة الصالة الكبيرة وزيادة غرف في الطابق الثاني . والبناء هوردي .
بتكلفة " تخمين " على ضوء 500 م , بحساب ملحق وخزان وبياره ..ألخ .
والتكلفة للعظم , أو الإنشاء فقط , ( الأسود ) , 300 ريال , قابلة للتفاوض . حسب طريقة السداد والمدة الزمنية وبعض الأمور التفصيلية المهم أن أكون عازم على البناء ..


بحسبة بسيطة سيكلف البناء ( 150 ) ألف ريال . مع هامش أدنى لا يزيد عن 20 % . ولكن لضمان التجهيز اللوجستي كما يقولون يجب الإستعداد لتأمين المرحلة الأولى للمشروع بملبغ 150 ألف .

والإعداد للمرحلة الثانية وهي التشييد ( التشطيب ) بــ 150 ألف أخرى . حتى لا يصاب المرء بالصدمة النفسية . ويعرف ما هو مقدم عليه على أسوء الإحتمالات .


قدرتي التمويلية تتعدى الأربع سنوات إلى سبع سنوات [ أقساط , تلطيش , حذلقة .. ألخ ..
. ونسبة التفرغ عندي مناسبة للقيام بعمل مفيد ( كبناء مسكن ) , وصلاحية مبدأ التوفير لا يمكن الإعتماد عليها , لأنني حسب التجربة لا أستطيع الإدخار .. لهذا أرى أن الإلتزام المادي في بناء مسكن من الأمور الأجدى بالنسبة لوضعي وسلوكي المالي .

لهذا أجد أنه في حال ثبوت مبدأ الإشراف الذاتي على بناء مسكني , سيكون أوفر من التعاقد إجمالاً مع مقاول بنسبة مشجعة , سأكون مضطراً للتثقف في طريقة البناء . وأن أخوض التجربة بنفس راضية :) .

وإن كان لا يحقق جدوى تذكر .. قد أفكر بتمويل المشروع عن طريق قرض .. وأحط رجل على رجل .. حتى ينتهي السداد أو يقضى الله أمراً كان مفعولا . فبقدر التشاؤم من المستقبل يوجد مساحة للتفاؤل ..



هذه مسألة ..


المسألة الأخرى : هل يوجد طرق لبناء منزل صالح للعيش الكريم , أقل تكلفة .. وعملية جداً . تناسب تفكير إنسان لا يهتم بالتفاصيل الإضافية والطابع البراق للأناقة .. ويركز على الجدوى العملية في تقييمه لأدوات حياته . ويعرف ما يريد بالضبط ويبحث عن الجودة ولا يجذبه الشكل .
ولا يتوفع إحداث تغيرات في المستقبل .. كبناء طابق جديد أو تعديل ..
عساه يسكن والسلام :) .


يعني : لو منزل بأي حوائط _ مجدية _ وبتشطيب _ مجدي _ وبمواد أساسية وألوان ومقاييس معاصرة ... وإستخدام مواد بناء عملية . تؤدي المطلوب بجدارة وتقف عند هذا الحد .
هل سأقدر على حمل مفتاح بيتي في مدالية المفاتيح .. بأقل تكلفة . وهل سيتغير مبلغ 300 ألف ريال إلى مبلغ أقل بكثير .. ! .
مع ملاحظة أنني على إستعداد كامل لخوض تجربة مغايرة عن السائد وفق الإمكانات المتاحة .. لإنسان يعيش في السعودية , ويبعد عن الرياض بحوالى 200 كلم , ويتردد على الرياض وجده كثيراً .

يوجد شرط لازم .. وهو ضمان الهدوء ..أن يكون البيت هادئ ! لأنني أحياناً أدفع فرق للمبيت في فندق خمس نجوم لضمان عدم دخول أصوات الشارع إلى الغرفة . وهي مسألة ترهق ميزانيتي كثيراً . لدرجة أضطر للمبيت في العراء وبعيداً عن المدينة في حالات تطفير مألوفة .

م.بدر الذايدي
25-12-06, 01:39 PM
الاخ / سيف أحمد
تطرقنا في المنتدى للهندسة القيمية وهي من العلوم المستوردة وتم توطينها في المنطقة بجهود مهندسين سعوديين حتى ان الامر تعدى مسألة التوطين واصبح هولاء المهندسين السعودين من افضل خبراء الهندسة القيمية على مستوى العالم ومنهم م.عبدالعزيز اليوسفي و م. حمود السالمي وانت كانت شهادتي فيهم مجروحة.
على كل حال ان تدندن حول هذا العلم وارجوا ان تبحث في المنتدى عن الهندسة القيمية.
وتأكد بأنه لايوجد مستحيل وسنكون معك خطوة بخطوة.

سيف أحمد
26-12-06, 02:32 AM
مرحبا مهندس بدر الذايدي ..

سعدت جداً بإشارتك إلى بعض المهندسين الأكفاء في هذا المجال .
نعم ,, لدي إفتراضات كثيرة حول الفكرة المنهجية التي يجب أن أتخذها . خصوصاً وأن مجال البناء والمشورة فيه .. باب لا يوجد له مصراع .. حتى نقول مفتوح على مصرعيه :)
فكــل " من بنى بيت دور واحد , وما بقى عامل إلا وضحك عليه يعطيك مشورته بدون خجل , ويملأ مخك بتعميمات ولا تطلع بنتجية " .

ولكل بيت قصة بناء !

إلا أنني قبل التفكير " بالهندسة القيمية " والتي أشبه ما تكون بدراسة الجدوى في المشاريع الأخرى .. أو ما يندرج أدبياً في حقول " الجمال الوظيفي " أو " الوظيفة الجمالية " وفق قاعدة فلسفية لا تخرج عن مفهوم : كل مفيد جميل ! ومع كل جميل هناك الأجمل !
فتحديد الوظيفة الجمالية يتم من خلال دراسة الفائدة .

طيب يا عزيزي ..
لو قلت أني فعلاً عزمت على إستخدام أسلوب الهندسة القيمية ,, وحصر التكلفة من خلال طريقة متناغمة للبناء لتحقيق معادلة إنسجام تحقق نتيجة تهدف إلى تحصيل أكبر قدر من التوفير المالي . وأنا مؤمن بهذا العمل والفكرة ولدي يقين شديد بمثل هذه الدراسات !

ولكي لا نثير دوامة من الجدل غير المفيد ..

إلى أية مدى يمكنني الوثوق ( عملياً و وافعياً ) بالجدوى القيمية الفعلية لدراسة مشروع بناء مسكن خاص وأخذ مشورة من مكتب متخصص في" الهندسة القيمية "

ما هي الجدوى الفعلية من ذلك ؟!
هل المقاول يعرف كيف ينفذ بنود وتعليمات المخطط ! . أروح أقول هندسة قيمية للمقاول ؟! الذي لن يفهم أكثر مما يعرف . وسوف يعمل لغاية تنفيذ ما يريده هو , بمرضاة أو إقناع إو إبتزاز الزبون .

أنت كمهندس ومشرف على أعمال كثيرة ,, وتتفاعل ميدانياً مع كوادر البناء .. هل تتوقع أنني سوف أنجح لو أخذت دراسة قيمية وحاولت تنفيذها ومتابعة العمل على تطبيقاتها . مع المقاول أو المعلمين في الموقع !
هل أحصل على مخطط ودراسة واضحة ,, ومفهومة ! يمكن توصيلها لذهن المقاول بسرعة ...
صاحب مكتب الإنشاء يقول بالحرف الواحد " يا عمي كميات الحديد والخرسانة والحجات دي ثابتة .. والمسألة مش محتاجة إختبار للارض .. هي الأرض بترشح موية لا سمح الله "
وبالرغم من وجود الأرض في موقع صخري .. _ جلمودي _ متوسط أبعاد الكتلة الصخرية حسب تقديراتي لا تقل عن قطر 3 متر ! . وبشكل ركامي .. يعني لو تبني ناطحة سحاب بدون قواعد يمن تتحمل بالراحة !! :)

سألت عن الصبة المستوية __ بدون حفر كثير __ لأن الوالد تذكر أنه قبل ثلاثين سنة أستطاع أحد المهندسين _ سوري أو فلسطيني _ أن يعالج مشكلة وجود كتل صخرية في أرض أحد زملائه .. وحفر لعمق 50 سم في الصخر , وسوى قواعد معقولة أنا أذكر أن البيت دور واحد فقط بس كبير جداً ..
أخرتها المهندس صار يسوف لصعوبة التفاهم معي ربما؟!
صراحة مواقع الهندسة والبناء ,.. لا هي اللي خلتني على نياتي زي باقي الناس .. ولا أنا أستطعت إستيعاب الواقع .. الحقيقي ! .
وهذا سبب وجودي وإنتسابي في المنتدى , كيفية الإتفاق على مبدأ نظري تختلف عن طريقة تطبيق المبدأ المناسب عملياً على أرض الواقع .
بين النظرية والتطبيق .. أطرح هذا الموضوع !

مع فائق تقديري وإمتناني ..
وآسف لو كانت صيغة كلامي مجــهدة .. وحادة قليلاً .. أكتب بعد عناء يوم طويل جداً ولا قدرت أطلع بدون كتابة رد ... :)

عشتار
27-12-06, 01:29 AM
الأخ الكريم سيف
نرحب بك وبمشاركتك وباختيارك منتدانا ربما لقناعتك بأننا نتحاور ونتبادل الافكار تاركين اكبر مساحة للمشارك في أن يدلو بما يجول في خاطره من أفكار أو تخوفات من موضوع البناء.

فما طرحته أنت هو عين الحقيقة .. فالمواطن يقع ضحية استشارات المعلمين الذين يحاولون جاهدين زيادة حجم الاعمال بما تحقق لهم الربح الزائد وأما الهندسة القيمية فجدواها لا تظهر في بناء مسكن من طابقين او ثلاثة ولا في منزل لمواطن فلها مشاريعها.

وأريد هنا أن أقول لك لا يوجد مستحيل بل يوجد الصعب والصعب يذلل بالارادة والتصميم والمعرفة في ظروف العمل وسوف تحقق بناء منزلك وتحمل مفتاحك في يدك وسوف تدعي للقائمين على هذا المنتدى بالخير إنشاء الله.

فبداية يوجد في المنتدى قسم الاشراف وقد عملت به دورات أتمنى أن تقرأها كلمة كلمة وسوف ترى نفسك قادر ومصمم على البدء في مشروعك دون تردد أو تخوف.

وثانياً قرر بأنك أنت المشرف والمتابع للمشروع وأنه الاختبار الحقيقي لك في معرفة قدرتك على الادارة أم لا وأبدأ بالتخطيط وحدد عناصر مشروعك .. التراخيص .. المخططات ... التنفيذ

حدد احتياجاتك في المنزل وهل غرفة 4×4 تكفي بدل 4×5 أم لا هل تحتاج الى 5 غرف أم 3 تكفي
حدد فعلاً ولا تترك وجود لأي زيادة ممكنة عندك. فكلنا يحلم بأن تكون غرفته 5×8 لكن على حساب التكاليف.

توجه الى مكتب هندسي واطلب تصميم هندسي بناء على فحوصات وليس تصوير وعلى البركة وأخبره بأنك ستعرض تصميمهم على استشاري لفحص أي زيادة في الحديد أو الباطون.

احسب تكلفة العنصرين السابقين التراخيص والتصميم وهل بلغت ما توقعته في البداية أم زادت أم أقل وليكن هذا أول مقياس لادارتك.

مرحلة التنفيذ : اعرض العمل على أكثر من معلم وفقط المصنعية أما المواد فقم أنت بشرائها وستجد أنك وصلت الى انها العظم ب 100 ألف فقط لأنك وفرت تكلفة الاشراف وربح المقاول بدل ادارته وتفاوضت مع المعلمين ووصلت الى أفضل عرض.

وتأتي مرحلة التشطيب وهذه المرحلة هي التي تزيد التكلفة أو تقللها فإن أردت عمل الجبس والبهرجات والالوان والشبابيك الفاخرة وووووووووووووووووووووو فستدفع 250 ألف وليس 150 ألف ويمكنك السكن وحسب ما فهمته من مشاركتك بأقل بكثير مما يتوقعه بشر.

ولست مبالغة في كلامي ولكني سأطرح عليك طريقة تم تنفيذها وأدت الغرض.
نحن بعد القصارة الداخلية نعمل طبقة الضهارة - ثم نقوم بالدهان أليس كذلك ؟ فتصور أن أحد المواطنين وضع صبغ لون مع خلطة طبقة الضهارة وعندما أنهى المعلم الضهارة أجمع الكل أن صاحب المنزل قام بدهان الحوائط ولم يصدق أحد أنه لم يدهن!!!!!!

وأنت أخي سيف أقوى ومثقف ومتعلم وتدرك كل صغير وكبيرة وبإمكانك عمل ما يسمونه المستحيل
فاعتمد على الله وتوكل عليه وستجدنا في المنتدى معك خطوة خطوة ولن نتركك.

م.بدر الذايدي
27-12-06, 09:39 AM
اخ سيف أحمد
اهنئك على اسلوبك في الطرح .
بخصوص استفساراتك فهي تنم عن وعي وادراك تام لخفايا البناء.
على كل حال بخصوص الهندسة القيمية لا تنفع كتطبيق عملي لمشروعك ولا مشروعي ولكي نلمس فائدتها المرجوة فنحن نتحدث عن مشاريع كبيرة. ولا اخفيك سرا بانني تعبت لاقناع اصحاب القرار في المشاريع الكبيرة ومنهم وزراء ولكن لن اتوقف. على كل حال انا عندما ادعوك لمعرفة هذا العلم فانا مدرك بانك سوف تستفيد من بعض الافكار وتستطيع التطبيق من خلال مجهودك الشخصي بالاضافة الى طرح اي فكرة لديك في المنتدى.
الاخت عشتار اكدت لك بان جدوى الهندسة القيمية لا تظهر في بناء مسكن من طابقين او ثلاثة ولا في منزل لمواطن فلها مشاريعها. ومع ذلك اشارت الى اساس الهندسة القيمية وهو النظر الى الوظيفة المرجوة من كل عنصر في المبنى.اذا فنحن نتفق على ضرورة الاستفادة من الهندسة القيمية ولو كفكر.
لا تتردد بالاستفسار فنحن هنا بخدمتك وجميع اعضاء وضيوف المنتدى.

م/ باسل زيدان
31-12-06, 03:11 PM
السلام عليكم
سبحان الله ... ما أجمل أسلوبك في كتابة ما يجول في خاطرك بأسلوب رشيق جميل ... فالبرغم من أن كثير من مواضيع المنتدى جذابة وتدعوك إلى قراءتها بلا خيار لك ... إلا أن الموضوع الذي طرحته أخي الفاضل سيف أحمد فاقها بجدارة فقرأته كله بنهم شديد ... أما بالنسبة للرد على كلامك فأنا لا أجد نفسي بين عمالقة المنتدى أستاذي بدر الذايدي والمبدعة عشتار وبارك الله فيكم جميعاً

م.بدر الذايدي
31-12-06, 05:37 PM
شكرا اخ سيف أحمد
اشكرك على التميز في الطرح للمرة الثانية
واشكرك شكر خاص لانك استطعت ان تجعل الاخ
زيدان يتذكرنا انه من مهندسي اليمن العزيزين
على قلبي وله مكانه خاصة تعجز السطور ان تبينها
ولكن عجزت احاول فيه ان يعود ويتصفح منتداه والذي
يعد من مؤسسيه شكرا.

م/ باسل زيدان
31-12-06, 10:25 PM
استاذي الكريم م. بدر الذايدي... كلماتكم تأثرت بها كثيرا وأنتم في البال دائما ... لكن ربما تعذروني إذا علمتم أني لا أدخل الانترنت حاليا إلا في فترة الأعياد فقط ويمكن مراجعة تاريخ آخر مشاركة لي وكانت في عيد الفطر ... ولعله عذر أقبح من ذنب
ادعو لي

سيف أحمد
04-01-07, 07:06 PM
مرحبا بالإخوه جميعاً .. وكل عام وأنتم بخير
وأخص المهندس زيدان .. لأنه من اليمن وأنا احب نمط المعماري اليمني . وإمتداداته على الساحل الغربي وصولاً إلى الشام .
لقد أثبت البناء اليمني أنه الأجدر , تاريخياً , وقد عادت بعض الرؤى الهندسية إلى الأسلوب القديم التقليدي وبنفس التصميم والوظائف التي حددها الطراز الأول في البناء , كالبيوت الشعبية القديمة . ولكن بمواصفات أجد , كإستخدام الطوب الأحمر والأعصاب المسلحة . وهذه الطريقة لي معها وقفة .. لأنني لا أعيش في مدينة كبيرة . وأعتقد أن أمكانات المقاولين محدودة جداً .


أعود للأخت عشتار , وأشكرها على التفاعل المثمر , وأقول :
أفادني المقاول بعدم جدوى أن أقوم بشراء المصنعية .. لانه كما يقول , وهو مقاول صديق نوعاً ما , أنني سوف أتكبد تكاليف الفائض .. من حديد وأسمنت ..ألخ ..
وهذه أمور هو يستطيع تلافيها بحكم طريقته في توزيع المواد نصحني بالإتفاق معه أو غيره على البناء كامل _ العظم _ مع التأكد من الكميات والمواصفات , لأنه في كلا الحالتين يجب علي المتابعة والتدقيق ! . وأحسن ما تسرق المواد من الموقع .
شدد على إختيار مخطط يعجبني وبعدين أسلم الشغل لمقاول وأقف على إنجازه للشغل . ويقول يوجد تفاوت في الأسعار . وكأنه لو عطيته كاش بيوافق على مبلغ أقل من 300 ريال . عموماً هو مدرس من اهل المدينة ومعروف ثقة .. !
وعملياً .. أفكر بالمخطط أول شيء , وبعدين أفكر بطريقة البناء .

الله يعطيك الصحة والعافية يا أخت .. خلك قريبة :)


أخوي بدر الذايدي :
الهندسة القيمية تفيد لزيادة الوعي أو توسعة مدارك العقل وتساعد على التفكير لا أكثر ,, هذا بالنسبة لمن يريد بناء مسكن شخصي أو القيام بتأليف كتاب أو تنسيق حديقة .. :)
والمخطط الجيد سوف يراعي عدم وجود فائض مواد رجيع أو مساحات غير مستخدمة .

قرأت كتاب الهندسة القيمية المفهوم والأسلوب , م عبدالعزيز اليوسفي .. وخرجت بأمور جديرة بالتذكر في كل وقت .. وفق قاعد يمكن التصريح بها بالعامي ( اللي ماله داعي وش تبي فيه ؟! ) حتى في طبخة المكبوس :) ما يحتاج إلى أكثر من زر وماء وملح ولحم ونار قوية وقدر مناسب , ضبط المقادير بنوعيات جيدة وتنفيذ العمل بالجودة المطلوبة . فما يحتاج فلسفة وبهارات وليمون أسود وكشنة .. كلها أمور تجميلية أو لتغطية عيوب في الأساس .
بعض الأخطاء الإملائية على الورقة يقوم الكاتب بتحويلها إلى رسومات وزخارف لكي لا يشوه بياض الصفحة .. وهذا هو مبرر الكثير من الجماليات المقحمة في البناء .
ناحية المواصفات .. أعتقد أنني أريد بناء مسكن مش مطار أو مستودعات مؤن عسكرية .

واحد من زملائي في العمل يعيش في الخرج ( كلفه الحديد 65000 ريال) في عمار دورين مساحة 360 مسطح بناء ! . ومتعلق في التشطيب ,, لدرجة أنه شاري أبواب 800 ريال ,, وبالكاد ركب كوالين الواحد 25 ريال تقليد .. ضارب بويه تعتيق .. والأفياش 5 ريال ! .. لأنه خلاص فقد قدرته على التمويل ..
ومشكلة يقول :
" يا أخي كل ما رحت لمحل _لواحد لبناني مثلاً _ أبي أشتري أغراض التشطيب قام يرفع فيني لين أشتري أغلى ما عنده .. السراميك والأبواب والنوافذ وأطقم الحمامات والرخام والإضاءة"
.. ومثلك عارف ربعنا ما يفرقون بين الإستدلاخ والإستغفال والطنخة ..

أفكر بمخطط .. حالياً .. وبعدين يحلها حلال . الديرة اللي أنا فيها مكاتب الإنشاء مقيدة بنوعية زبائن يسهل التعامل معهم .. يمكن أروح للرياض لغرض أخد تصميم .

ولو أخونا زيدان عنده تصميم بالطراز اليمني أو يعرف أحد في الرياض ساكون سعيداً بالتعاون معه :)

مدري هو يقرأ الآن .. ؟!
يوافق؟ :)

عشتار
04-01-07, 09:21 PM
الأخ سيف
لا أقتنع بأن المقاول في حالة تعاقدة مصنعية ومواد سيكون أوفر لك من مصنعية فقط وانت عليك شراء المواد ... وإن كان صديقك المقاول سيخدمك فليأخذها مصنعية فقط وحين شراءك للمواد يرافقك في سيارتك ليساعدك في الشراء.

فعندما قال لك اعطيها كاملة لي أو لغيري فهو متأكد بأنك لن تعطيها لغيره وهو موجود فما استطيع القول لك هو أنك لو قمت بالشراء للمواد ستوفر الكثير.

أما من ناحية المخطط فإن كان في بلدتك أو بلدة مجاورة فالمهم أن يحقق هدفك فلماذا السفر للرياض وكم ستكلفك المشاوير وليست قليلة فكل ما هو مطلوب من المكتب أن يحور افكارك وتصوراتك لمنزلك الى مخطط فأفكارك لها 70% من المخطط.

لذا عليك مطالعة الواجهات أثناء ترحالك وأشكال المداخل والشبابيك وإجلس مع اسرتك التي ستعيش معك وناقشهم في احلامهم وتصورهم لبيت المستقبل وأحمل كل الافكار وتوجه لأي مكتب وسيعمل لك كروكي

ودعنا نناقش معك الكروكي لنصل معك الى ما تصبو اليه إن شاء الله من منزل يحقق الهدف وقليل التكلفة

سيف أحمد
04-01-07, 09:52 PM
يعني ! :)

كلامك مقنع تماماً .. وعلمي ! لو أجب الكروكي ونبدأ في تسطير رواية على مهل ..

يقال أن المقاس الدولي _ للغرف المفرد _ الاطفال والمراهقين 4 في 3 .. صحيح .
وأنه أفضل صحياً ونفسياً وعملياً ؟
هل أخذ هذا في الإعتبار
أم افكر بأن يكون البنات في غرفة والعيال في غرفة . والكبيرة تصير في غرفة لوحدها على حساب البنات الثانيات :)
وماهي مساحة إحتواء طفلين , أو إنسان بالغ بدون زيادة أو نقص ؟

عشتار
04-01-07, 10:23 PM
نحن لسنا بصدد تسطير رواية أو كتابة معلقات لأن العلوم الهندسية لا مجال فيها إلا للحسابات
1 + 1 = 2 ولاتوجد مساحة في الهندسة للاحتمالات وإن وجدت فنتعامل معها كحقيقة.
والدليل أثناء التصميم عندما نفترض الحمل الحي في السكن 200 كيلو أي الغرفة التي مساحتها
16 متر مربع حملها الحي 3200 كيلو وتساوي وزن 64 شخص فليس من المعقول أن يتزامن وجود هذا الكم من الاشخاص ولكن احتمال وبالتالي نعتبره حقيقة.

ثانياً بالنسبة لمقاس الغرفة لشخصين فمتعارف أن عرض السرير 90سم والثاني 90 سم وبينهما مكتب 120سم فيكون عرض الغرفة 300سم = 3 م أما الطول فطول السرير 200سم والخزانة عرضها 60سم وبابها عند الفتح 40سم ونترك 40سم قيكون اجمالي الطول 3.4 م فتصبح الغرفة 3 × 3.4 م أقل مساحة لشخصين وتكون أفضل في الترتيب والنظافة ويفضل عمل غرفتين للاولاد وغرفتين للبنات هذا إذا كانوا أربعة .

وإن كان تقسيمك للغرف بهذة الطريقة فلو اصبحوا شباب انشاء الله فتكفيهم لأنه من أكبر الأخطار تربوياً ترك الابن أو البنت لوحده بل يجب أن يكون أخيه أو أختها معها.

م.بدر الذايدي
05-01-07, 02:03 AM
آخ سيف أحمد
أنت ألان بحاجة مخطط معماري يلبي احتياجاتك وأتمنى أن تعطيه الوقت الكافي للمناقشة
وخصوصا مع الأهل ناقش وظيفة كل عنصر وارتباطه بالعناصر الأخرى، احرص على
السيطرة على إجراء التعديلات أثناء التنفيذ .
لا اعلم قصدك في:-
" ناحية المواصفات .. أعتقد أنني أريد بناء مسكن مش مطار أو مستودعات مؤن عسكرية"
أخ سيف إذا حرصت على المصمم الإنشائي المميز بعد الانتهاء مع المعماري ثق انك من الممكن
أن توفر أكثر من مبلغ الحديد الذي اشتراه صديقك.
دائما انصح بالسيطرة على التكاليف قدر المستطاع خصوصا في مرحلة الأسود"العظم"
لان مرحلة التشطيبات سوف تحتار في اختيار كل بند على حده من خلال التفاوت في الأسعار
والنوعيات.
بخصوص المصنعية أو مع المواد عندما تتبلور الصورة لديك وتنتهي من المخطط
من الممكن أن تعرف جميع احتياجاتك من الخرسانة والحديد والطابوق"البلوك"
ومن الممكن معرفة سعر المواد على حدة و تستطيع أن تقرر أنت هل المبلغ الذي سوف
يحصل عليه المقاول مقابل جلب المواد زائد هامش الربح يستحق أن يأخذه مع المواد
علما بان جميع هذه المواد من الممكن أن تصلك البيت بالموبايل.

سيف أحمد
06-01-07, 05:37 AM
نحن لسنا بصدد تسطير رواية أو كتابة معلقات لأن العلوم الهندسية لا مجال فيها إلا للحسابات
1 + 1 = 2 ولاتوجد مساحة في الهندسة للاحتمالات وإن وجدت فنتعامل معها كحقيقة.
والدليل أثناء التصميم عندما نفترض الحمل الحي في السكن 200 كيلو أي الغرفة التي مساحتها
16 متر مربع حملها الحي 3200 كيلو وتساوي وزن 64 شخص فليس من المعقول أن يتزامن وجود هذا الكم من الاشخاص ولكن احتمال وبالتالي نعتبره حقيقة.

ثانياً بالنسبة لمقاس الغرفة لشخصين فمتعارف أن عرض السرير 90سم والثاني 90 سم وبينهما مكتب 120سم فيكون عرض الغرفة 300سم = 3 م أما الطول فطول السرير 200سم والخزانة عرضها 60سم وبابها عند الفتح 40سم ونترك 40سم قيكون اجمالي الطول 3.4 م فتصبح الغرفة 3 × 3.4 م أقل مساحة لشخصين وتكون أفضل في الترتيب والنظافة ويفضل عمل غرفتين للاولاد وغرفتين للبنات هذا إذا كانوا أربعة .

وإن كان تقسيمك للغرف بهذة الطريقة فلو اصبحوا شباب انشاء الله فتكفيهم لأنه من أكبر الأخطار تربوياً ترك الابن أو البنت لوحده بل يجب أن يكون أخيه أو أختها معها.


مرحبا
هذه نقاط إنسانية عميقة !
يعني أحد .. غرفة للبنات وغرفة للأولاد ..
كإجراء مبدئي .. وعملي وقابل للزيادة فيما بعد !
كأن يكون محتوى الطابق الأول غرفة نوم رئيسة وغرفتين للأطفال .. 3في 4 .. زائد صالة ..

طيب تربوياً ..
هل أراعي مثلاً أن يكون في كل غرفة دورة مياة مستقلة .. أيضاً ؟
في إسكان شركة أرامكو .. وهي أكبر شركة في الشرق الأوسط .. أخي يعمل في واحدة من المحطات النائية مسؤول .. لكي نتأكد أنه لا يوجد تفاوت في مستوى الغرف ..
يسكن في غرفة لا تتجاوز 3 في 3 .. وبداخلها دورة مياة .. تحتوي على عدد 2 أسره . وطاولة مكتب واحدة .. على إعتبار أنها لموظفين يعملون في ورديات مختلفة .
حافة الباب تنتهي قبل حافة المغسلة بحوالي خمسة سم . وعلى شمال الداخل طقم حمام عملي . تقريباً كمساحة غرف الفنادق الدولية .
طبعاً المعايير المستخدمة في شركة كهذه ليست عشوائية كما أعتقد .
وإحتياجات موظف في غرفته .. لن تكون بعيدة عن إحتياجات طالب مدرسة أو مراهق يعيش في غرفة مستقلة .
تربوياً نعلم أن البنات لديهن خصوصية وحرج في مثل هذه الأمور .. فهل أخذ في الإعتبار أن تكون دورة المياة داخل الغرفة ..أو قريبة منها ؟! . كتحقيق لمبدأ المسؤولية عن النظافة ..تربوياً أيضاً .
( أعتقد أن تصميم المنزل يساعد على التربية أليس كذلك ؟) .

ستكون بإذن الله غرفة 4 في 3 .. أو 4 في 4 .. فكيف يمكنني التعامل مع دورات المياة في التصميم .. داخل الغرفة أو خارجها .. عملياً .
وأنا أشوف أن الفنادق والشركات ومباني الحكومة تخضع لدراسات قوية جداً . وهم يضعون دورات المياة داخل الغرف . إلا في مضاجع العمال والعسكر ! ذات الكثافة البشرية , لأسباب صحية وبيئية .

في إعتبارات التصميم ( شعبياً ) يستكره البعض وجود دورة مياة في الغرفة ؟! ..
وشخصياً لأسباب نفسية فقط .. أتمنى لو كانت دورة المياة في غرفتي حالياً على باب خارجي محاذي لباب الغرفة .
وهذه يكلف .. 3 أبواب .. باب للغرفة وباب لدورة المياة ,, وباب لنقطة توزيع .. مع شغل أضافي ! وتتحول كل غرفة إلى ما يشبه جناح صغير ؟
فهل لإستفهامي مبرر !
لقد أستهلكني في النقاش مع شركائي في المنزل :) حالياً ومستقبلاً بإذن الله .

سيف أحمد
06-01-07, 05:46 AM
مرحبا بالمهندس بدر

إحتياجاتي في التفصيل بدأت تقف أمام التفاصيل الثانوية ولله الحمد ..

بخصوص قصدي ناحية المواصفات : أقصد التكلفة ووضع مواد كثيرة .. وتسليح مضاد للقصف الصاروخي ؟! ..
يا أخي أشوف كميات حديد يتعجب منها المشاهد العادي ,, وكل ما سألت صاحب عمارة قال : يارجال أحسن .. ! الحديد يقوي البناء .والهامش لا يكاد يذكر .. يطلع 3 طن أو 4 .. عادي ؟!

وش رايك في ها الكلام !؟

م.بدر الذايدي
06-01-07, 08:58 AM
اخ سيف أحمد
لا بأس بأن تقف عند التفاصيل الثانوية او الرئيسية من المهم
ان لا تبدأ الا عندما تكون ايقنت بأن مخططك يلبي احتياجاتك واسرتك.

بخصوص التسليح المضاد للصواريخ ؟؟؟؟؟
انا لا اقصد 4 طن او 5 بل المشكلة انه من الممكن ان تجد زيادة 20 الى 30 طن.
بل ان هذه الزيادة ستكون احمال زايدة على المبنى؟؟؟؟؟؟؟؟

عشتار
07-01-07, 01:06 AM
أخي سيف
يبدو أن لديك مشكلة في اتخاذك للقرار وأبسط شىء لديك هو الهروب الى الكتابات
فلا شك أن ثقافتك وربما تخصصك في علم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة اوجد لديك
حالة من عدم الاستقرار على شىء.

لقد قرأت تعقيبك على مشاركات الاعضاء من بناء غرفة من الطين الى اعجابك بالدرج الجانبي
الفاخر الخاص بالفلل وتفهمك لمشاكل زيادة حديد التسليح وخطورته وحاولت جاهدة ربط كل ذلك بمشاركتك الاولى وتمنيك بحمل ميدالية بها مفتاح منزلك مروراً ببعض العبارات التي تحتاج الى معجم لغوي وربما مستقاه من كتب ارسطو ودانيال، مما يؤكد أنك لم تحدد الهدف بعد
وطالما لم تحدده فلن تكون قد بدأت صعود أول درجة.

وهنا من واجبى أن أرد على استفساراتك من منطلق عهدنا الى ضيوفنا بأن لا نتأخر في الاجابة على استفساراتهم مهما بدت لنا بسيطة.
1- في التصميم الحديث إن كانت إمكانية المالك المالية متوفرة فإننا نعمل في كل غرفة حمام خاص بها وسارفق لك كروكي يوضح ذلك.
2- يجب أن تعلم أن هناك فرق بين السكن المؤقت للشركات والفنادق وبين السكن المنزلي
فالمكاتب والفنادق لا تمكث فيها طويلاً بل أيام أو ساعات وليس سنين.
3- أما خصوصيات البنات فنعم لهن خصوصياتهن ونفضل عمل بلكونة في غرفة البنات لنشر بعض من غسيلهن فيها ولكن ليس مكشوفة على الطريق بل يستخدمون حامل صغير لايزيد ارتفاعه عن 60سم كالحامل الذي يستخدم في صالونات الحلاقة.
4- تصميم البيت له دور في تربية الاطفال وفي العلاقة بين الابونين والابناء ، فإن كان الاب مزاجي أو عصبي فلا نضع صالة المعيشة عند المدخل ، لأنه لو افترضنا اثناء عودة الاب من الخارج وقد عكر مزاجه أحد وأثناء دخوله المدخل سيتواجه مع صالة المعيشة ويرى الاولاد فينهر في ذاك ويغلق لهم التلفاز ويصرخ وووو
وعليه يجب أن نراعي في التصميم وجود منطقة تفصل صالة المعيشة عن المدخل نضع بها حوض زهور أو منظر شلال أو حركة معينة تغير من مزاجه المعكر عسى وعلا أن يهدأ.
آمل أن أكون أجبتك على خواطرك

سيف أحمد
07-01-07, 03:55 AM
مرحبا أخي بدر..
أقدر إهتمامك ..
سيكون لي وقفات .. كثيرة أتمنى أن لا تكون كوقوفي مع المهندس اليوم !
خليها على الله .. سأحرص على إرفاق الكروكي في أقرب وقت من خلال زيارة مكتب متخصص يديره مصمم سعودي .



أختي عشتار .. كلنا نعاني من مشاكل .. وأصعب المشاكل هي محاولة ربط ردود الفعل المتباينة داخل سياق لا يتسع لأكثر من فعل في وقت واحد . كمتابعة سلوك أحدهم بمعزل عن المؤثرات الأخرى التي تحيط بوعيه الذاتي . بخصوص غرفة الطين .. ردة فعلي دينية وليست هندسية ( بالرغم من قلة إلتزامي بالعبادة للأسف ) بخصوص أرسطو ودانيال .,. لا أقرأ لهما ... ولكن أعتقد أنني الآن أقرأ وأخاطب مهندسين .. ويستحقون لغة تعكس إحترامي لهم . ويقرأني عرب من مختلف اللهجات .


وبخصوص السلم ردة فعلي جمالية .. لانني مؤمن بإرتباط الجميل بالوظيفة العملية .

http://00op.com/up/uploads06-11-06/9af32949f3.jpg
عندما رأيت صورة السلم , لم اراعي وجود الرخام والنقوش واسلوب التشطيب .
رأيت السلم محاذي للجدار ويعفيني من تسقيف الصالة الداخلية . بمقدار يصل إلى نصف المساحة ( حسب تصوري الجاهل بتفاصيل الإنشاء) . لأني احوم على تصميم يكون فيه السلم داخل الصالة بمحاذة الجدار وليس دائرياً .
لهذا سألت عن تكلفة هذا السلم .. في السياق الطبيعي لوجودي في المنتدى .
فعندما تكون ربة البيت في المطبخ أو أمام التلفزيون .. ستكون على مصادفة دائماً بمعرفة من يطلع ومن ينزل ومن يدخل ومن يتحرك داخل البيت . البهرجة الجمالية لفتت إنتباهي للتصميم لا اكثر . فكرة اولاً وأخيراً . ولا أشترط أن يكون الميول بنفس الدقة والإنسيابية .. التي تبرز الحرفية في إبداع للمهندس الذي صممه . لأنني كما أجد أن تكاليف المتر في بناء السلالم لا تختلف . وأستطلع من خلال الإستفهام هل هذا السلم يعتمد على فكرة بسيطة أو معقدة . او فكرة هي بالأصل بسيطة ولكن في هذه الصورة تميز وتعقيد فني مبالغ فيه ؟!
ما عندي مشكلة لو يكون على زواية 90 درجة . بحيث يكون فوق المدخل .


سوف أشعر بالإمتنان القسري عندما أستشف في أسلوب مداخلتك أنك مدفوعة للرد بضغط الواجب أو الإلتزام المجرد مع الأخرين .. ولن أكون سعيداً بهذا .
وعلى فكرة .. لا أطالب بالرد الفوري والسريع ..
قد أستفهم عن تفاصيل غير مهمة بالنسبة لك .. ولكن غائبة عن وعي إنسان لا يفهم الهندسة وضروارتها .

عشتار
07-01-07, 02:04 PM
سوف أشعر بالإمتنان القسري عندما أستشف في أسلوب مداخلتك أنك مدفوعة للرد بضغط الواجب أو الإلتزام المجرد مع الأخرين .. ولن أكون سعيداً بهذا .
وعلى فكرة .. لا أطالب بالرد الفوري والسريع ..
قد أستفهم عن تفاصيل غير مهمة بالنسبة لك .. ولكن غائبة عن وعي إنسان لا يفهم الهندسة وضروارتها[/COLOR] .

أنا لست مدفوعة أو مجبرة للرد على الاخرين بل اجد سعادتي في عيون من أسعدهم عندما يجدون ضالتهم كما أن إلتزامي وواجبى ذاتي ومن وازع الخير وحب الخير وهو طوعي من صميم ضميري وتمليه علي شريعتي الاسلامية السمحة.
وذلك لقناعتي بأن البذرة الصالحة ستفلح اينما زرعتها ولو في ارض غير خصبة.

ربما أخي سبف وكما قلت أنت بأنه لا يمكن متابعة سلوك أحدنا بمعزل عن المؤثرات الاخرى التي تحيط به لذلك كان عليك أن تلتمس العذر لأختك بدل أن يكون امتنانك قسري
لقد كنت مندفعة لمساعدتك بقوة في الأخذ بيدك بالمشورة والتوجيه حتى تبدأ مشروع بناء مسكنك فأجدك كالماء تنساب في كل الاتجاهات حتى بت لا أذكر الهدف الذي نسعى اليه معك.

وحتى نتذكره فهو انشاء منزل يوفر الهدوء والراحة بنمط يغاير المألوف ويخرج عن الرتابة والحركة الديناميكية مما يعطيه صفة التميز عن محيطة وبأقل التكاليف... أليس كذلك؟؟؟

لذلك من واجبى والتزامي الذاتي أن أمد يد العون لك عسى أن أحظى بدعوة خير منك لا أكثر.

م.بدر الذايدي
07-01-07, 03:40 PM
الاخ العزيز سيف أحمد
لا تعلم مدى سعادتنا عندما يستفيد الضيف من المعلومات المتواضعة التي نقدمها
وكما تلاحظ ان عملنا تطوعي ولا يوجد ما يلزمنا على الاجابة على اي سؤال مالم
نكن متأكدين من هذه الاجابة ويحكم ذلك الوازع الديني اولا ومسئوليتنا تجاه مهنتنا
ولا اخفيك سرا بان بعض الاستفسارات تكون جديدة علينا ولن نتردد باستشارت من
هم اخبر منا لنستفيد اولا ومن ثم نفيد وثق اننا لن نتردد في الرد بعدم معرفتنا للشئ
الذي لا نفقه فيه ولكن بعد استنفاذ المحاولات.

وبخصوص الاخت عشتار فهي كما تلاحظ المشرفة العامة المتواجدة باستمرار برغم مشاغلها وارتباطها بالعمل بالقطاع الخاص.الا انها دائما ما توجهنا وتذكرنا لبعض الاستفسارات
الموجوده في المنتدى فهي الدينمو المحرك لنا والمنتدى قائم على جهودها.
على كل حال الجميع بخدمتكم والفضل لكم.

م.بدر الذايدي
07-01-07, 03:52 PM
استأذنك اخ سيف احمد ارفاق المخطط لأخذ رأي المختصين واصحاب الخبرة لمساعدتك في نقل الفكرة إلى مختص عندما تكون جاهزة للتصميم .

http://www.00op.com/up/data/visitors/2007/01/07/storm_3100820941025917705_untitled.jpg


1) مساحة الأرض 20 في 30 واجهة شمالية 20 متر .
2) المطلوب في الدور الأرضي عدد 2 مجلس نسائي ورجالي بمساحة 5في 7 .
3) غرفة طعام تتصل بالمجلس الرجالي بمساحة 4 في 6 . ( تشيل سفرتين بالراحة ) .
4) مطبخ 4 في 5 .
5) ثلاث دورات مياة ومنافع أخرى حسب قابلية التصميم ورأي المصمم .
______________
الصالة ومدخل النساء .. وشكل الدرج .. محتار فيه !
ومساحة الفناء الخلفي والإرتدادات .
________________________
في الدور العلوي .. ثلاث غرف نوم . وحدة للبنات وحدة للأولاد والثالثة تقبل التقسيم بحيث يكون فيها جزء للنوم , وجزء يصلح كغرفة رضيع أو مجلس خاص وغرفة لدولاب الملابس مع إمكانية دمج هذه الوظائف فيه .
_______
أفكر ببناء ديوانية خارجية ( مشب ) يفتح بابه جهة الشرق , وملحق أخر يخدم النساء . مستقبلاً .
_______
وجود بعض الإضافات غير المعقدة يسعدني كغرفة غسيل أو ركن مخصص للشاي مثلاً ,,, ولكن لو يتعارض هذا مع التكلفة يشطب .
__________
يسعدني وجود فناء رحب حول المنزل في مساحات متناسقة .
______________
المنزل يجب أن يكون قابل للتسويق والبيع فيما لو فكرت ببيعه وشراء أو بناء منزل أخر .. مين يدري ؟! . فيكون المشترى أمام منزل يحترم رغباته الأساسية في التصميم . بدون تكلفه تعيق عملية التفاوض .وتسمح له بالتعديل بأقل التكاليف .
حسب ما ورد برسالتك
لن اتردد باعطائك اي ملاحظات انشائية حتى وان استدعى ذلك مناقشتها مع المهندس الانشائي لديك اما بخصوص التصميم المعماري لن اكون افضل من زملائي وخصوصا عشتار لانها متخصصة.
__________________

سيف أحمد
08-01-07, 01:54 AM
مهندس بدر :)
أنت نقلت المخطط على مسؤوليتك ..
:)




مرحبا عشتار ,,

خليها تعدي ..
وإن كنت طالب مشورة ونصيحة , إلا أنني أحتاج خدمة في نفس الوقت , وأعاني من عدم وجود منفذ يقدم لي هذه الخدمة بأسلوب مجدي . أعيش في مدينة بعيدة عن العاصمة والمدن الصناعية ..


هذه فكرة البيت ,, من حيث الوظائف , قد يكون التنسيق غير ملائم أو يعتريه بعض الأمور السلبية , ولكن هذا ما كنت أخططه دائماً ..
وأعتبر هذه أول محاولة لي على برنامج الرسام .. ( أصلح مهندس ؟! :) ) .
وعندي إستعداد للتفاهم مع مهندس داخل أو خارج الموقع .. وبأستغل إمكانيات الإنترنت إلى أقصى حد .
هذه الرسم يحدد أبعاد الفكرة ويعطي تصور عنها . كمنطلق لخيال المصمم المختص . لم تكن حيرتي في إضافة تفاصيل أو التوسع في إضافة أبعاد جديد للمبنى بقدر ما كنت أفكر كيف أختصر وأتلافى المساحات الزائد بدون أن أضطر للعيش في غرف صغيرة .



وأعتبر الكلام للقراء :


في أحد المواقع طلب تصاميم وأول طلب منهم تحويل مبلع 300 دولار ! على ايش مدري ؟ وعندي إستعداد لدفع مقابل بس أكون مقتنع .
المهندسين عندنا لا يستطيعون التفكير ببساطة ( ويتفهومن ظروف الناس ). دائماً يفترض ويفترض ويفترض نيابة عن الزبون .. وكأنه يحلم بزبون ملياردير .

نمط حياتنا شعبي جداً .. المجلس يكون غرفة ضيوف , وغرفة الطعام تستخدم كأي غرفة , ويمكن دمج عدة إستخدامات في غرفة واحدة . __ وما أقدر أفكر مثل مليونير _ ( المجتمع الذي أعيش فيه بسيط جداً ..ولا يستوعب الترف ) ولكن الواحد يفكر انه عنده بيت صغير ومحدود أفضل من أن ما يكون عنده بيت نهائياً .
جارنا له خمس سنوات موقف عظم , وهو موظف وزوجته موظفة ! لأنه حاط مخطط بيت يصلح مدرسة مسطح 360 , وحوالى 8 أو 9 غرف فوق , وكثرها تحت . وباذخ في المساحات والأبواب ونقاط التوزيع . وتورط في التشطيب . ولم يستطع إكمال البيت .
لو أنه باني بيت ( على قد لحافة سكن وصار عنده بيت ) ماعنده إلا أربع أطفال !
ولو أن في حسابي رقم بخانات تتعدى الست , لم أكلف نفسي في مثل هذه التفاصيل ..

من جهة ثانية .. إذا المساحات متوفرة في الأرض .. فللمعلومية .. نتذكر أن المجالس وغرف الضيوف تعتبر من حيث المبدأ ملاحق وليست في أساس في تصميم البيت . ارى الإتجاه الجديد ينحى تجاه أن يكون المجلس قابل لأن يحتوى على موقد نار .
وفي الأصل إذا كنا نحترم الضيوف جداً جداً وبصورة خرافية .. نتذكر أنه من المكروه أدبيا أن تقول لضيفك ( قم تعش أو تغد ) المفترض أن تضع سفرة الطعام أمامه . في المجلس كسلوك أدبي أخلاقي يراعي ثقافتنا الدينية والإجتماعية . حتى كلمة ( أقلط , وقلط, ومقلط ) تنطوى على مفاهيم متوترة جداً ..

يعني لما يكون عند الإنسان أرض واسعة ويبني فيها منزل بسيط ويستغل باق المساحات في ملحق ضروري فيما بعد .. أو غرفة إضافية كمطبخ خارجي وهكذا ..
خصوصاً لما يكون حديث زواج وتوه شباب ( والمستقبل صراحة يحتاج إلى رؤية جادة ما فيش أحلام كثيرة ) ..
:)
عموماً ..

أتمنى تكون الفكرة في الرسم واضحة :)

عشتار
09-01-07, 10:29 PM
أخي سيف
سأعرض عليك تصميم بيت فيه أفكار من القديم والحديث
وبه فناء يلعبون فيه البزورة ومزروع شجر وداخل البيت
ياريت تقولي ملاحظاتك عليه لأني سأهديه الى صديق :) :)

هذا الطابق الاول فيه غرفة نوم رئيسية مع غرفة ملابس مع حمام
وغرفتين نوم للبنات مع حمام بجنب الأبوين
وغرفتين نوم للاولاد مع حمام خاص بهم
وفي صالة معيشة بين غرفة الابوين والبنات وصالة طعام عند غرفة الاولاد
والمنطقة الوسط مفتوحة تطل على الفناء في الطابق الارضي
والسلم جانبي .. يعني لو زرعت نخلة في الفناء تقطف التمر وانت في الصالة
أو إن العيال تشاغب تقطع قنو وتضربهم بيه وما تحتاج تنزل للطابق الارضي.

عشتار
09-01-07, 10:59 PM
هذا الدور الآرضي والجنينة حواليه
فيه مجلسين واحد للرجال وواحد للنساء
وفيه سفرة طعام ومطبخ وتيراس يطل على الشرق من المطبخ
وفيه غرفة سفريات يمكن ضيف بعيد ينام عندك وللغرفة حمام خاص
وفي الوسط الفناء مفتوح ومزروع ماشاء الله وبتقدر تعمل نافورة مويه وتحط مقعدة تجلس عليها
بالنسبة للسلم الموجود على اليسار عند المطبخ يمكنك استخدامه من الخارج للدور الارضي دون المرور في الدور الارضي وتقدر تشتري المندي والكبسة من مطعم وتدخل المطبخ والضيف يفتكر إنك مجهزه بالبيت
قول رايك بكل صدق كيف التصميم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عشتار
09-01-07, 11:39 PM
أخي سيف
هذا الرسم كروكي باليد لتوضيح الوظائف وتوزيع المساحات
وراعيت عند التصميم طبيعة حياة صديقي فهو ليس حضري يسكن في المدن
بل في منطقة نائية ومجنمعه يخالف مجتمع المدن لكنه مثقف وله علاقات مع أهل المدن
فأخذت في التصميم وجود غرفة السفريات والعزل وتوزيعات حضرية في الداخل
وصممت الحائط الفاصل بين الفناء والممر على شكل أقواس وأعمدة وتيجان كما في العهد القديم.

وسقف الفناء في الدور الثاني فيبرجلاس يسمح بدخول الشمس وعلى شكل قبة
وسارفق لك صورة الواجهة حتى تعطيني رأيك وهل ستعجب صديقي أم لا

عشتار
09-01-07, 11:48 PM
وأخيراً الواجهة الغربية لترى باب مدخل النساء الخارجي
وترى من الشبابيك الزجاجية الشجر المزروع في الفناء وأنت خارج المنزل

مع ملاحظة أن مساحة البناء لا تزيد عن 20 × 25 متر مربع

سيف أحمد
10-01-07, 06:31 AM
هذا التصميم وأنا أبو دلال ..

حلو .. مع أني ما فهمت كيف مدخل الحريم على المجلس , يعني لو فكرت ( أني أخذ التصميم :) ) ... مع الإعتذار لصديقك اللي يطلع حمار لو ما يعجبه :) .
أقدر ألغي الباب اللي ظاهر في الواجهة الغربية وأخلى دخول المجلس مع المدخل اللي يخلي الصالة على يمين الداخل ..؟! .
ويصير الدخول إلى البلكونة الأرضية :) , من نفس مدخل باب النساء بدون لا أفتح بابين في مجلس الحريم . ؟َ . وأقدر أبسط الموضوع أكثر بحيث اجعل الدخول إلى الإرتداد مباشرة من الحوش !
حلوة تصير قعدةمشراق عائلية . محترمة :) . ويمكن أستفيد من ظل الجار والسور .

طبعاً لأني ناوي ألطش التصميم ..:) خصوصاً أن صديقك مثل حلاتي بدوي في زمن العولمة :) .. والتصميم موافق جداً ..لمتطلباتي .
يوجد أمور تنفرد بها المساكن في السعودية ,, وهي وجود سور خارجي بإرتفاع عشرين متر مضاد للغزوات المغول والتتر .. مع إمكانية وضغ منجنيق في الحوش .
وذلك لضمان خصوصية المنزل ومراعاته ( للتربية الأبوية و تعشيش ثقافة الحريم في مجتمعنا ) وكأن الحرمات لا يحميها سوى الأسوار العالية والنوافق الحديدية .. !
الحرمات لا يحميها إلا العلم !
ولأن المثقف والمتنور شخص متكيف .. فيجب أن أتكيف مع المجتمع الذي أعيش فيه قدر الإمكان . فيكون الرست العلوي _ البلكونة ذات الباب والنافذة _ فوق مدخل البيت , ترف لا لزوم له نهائياً .. ولو تكون مفتوحة بواجهة زجاجية معشقة بألوان زاهية ,, أفضل نظراً لأن الواجهات الشمالية تحتاج إلى تدفئة .

وأيضاً المظلة ذات العمودين وكأنها مسلات المعابد الفرعونية .. لا أدري هل لها وظيفة هندسة أم شكل جمالي فقط ! .
ومن خلال رؤية المسقط الأفقي للدور الأرضي ,, أعتقد أنني مضطر لحائط يفصل قسم النساء عن الرجال .. بمحاذاة زاوية مدخل الرجال .

وإلغاء غرفة الضيوف .. ما عندي فندق .. وضيوفي ينامون في المجلس بالراحة أو في الملحق .. إلا كانت المساحات فاضلة تلقائياً .

فلو أعتمدت التصميم .. بمساحات .. مجالس الرجال والنساء 5 في 7 ,, وصالة الطعام 4 في 6 . والمطبخ 5في 4 .. هل ستتأثر المساحة ؟

ولكن كله في صوب .. والنخله في الصالة في صوب :) ..
تخيلت أني مركب سرير علاق رابطه بين الدرج والنخلة وقاعد أقرأ :)


وعلى كلن التصميم يستقر حالياً في جهازي ولكن نطبع أو ما نطبع !

سيف أحمد
10-01-07, 07:12 AM
هاذي صور لبيت أعجبني .. وأعتقد أن من تصميم إسكان مستشفى التخصصي .. أعتقد والله أعلم .. لأنه قريب من المستشفى .. على الأقل يعكس إنطباعاتي في تصور المنزل .

أخذت لها صورة لأن النمط معجبني ( عملياً) بالرغم من إستحساني للطابع المعماري القديم ولكن !! . الأولى أن أحقق شرط التصميم العملي . فالواجهة والفناء في مقدمة المنزل ذكي جدا.. وإذا ما فكرت أن الواجهة بطول عشرين متر . يكون الأمر أكثر مرونة .. السور بشكله البيضاوي أعطى خصوصية لفناء قسم الرجال . بما يسمح أن أن الملحق الخارج فاصل بين مدخل الرجال والنساء . ويكون له باب يفتح على الشارع مباشرة لو أردت ذلك .
بالرغم من إنتقادي للأسلوب المتكتم لنوافذ هذا المنزل إلا إن كانت الأفنيه داخل المنزل مصممه بطريقة مكشوفة ..؟!
أعتقد أن عرض الواجهة لا يزيد عن عشرة متر .. ولكن في واجهة بطول عشرين متر ستكون الفكرة أكثر وضوحاً .

وهذا النمط يمكن مزجه بلمسات معمارية قديمة . هذه الواجهة معجبني بالحيل ..
وش رايكم فيها أمانه !؟