المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يمكن حساب كمية الاسمنت



علي2000
30-12-06, 05:36 PM
السلام عليكم هل استطيع حساب عدد اكياس الاسمنت التي احتاجها لبنا ء الفيلا واذا كان هذا ممكن فكيف احسب عدد اكياس الاسمنت لبناء العضم وعدد الاكياس للتلييس

عشتار
30-12-06, 07:45 PM
نعم يمكنك حساب كمية الاسمنت
اسمنت البناء كل 120طابوقة يلزمها كيس اسمنت
اسمنت اللياسة كل 10متر مربع لياسة يلزمها كيس
اسمنت العظم ( الخرسانة) كل متر مكعب يلزمه 7 أكياس

بالتجربة اذا كانت مساحة الفيلا 100 متر مربع يلزمها 60 كيس اسمنت
فيلا مساحتها 200 متر مربع يلزمها 120 كيس اسمنت
هذا للبناء واللياسة فقط

قيدالأرض
07-01-07, 08:50 PM
بارك الله في السائل وفي الأخت المهندسة عشاتر التي أجابت الإجابة الشافية التي استفدت منها انا ايضا

شكرا جزيلا

أبو ريان الثمالي
09-01-07, 03:36 PM
جزاك الله خيرا مهندسة عشتار
للفيلا مساحتها المربعة 920 م مربع كم يلزمها للياسة فقط
وشكرا

عشتار
10-01-07, 12:19 AM
أخي الثمالي
ربما أخطأت في حساب مساحة بيتك وليس من المعقول أنها 920 متر مربع
لأنني حافظة صورتها خاصة من الواجهة الامامية فلا تزيد عن 17 متر وعمقها في الداخل مقارب لطول الواجهة يعني مساحتها من 275 الي 285 متر مربع وليس أكثر.
هذا إن كانت ذاكرتي مازالت تعمل.

فمن واقع التجربة العملية توصلنا الى أن كل 1 متر مربع من مساحة البيت تحتاج الى 3.5 متر مربع لياسة فلو كان منزلك 100 متر مربع فمساحة اللياسة للحوائط والسقف تكون 350 متر مربع ، وكل 10 متر مربع يلزمه كيس اسمنت فتتاج الى 35 كيس - شوال - باغة
وعليه تكون مساحة القصارة - اللياسة الداخلية للحوائط والسقف مابين 850 متر مربع الى 900 متر مربع وهذا يحتاج الى 4.5 طن اسمنت
أما من الخارج فمساحة اللياسة 450 متر مربع بما فيها السترة وتحتاج الى 2 طن طبقة مسمار 2.5 طن طبقة بطانة أما الظهارة فلا أعرف ما هو النوع الذي ستكسو فيه الواجهة.
أتمنى أن أكون قد أجبتك فدعواتك لنا.

أبو ريان الثمالي
10-01-07, 08:29 PM
مهندسة عشتار
حسب خريطة الموقع العام
الدور الارضي: 301 م مربع
الدور الاول : 345 م مربع
الملحق: 150 م
= 796 م مربع
+ المطبخ والحمام الخارجي 40 م مربع = 836 م مربع
نعم صدقت
كانت حساباتي مع خزان الماء وخزان الصرف لمعرفة تكلفة العظم للمتر المربع
ودمتي

عشتار
10-01-07, 10:24 PM
عندما نتحدث عن مساحة بيت انها 920 او 836 متر مربع
نقصد مساحة المسقط الافقي للبناء
والان فهمت ان كامل مساحات البناء عندك 836 م^2

الصحيح ان تقول ان مساحة فلتي 301 مكونة من ارضي ودور اول بمساحة 345
ويوجد ملحق بمساحة 150 واضافات 40متر مربع

هذا يعني ان كمية اللياسة حوالي 2600متر مربع داخلي اضربهم في سعر المصنعية للمتر المربع
وليكن دولار اذن اجرة المساح 2600$
اما الاسمنت فتحتاج الى 13 طن اسمنت + 10 طن شيد + 45 متر مكعب رمل حجم 2 عربية- شاحنة

أبو ريان الثمالي
10-01-07, 11:22 PM
مهندسة عشتار
تكلفة اللياسة هنا في جدة من 6-7 ريال للمتر خارجي او داخلي
اي أجور اللياسة التقديرة ستكون 7*2600=18200 ريال ( 4853 دولار )
والله المستعان

engineer79
28-02-07, 08:26 PM
هذا بالنسبة للبناء بس اذا كان لديك صب او فعالية اخرى فيعتمد حساب كمية الاسمنت على نسب الخبط
مع جزيل الشكر
اخوكم مهندس العراق

huss
01-03-07, 02:26 AM
السادة المهندسين الكرام
ارجو مساعدتى حيث انى جديد تماما على هذه المواضيع ، واحاول جاهدا فهم ما يلزم

عندى قطعة ارض المساحة 1024 ، شروط البناء هى بدروم وارضى و3 ادوار مكرر ، الارضى على 50% والادوار المكررة على 60 %
اريد ن اعرف التقدير المبدئى لكمية الحديد والاسمنت والطوب المستخدمة فى حالة البناء بدروم ، وارضى وثلاثة ادوار ، مفصلة ، بمعنى الكمية للبدروم ، والارضى وكل دور على حدى
وطبعاً كمية الحديد والاسمنت للاساسات اى الهيكل الخرسانى ، و الكمية للمحارة
اعلم انه الكمية تختلف طبقاً لتصميم لعمارة ، لكنى اريد متوسط الكمية
حتى استطيع اتخاذ القرار بعمل البدروم او لا ، وعدد الادوار التى اقوم ببنائها

اشكركم على وقتكم وتعاونكم ، وجزاكم الله خيراً

م.بدر الذايدي
01-03-07, 04:05 AM
في حال بنا سرداب (بدروم) بمساحة الارضي 512 م^2
بالاضافة الى 512 م^2 أرضي +563 م^2 اول وثاني وثالث
اي مساحة اجمالية 2713 م^2
ستكون القواعد مع الشيناجات والارضية والحوائط والاعمدة وسقف
البدروم (40+40+40+70+20+120)=330م^3 خرسانة بحدود 33 طن حديد
الارضي اعمدة اسقف(20+120)=140م^3 خرسانة بحدود 14طن حديد
الاول والثاني والثالث
(20+120)=140*3=420م^3 خرسانة بحدود 42طن حديد

سيكون الاجمالي
330+140+420=890 متر مكعب خرسانة
بحدود 90 طن حديد
طبعا هذه ارقام تقريبية والارقام الحقيقية تعتمد على المخطط
وعلى قوة التربة التي ستقام عليها
بالاضافة الى المصمم الانشائي الذي ستلجأ له
فأذا احسنت الاختيار اتوقع ان الكميات ستقل كثيرا

huss
01-03-07, 02:10 PM
عزيزى المهندس بدر ، جزاك الله كل خير
بس فى حالة الغاء البدروم ، اطرح فقط ال 33 طن ؟ ام اقل
وحسبة ال ( 40 + 40 + 40 + 20 + 120 ) كيفية حسابها ؟ تفصيلها ايه ؟ بمعنى ما مدلول الارقام بالنسبة للمساحة ؟
وما حسبة الاسمنت ؟ احتاج كم طن اسمنت تقريباً ؟

م.بدر الذايدي
02-03-07, 01:43 AM
عزيزي huss
ما اعتدنا ان نجيب على هذا النوع من الاسئلة ولكن كأول مشاركة
عايزين نجرجر رجلك معانا وتتواصل معانا ونكسبك :p :p :p
شوف يا عزيزي انا اكدت لك ان ذلك يعتمد على التصميم
وقوة التربة وبخصوص حسبة ال ( 40 + 40 + 40 + 20 + 120 )
هي كما ذكرت لك على التوالي
40 للقواعد و 40 للشيناجات و40 للارضية و70 للحوائط و20 للاعمدة
و120 للسقف بجسورة
طبعا اؤكد لك ان هذه الارقام من المستحيل ان تكون ممثله للواقع لديك
ولكن هي بناء على تصور في بالي...........................ز
بخصوص كم طن اسمنت يعتمد ايضا على قوة الاسمنت التي يوصي بها
المصمم ولكن على هذه الحسبة لن تقل عن 270طن اسمنت
اكرر ارجوا ان تكون الاسئلة واضحة وبناء على مخططات لكي تكون اجوبتنا
سليمة 100% .
لان الاخت عشتار ستحاسبنا على هذه الارقام وتسألنا عن الادلةوالبراهين

huss
02-03-07, 03:25 PM
عزيزى م.بدر الذايدي
لك جزيل الشكر والعرفان
بخصوص التصاميم .. انا لم اعمل اى تصاميم للارض بعد
كل تفكيرى الان هو حساب تكلفة مبدئية لفكرة البناء ، حتى استطيع اتخاذ قرار بالبناء او ببيع الارض

لكل كل الشكر مرة ثانية

حسين

omar-eng
06-03-07, 10:31 PM
الاخت عشتار
تحيه وتقدير
في مواضيع التخمين وادرة المشاريع الهندسيه يتم حساب كميات المواد بناء على حسابات دقيقه كالطابوق والكتل الاسمنتيه والسمنت والركام الناعم واركام الخشن ونسبة الماء المستخدم وكميته .
فلا أعتقد ان ذلك خاضع للتجربه والممارسات والخبره من حيث الاساس.
نعم الخبره لها دورها ويستطيع الانسان ان يستخدم نسبة خلط معينه ويعدل على جداول الكميات ولكن وفق معايير هندسيه توصل اليها من خلال خبرته الطويله .
ومن هذا الجانب أود ان ابين انواع من الخلطات الخرسانيه ونسب السمنت المستخدمه فيها .
1. مونة سمنت بنسبه خلط 6:3:1 في هذه النسبه تكون كمية السمنت المستخدمه 100 _150 كغم لكل م3 من الكونكريت وتعطي قوة تحمل 15 كيلو نيوتن /م2.
2. مونة سمنت بنسبة خلط 4:2:1 في هذه النسبه تكون كمية السمنت المستخدمه 200-300 كغم لكل م3 من الكونكريت وتعطي قوة تحمل 18 كيلو نيوتن /م2 .
3. مونة سمنت بنسبة خلط 3:1.5:1 في هذه النسبه تكون كمية السمنت المستخدمه 400 كغم لكل م3 من الكونكريت وتعطي قوة تحمل 25 كيلو نيوتن / م2 .
وهذه الخلطات هي الاكثر شيوعا بالنسبة للخرسانه المسلحه وغير المسلحه .
والنسبه هي سمنت : ركام ناعم : ركام خشن .
أما بالنسبة للبناء فان النسبه المستخدمه غالبا بالنسبة للسمنت الى الركام الناعم فهي
3:1
يعني في كل 1 م3 مونة سمنت مخلوطه حوالي 200 كغم سمنت .

أرجوا ان توضحي لي المعلومات المتوفرة لديك في هذا الجانب على ضوء النسب الخاصه بالخلطات الخرسانيه وسأكون شاكرا لك تعاونك وكثر الله من أمثالك .

عشتار
06-03-07, 11:05 PM
عفواً م عمر فالمحتوى الاسمنتي الوارد في مشاركتك غير دقيق
وقد كتبت موضوعاً في صفحات المنتدى عن درجات الخرسانة
بدءاً 15نيوتن/مم2 وليس م2 وحتى 40نيوتن/مم2
كيلو جرام = 10 نيوتن 100 كيلو جرام = 1000 نيوتن = 1 كيلو نيوتن
150كيلوجرام/سم2 = 150كيلوجرام/(10×10)مم2 =1.5كيلوجرام/مم2 = 15نيوتن/مم2
فلو اردنا تحويل نيوتن الي كيلو نيوتن نقسم على 1000 وتحول مم2 الى م2 نقسم على 1000000
اذن 15نيوتن/مم2 = 15000كيلونيوتن / م2

ارجو البحث عنه ومراجعة ارقامك لأن ارقامي حسب المواصفات الامريكيةASTM
والبريطانية BS812


تم التعديل باضافة الروابط التالية لمساعدتك بدل البحث
http://www.homekw.com/bet/showthread.php?t=1252&highlight=200
كما اتمنى الاطلاع على هذا الرابط للاستفادة
http://www.homekw.com/bet/showthread.php?t=771

omar-eng
07-03-07, 03:43 PM
شكرا للاخت عشتار على التنبيه فعلا وحدات فحص قوة تحمل الكونكريت في المختبرات الانشائيه هي النيوتن / الملميتر المربع (N/MM2 ) .
شكرا جزيلا على التنبيه وهي متطابقه مع المواصفات البريطانيه والمواصفات الامريكيه .
كما اشكرك على الروابط .

bali
24-07-07, 01:07 PM
عشتار المهندسه الرائعة في هذا المنتدى روعه

tamer-eng
07-09-07, 02:05 AM
طيب سؤال
كيس الاسمنت كم متر مربع من البلاط العادي يبلط؟

عشتار
07-09-07, 11:39 AM
عزيزنا م تامر
شوال الاسمنت زنة 50كيلوجرام يبلط 10-12 متر مربع بلاط
ويبلط من 6-7 متر مربع سيراميك
ويبني من 120-140 بلوكة
ويقصر او يمسح 10متر مربع قصارة

متوكل ابراهيم بشير
04-10-07, 02:43 PM
نعم يمكنك حساب كمية الاسمنت
اسمنت البناء كل 120طابوقة يلزمها كيس اسمنت
اسمنت اللياسة كل 10متر مربع لياسة يلزمها كيس
اسمنت العظم ( الخرسانة) كل متر مكعب يلزمه 7 أكياس

بالتجربة اذا كانت مساحة الفيلا 100 متر مربع يلزمها 60 كيس اسمنت
فيلا مساحتها 200 متر مربع يلزمها 120 كيس اسمنت
هذا للبناء واللياسة فقط

بالاضافة احسب عدد الامتار المكعبة واضربها في ستة المتر المكعب الواح يحتاج ل6 كيس اسمنت ولكم كامل الود

البتال
04-10-07, 11:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله اريد ان اعرف معنى كلمة اللياسة وشكرا

م.بدر الذايدي
05-10-07, 12:48 PM
اللياسة هي المساح على الحوائط

الصلب ثنيه صعب
23-12-07, 10:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يتم حساب اجمالى تكعيبة الخرسانة لجميع العناصر الانشائية( الاساسات - الاعمدة -الكمرات - الاسقف)
ويتم وضع من( 5 الى 8 )شكائر اسمنت للمتر المكعب الواحد
وزن الشكارة الواحدة 50 كجم

و اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه اعاـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــم

garary
18-01-08, 10:26 AM
موضوعات مهمة الحقيقة استفت منها جزاكم الله خيرا

م/بدر باهطير
21-11-08, 04:57 PM
من خلال تجربتي وجدت ان كمية الاسمنت يمكن تقديرها كالاتي :
عناصر الخرسانه المسلحة : عدد سبعة اكياس للمتر المكعب
بناء طوب مقاس .2*20*40سم : كيس واحد لكل 70 طوبه
اسمنت اللياسه بسماكة تتراوح مابين 1.5- 2 سم : كيس واحد لكل 7 متر مربع
المؤنه الاسمنتيه لتثبيت السيرمك : كيس واحد لكل 7 متر مربع

مهندس خالد أبومور
21-11-08, 09:46 PM
اسمنت اللياسه بسماكة تتراوح مابين 1.5- 2 سم : كيس واحد لكل 7 متر مربع


شكراً للمهندس باهطير على المعلومات القيمة ولي رأئي بخصوص اللياسة
فكيس الاسمنت يليس 10 متر مربع وقد يصل الى 11 متر مربع احياناً
خلطة اللياسة للمتر المكعب هي 7 أكياس ومنه نجد أن الكيس يمسح متر مربع بسماكة 100/7 = 14.3 سم
والمواصفات الفنية تنص على ان سماكة اللياسة يجب ان لا تزيد عن 1.5 سم وإلا سيحصل لها تشقق
أو ما نسميه تطبيل عند الطرق عليها بالاصبع وبالتالي 143مم/13 مم = 11 متر مربع

AREF ALHASSANI
08-02-09, 10:29 AM
ما المقصود بكلمة قصارة أي انكم ذكرتم الكيس الأسمنت يقصر 10 متر مربع؟؟

ميس الريم
08-02-09, 01:00 PM
ما معنى لياسة؟

مهندس خالد أبومور
08-02-09, 01:58 PM
ما معنى لياسة؟

اللياسة هي الطبقة التي نكسو بها الجدران بطبقة تتراوح من 10 مم الى 13 ملم بخلطة الاسمنت والرمل
ولها عدة اسماء حسب اختلاف اللكنات فمنهم من يسميها اللياسة ومنهم من يسميها المساح
ومنهم من يسميها القصارة وهي Plaster باللغة الانجليزية

ابو عبدالرحمن
14-04-09, 01:48 PM
السلام عليكم

جزاكم الله الف خير على هذه المعومات الطيبه.

صراحه فائده ولا بالجامعات. شكرا

jubory
30-08-09, 07:24 PM
عزيزي huss
ما اعتدنا ان نجيب على هذا النوع من الاسئلة ولكن كأول مشاركة
عايزين نجرجر رجلك معانا وتتواصل معانا ونكسبك :p :p :p
شوف يا عزيزي انا اكدت لك ان ذلك يعتمد على التصميم
وقوة التربة وبخصوص حسبة ال ( 40 + 40 + 40 + 20 + 120 )
هي كما ذكرت لك على التوالي
40 للقواعد و 40 للشيناجات و40 للارضية و70 للحوائط و20 للاعمدة
و120 للسقف بجسورة
طبعا اؤكد لك ان هذه الارقام من المستحيل ان تكون ممثله للواقع لديك
ولكن هي بناء على تصور في بالي...........................ز
بخصوص كم طن اسمنت يعتمد ايضا على قوة الاسمنت التي يوصي بها
المصمم ولكن على هذه الحسبة لن تقل عن 270طن اسمنت
اكرر ارجوا ان تكون الاسئلة واضحة وبناء على مخططات لكي تكون اجوبتنا
سليمة 100% .
لان الاخت عشتار ستحاسبنا على هذه الارقام وتسألنا عن الادلةوالبراهين
عزيزي م . بدر الزايدي
تحية طيبة
انا عضو جديد في هذا المنتدى ومهندس جديد ايضا
طلبي منكم لدينا قطعة ارض بمساحة 150م
نريد بنائها بسرداب (بدروم) وطابق ارضي و اول وثاني
المهم طولتها عليك
اريد من عندك حضرتك حساب كلفة الحديد والاسمنت للبدروم واذا استطعت للطوابق الباقية
وانا الممنون منكم وجزيل الشكر

jubory
30-08-09, 07:32 PM
علما
قطعة الارض 7.5 * 20
البدروم يحوي مطبخ حار تحت المطبخ الاصلي بمساحة 3.75 * 6
وغرفتين واحدة 3.75 * 4
والثانية3.75 * 8
والباقي كراج
ارجو المساعدة

م.بدر الذايدي
31-08-09, 02:08 AM
بش مهندس jubory
تعلم ان هذه الحسبة لا بد من وجود المخطط
وتعلم ان كل نظام انشائي يختلف عن الاخر

مهندس خالد أبومور
31-08-09, 02:36 AM
مهندسنا الجديد الفاضل

طالما انك جديد فلتعلم أن نتيجة القياس نوعان ......

النتيجة التقديرية Rough Cost وهذا يأتي بالقياس Size by Size

بمعني مستشفيان أو مدرستان وأكثر لهما نفس النظام الانشائي والتكوين مساحة احدهما 400 متر والثانية 600 متر وتكلفة الاولى 120 الف دولار وكانت تكلفة الثانية 240 الف.

تكلفة المتر المربع للمدرسة الاولى 120000÷ 400 = 300 دولار لكل متر مربع

تكلفة المتر المربع للمدرسة الثانية 240000÷ 600 = 400دولار لكل متر مربع

فلو طلب منك حساب تقديري لتكلفة مدرسة مساحتها 800 متر مربع فإنك تقول معدل تكلفة المتر حسب القياس 300+400 ÷2 = 350 دولار للمتر المربع

وبالتالي تكلفة المدرسة = 800 × 350 = 280 ألف دولار وهذه نتيجة تقريبية بالقياس.

أما النوع الثاني من نتائج القياس وهي التكلفة التثمينية Estimating Cost وتأتي بحساب الكميات حسب المخطط.

النتيجة الاولى تطلب منك في فترة التخطيط ودراسة الجدوى أي قبل التصميم

أما النتيجة الثانية فتطلب منك بعد أن تكون المخططات جاهزة والمواصفات كاملة وستبدأ مرحلة التنفيذ التي بحاجة الى تمويل ومعرفة التكلفة.

ولمزيد من المعلومات عن محددات الاسعار والتكاليف تصفح مواضيع هذا الرابط

http://www.homekw.com/bet/showthread.php?t=10873

كل عام وانت بخير

نيوآرت
31-08-09, 10:54 PM
والله معلومات قيمة وغنية يندر الحصول عليها في المنتديات
الف شكر للجميع

مهندس خالد أبومور
31-08-09, 11:16 PM
شكراً للأخ الفاضل نيو آرت

بما أن أعضاء المنتدى غنيين بالحب وروح التآخي فبالتالي هم يستحقون أعنى معلومة...

كما وأنه لا يوجد شيء لدينا غالي بالنسبة لهم ..

فكما يقول المثل ....... الغالي يرخص لعيونهم :)

jubory
01-09-09, 05:38 AM
انا ممنون وجزيل الشكر لتعاونكم معي

jubory
01-09-09, 05:42 AM
مهندس خالد ومهندس بدر
انا املك المخخط للدار ولكن لا املك مخطط للبدروم لآن فكرة البدروم جديدة
وانا حاليا لا توجد في بالي مخطط متكامل للبدروم ولكني اريد معرفة كلفة الحديد والاسمنت شيء على شيء كتقديري وليش بالمضبوط لكي اعرف الكلفة التقديرية وحين ذلك اعرف امكانيتي لبناء البدروم ام لا
فأنا اردت ان اعرف بدروم تقريبي بمساحته 150م بنفس المواصفات التقريبة اعلاه
راجي فهمكم اليه
واكرر شكري وامتناني لكم
ولو لا ردودكم فلا اعرف ماذا افعل

المستجير
16-11-09, 11:09 AM
دخلت ... للاشادة في هذا المنتدى
فأنا أعتبره أفضل منتدى عربي يعني بالبناء
فهو فعلا مستشار للبناء ... أعني انه اسم على مسمى
شكرا للقائمين عليه .... وجزاكم الله خير

محبكم المستجير الى علمكم وخبرتكم في البناء
ودربكم أخضر ,,,,,,,

عمار السالم
14-04-12, 02:43 PM
شكرا م عشتار
بارك الله فيكي

as37
21-07-12, 05:01 PM
سوف اقوم ببناء عمارة سكنية دورين شقتين لكل دور على مساحة 256 م عدد القواعد 26 قاعدة
ق1= طول 1.90 وعرض 1.50 وارتفاع 0.20 وعدد القواعد ٤ قاعدة
ق2= طول 2.30 وعرض 1.80وارتفاع 0.20 وعدد القواعد ١٣ قاعدة
ق3= طول 2.60 وعرض 2.10 وارتفاع 0.20 وعدد القواعد ٩ قواعد
والحديد 14
والميدات عرض 20 وعمق 60. والحديد 16 وعدد الميدات ٦ ميدان
والأعمدة ٢٦
ع1= عرض 20 وطول 60 وعدد الأعمدة ٤ عمود
ع2= عرض 20 وطول 70 وعدد الأعمدة ١٣ عمود
ع3= عرض 20 وطول 80 وعدد الأعمدة ٩ عمود
والحديد 14
اريد حساب التكلفة في
القواعد
والميدات

الحديد
والخرسانة ( البمب)
والبلك
والإسمنت
وصبة السقف ( السقفين)

طبعا الأجرة المتفق عليها ١٥٠ ريال للأرضي و ١٢٠ للأول بدون خزان وبيارة وحوش

عاشق السهر2
18-02-13, 08:32 PM
يعطيكم العافيه على المعلومات

MASB
23-02-14, 09:37 AM
حسب مااورد المهندسين
فان مساحة فلتيطبعا المسقوف =850م2 فيها لياسة =2975م2
تحتاج الاتي
298 كيس اسمنت 50 ك اي 15طن
ورمل =300 م3 = 20سكس15م3
باسعار اليوم
اسمنت +رمل×مصنعية 10للمتر2 = 48200 .الف اي 1م2=16.25 ريال ملاحظة تم احتساب م3 الرمل ب46 ريال واليد العاملة 10م2 وكيس اسمنت14ريال

MASB
27-02-14, 02:23 AM
حاليا بتاريخة اسعار الرمل الصالح للياسة = 800ريال للشاحنة سعه15م3
وللتريلا سعه22م3 = 1150 ريال اي م3 رمل = 53 ريال وكيس اسمنت ب14 واجر يد عاملة =11 للمتر3
بالتلي كلفة اللياسة بالمواد لكل م2=16.7 ريال
مارأي المهندسيين؟