المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توجيهــات ومعلومــات في الكهرباء



هدهد سليمان
14-01-07, 10:50 PM
أخوتي و أخواتي الأعزاء/
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسعدني كثيراً منحي شرف الإشراف في هذا المنتدى الأغر و رأيت أنه من الواجب عليّ أولا ثم على كل من يدخل هذا المنتدى أن يساهم في إثراء هذا المنتدى بمعلومة أو بتوجيه أو بإجابة على استفسار معين و هذا يستوجب على الجميع العمل و المثابرة لتحيقيق أهداف المنتدى .
أما من ناحيتي فقد أوكلت إلي إدارة المنتدى مهمة الرد على أي استفسار في القسم الذي أشرف عليه و رأيت أن أضيف مهمة جديدة لنفسي و هي طرح بعض المعلومات التي أستطيع أن أفيد بها رواد المنتدى سواء أنا موجود أم لا فسوف تكون مرجع يمكن الرجوع إليه في أي وقت و حيث أن أغلب التساؤلات في قسمي تدور حول الكهرباء فإليكم هذه الحلقات من أسس التركيبات الكهربائية و أرجو من السادة رواد هذا القسم عدم طرح اسئلة أو استفسارت تحت هذا الموضوع بل أرحب بأي استفسار و أي سؤال في موضوع جديد خارج هذا الموضوع و لنجعل هذا الموضوع كالكتاب الذي لا يجب أن نمزق أجزاؤه كي يتيسر على المتصفح الوصول إلى المعلومة بيسر و بساطة و لكن أرحب في هذا الموضوع بالمشاركات من الرواد و الأعضاء و المشرفين لإبداء الرأي في الموضوع أو لتصحيح معلومة قد تسقط سهوا من بين أناملي..



الحلقة الأولى :-
التأريض
ما هو التأريض؟
التأريض هو توصيل نقطة ما في الدائرة الكهربائية بالأرض و يسمى ذلك بالتأريض الخدمة Function earthing .
أو توصيل جسم موصل غير حامل للتيار الكهربائي بالأرض مثل : هيكل جهاز كهربي و يسمى ذلك بالتأريض الوقائي Protection earthing و الأرضي هو عبارة عن موصل غير معزول مدفون بالأرض و يسمى بالقطب الأرضي.
ما هو الفرق بين تأريض الخدمة و تأريض الوقاية؟
تأريض الخدمة : يقوم تأريض الخدمة كمعادل في حال وجود تيار 380v بين وجهين من التيار يكون مهمة تأريض الخدمة خلق تيار كهربائي بقوة 220v بتوصل وجه واحد ( فاز ) بالإضافة إلى الأرضي و هو وجه التعادل فبذلك يتك خلق نيار قوته الفولتية 220V و هذا ضروري لتشغيل خدمات الأحادية الوجه ( الإضاءة و الأجهزة ... الخ).
تأريض الوقاية أو التأريض الوقائي:
هو توصيل الأرضي بهيكل جهاز او معدة او محرك و ذلك من أجل حماية الانسان من الصدمة الكهربائية عند ملامسته للمحرك او الجهاز و غالباً ما يحدث ذلك في حال انهيار العزل الداخلي للمحركات و المعدات . و سوف نتناول هذا الموضوع بالتفصيل لاحقاً.
مم يتكون نظام التأريض الوقائي؟
يتكون نظام التأريض الوقائي من قطب واحد أو عدة أقطاب أرضية و موصل أرضي Earthing Conductor و موصل وقاية Protection Conductor و مجموعة من الموصلات Bonding و يعمل نظام التأريض الوقائي على :
* منع تشكل أي جهد على الوسط المحيط عند حدوث أي خطأ مثل : هياكل المعدات الغير حاملة للتيار الكهربائي و يكون ذلك برط جميع هياكل المعدات مع نظام التأريض.
*يسمح بتمرير الشحنات الاستاتيكية التي تتشكل على هياكل المعدات الكهربية و الأجهزة إلى الأرض.
*يعمل على تصريف الشحنات الكهربائية الناتجة من الصواعق البرقية إلى الأرض.
*يمرر التيار اللازم لتشغيل أجهزة الحماية من زيادة التيار عند القصور.
هنا يجدر بالذكر أن جهد الأرضي يساوي صفر و بناء عليه يجب المحافظة على جهد جميع هياكل المعدات الغير حاملة للتيار عند جهد صفر لمنع تشكل فرق جهد بين هياكل تلك المعدات و الأرضي أثناء تلف هذه المعدة و ذلك من أجل حماية الإنسان من تعرضه لصدم كهربائية.
و يمكن اعتبار الأرض كموصل له مساحة مقطع كبيرة جداً و طول كبير جداً و يمكن لها حمل أي تيار مهما كانت شدته . و تعتمد المقاومة النوعية للأرض على عدة أمور منها: نوعية التربة - الرطوبة - درجة الحرارة - الفصل من العام ( شتاء - صيف - خريف - ربيع ).
و قد وجد بالتجربة أن زيادة طول قطب الأرضي له تأثير أكبر من زيادة قطر قطب الأرضي في تقليل مقاومة الأرضي حتى لو تساوت مساحة السطحية في الحالتين.
و تتكون مقاومة الأرضي من :
- مقاومة عامود الأرضي و مقاومة الوصلة مع عامود الأرضي.
- مقاومة التلامس بين عامود الأرضي و التربة.
- مقاومة الأرض المحيطة بالعامود الأرضي.
و في الحلقة القادم سوف نتناول بإذن الله تفصيل لهذه الثلاثة.
و لكم خالص تحياتي

هدهد سليمان
15-01-07, 06:52 PM
الحلقة الثانية
نواصل الحديث عن المقاومة:
مقاومة عامود الأرضي ( قطب الأرضي ) ليست كبيرة بل يمكن إعتبارها مهملة.و عندما يكون عامود الأرضي غير مغطى بطبقة عازلة و يوجد تلامس جيد بين الأرضي و عامود الأرضي فإن مقاومة التلامس بين عامود الأرضي و التربة تكون صغيره هي الأخرى ، أي أ، مقاومة الأرضي تكمن في مقاومة التربة المحيطة بعامود الأرضي.و يمكن اعتبارها مجموعة من القشرات المحيطة بالقطب الأرضي، مكلما زادت المساحة السطحية للقشرة قلت مقاومتها أي أن مقاومة الأرض تكون غير خطير بمعنى أنها تكون صغيرة بالقرب من القطب الأرضي ، و تزداد كلما ابتعدنا عن القطب الأرضي.
أنواع الأقطاب الأرضي :
يمكن تقسيم الأقطاب الأرضية إلى:
** أقطاب ارضية طبيعية: و هي تتمثل في أجزاء معدنية مدفونة طبيعياً في الأرض مثل أنابيب المياه و الغاز و الهياكل المعدنية للمباني و الأعمدة الحديدية للمباني و الأعمدة الخرسانية و التي تحتوي على حديد تسليح و طبقة التدريع للكابلات و الجدير بالذكر أنه لا يجب استخدام مواسير المياه و الغاز كقطب أرضي ، و لكن يمكن توصيلها مع نظام معادلة الجهد :
Equipotential System و الذي سوف نتناوله فيما بعد .
** أقطاب أرضية صناعية : و هي تعد من قبل المختصين و يوجد منها عدة أشكال سيتم توضيحها فيما يلي
القضبان الأرضية:Earth Rods
تعد القضبان الأرضي هي أخص أنواع الأقطاب التي يتم غرسها في الأرض إما بصورة رأسية إذا كانت الأرض لينة ، أو بصورة مائلة إذا تعذر غرسها بصورة عامودية نتيجة اعتراض طبقة صخرية لمسار القطب بشرط ألا تقل زاوية ميل العامود عن 45 درجة مع مستوى الأرض ، أو يوضع القضيب أفقياً على عمق 1 متر و يتم غرس القضبان الأرضية في الأرض إما بالحفر ثم الردم أو بالدق اليدوي أو بالدق بالمطارق الكهربائية أو الهوائية أو الهيدروليكية.
و يكون طول القضبان الأرضي أكبر من 1 متر و أقل عادة من 2.5 متر، و تتميز القضبان الأرضية المتوفرة في الأسواق بأنها قابلة الاستطالة بتجميع عدة وصلات مع بعضها حيث تكون مزودة بجلب توصيل خارجية.
و تعتبر القضبان الأرضية المصنوعة من النحاس أفضل القضبان الأرضية ، و لكنها ليست متينة بالقدر الكافي لغرسها في الأرض على أعماق كبيرة بالطرق التقليدية ، و لذلك تعتبر قضبان الصلب المطلية بالنحاس هي الأفضل في مثل هذه الظروف، حيث يمكن غرسها لأعماق تصل إلى 30 متر في لتربة الرملية.
و الجدير بالذكر أنه أمكن التغلب على مشكلة المتانة الميكانيكية للقضبان النحاسية باستخدام أجهزة مخصصة لذلك حيث يتم شبك قضيب النحاس المرن مع مقدمة دقاق هوائي، و بالتالي يمكن غرسه على أي عمق .
و إلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله

هدهد سليمان
25-01-07, 12:48 AM
الحلقة الثالثة
الشرائط الأرضية المدفونةفي الأساس
لقد أسفرت التجارب المجراة في المانيا على أن افضل النتائج يمكن الحصول عليها من دفن شريط من الصلب أو حبل من الصلب في الأساس على شكل مسار مغلق حيث تكون أبعاد الشريط 3.2mm×30 أو 4mm×25 و يكون قطر الحبل الصلب المجلفن على الساخن لا يقل عن 10mm و يجب الا تبعد جوانب الأساس عن مركز الأساس عن 10m و في حال زيادة هذه المسافة عن 10m يجب إمرار شريط أرضي أو حبل الصلب في الجدران الداخلية .
أما بخصوص المقاومة النوعية للتربة فتعتمد على عدة عوامل مثل
** نوع التربة.
** رطوبة التربة .
** المقاومة النوعية للسوائل الموجودة في التربة.
** حرارة التربة.
حيث أن التفصيل الأتي يبين القيمة المتوسطة للمقاومات النوعية لترب مختلفة
*** أرض مستنقعات ===== 30
*** تربة جيرية أو طينية ===== 100
*** رمل رطب ===== 200
*** حصى رطب ===== 500
*** رمل أو حصى جاف ===== 1000
*** تربة حجرية ===== 3000
أنواع الأقطاب الأرضية
قضيب واحد مثبت عمودياً : و يكون إما ماسورة أو عامود.
قضيب واحد مثبت أفقياً: و يكون على شكل قضيب له مقطع نصف دائري أو على شكل شريط من الصلب بسمك أكبر من 3mm و يدفن على عمق لا يقل عن 80cm.
الشبكات الأرضية :
تتكون الشبكة الأرضية من مجموعة من القضبان الرأسية المتصلة فيما بينها بشريط افقي و حتى يمكن تعيين مقاومة الشبكة الأرضية يلزم تعيين مقاومة القضبان العمودية بمفردها و كذلك تعيين مقاومة الشريط الأفقي .

و إلى اللقاء في الحقة الرابعة بإذن الله

هدهد سليمان
05-03-07, 04:19 PM
الحلقة الرابعة

موصلات الأرضي
و مهمتها هي توصيل القطب الأرضي بلوحة الدخول للمنشأة ،و تكون أبعاد تلك الموصلات كالآتي:
**شريط أو حبل من النحاس مساحة مقطعه 16mm بحماية ميكانيكية نفس مساحة مقطع خط الحماية و حماية ضد الصدأ و التآكل بواسطة غلاف واق ٍ .
**شريط أو حبل من الصلب مساحة مقطعه 16mm بحماية ميكانيكية نفس مساحة مقطع خط الحماية و حماية ضد الصدأ و التآكل بواسطة غلاف واق ٍ
**شريط من النحاس مساحة مقطعه 25mm بدرجة حماية ضد الصدأ و التآكل.
**شريط من الصلب المجلفن على الساخن مساحة مقطعه 50mm بدرجة حماية ضد الصدأ و التآكل.

و الجدير بالذكر أنه يجب تمديد الموصلات الأرضية في موقع مئي ، كما يجب حمايتها من كافة العوامل الميكتنيكية و الكيميائية ، و ذلك عند التمديد فوق الأرض ، و يجب دهان الأجزاء الموضوعة فوق الأرض و تحتها مباشرة بدهانات لمنع الصدأ و ذلك لأن هذه الأجزاء هي المعرضة للصدأ . و أحيانا يتم تغطية هذه الاجزاء بالبلاستيك و عادة يتم تمريرها داخل أنابيب بلاستيكية أو انابيب من الصلب المجلفن لمنعها من الصدأ و خاصة الموصلات ذات المقاطع الصغيرة.
و إلى اللقاء في الحلقة القادمة و التي سنتحدث فيها باذن الله عن مانعات الصواعق و تاريخها و خواص الصواعق البرقية
إلى اللقاء

عشتار
06-03-07, 09:40 AM
بارك الله فيك وجزاك عن كل حرف حسنة
وجميعنا بانتظـــار المزيد

هدهد سليمان
08-03-07, 03:22 PM
الحلقة الخامسة
مانعات الصواعق
تاريخ مانعات الصواعق
ظهرت مانعات الصواغق في أمريكا في الفترة ما بين 1707 : 1790 و كان الأب الروحي لهذه الفكرة هو بنيامين فرانكلين و قد قام باخترع مانعات الصواعق و ذلك بوضع أعمدة معدنية فوق المباني و توصيلها بالارضي و قال : في عام 1755 أن وجود مانعة الصواعق اعلى المنزل و المنشآت يؤدي لتفريغ شحنة الكهرباء الساقطة من السحب الرعدية ، كما استنتج أن وجود مانعة الصواعق فوق المنشأة كفيل بتوجيه البرق إليها . و منذ ذلك الحين فإن أسلوب فرانكلين في عمل مانعات الصواعق معمول به الى وقتنا الحالي.
خواص الصواعق البرقية
تعتبر الصواعق البرقية هي تفريغ مرئي للكهرباء الساكنة المتجمعة على السحب و المتكونة نتيجة الأحوال الجوية . فعندالنظر للسماء في الايام التي يكون فيها برق ، فإن السماء تكون ملبدة بالسحب الداكنة، و يعود السبب في ذلك إلى أننا نرى الجزء السفلي للسحابة ، و التي تحتوي على كمية كبيرة من قطرات الماء ، و التي تمرر الضوء ، و يحتوي الجزء السفلي من السحابة على مناطق مشحونة بشحنات سالبة في حين يحتوي الجزء العلوي منها على شحنات موجبة و عند اقتراب السحابة من الارض تتكون شحنات موجبة بالحث الكهروستاتيكي أسفل السحابة و ذلك على الاجسام المرتفعة على سطح الارض ، لذلك يتشكل فرق جهد بين قاع السحابةو هذه الاجسام المرتفعة و باستمرار تتراكم الشحنات السالبة على قاع السحابة و الشحنات الموجبة على الاجسام المرتفعة على الارض و أسفل السحابة إلى أن يزداد هذا الجهد حتى يصل 20:25Kv/cm حينئذ يحدث تأين للهواء أي : يصبح الهواء موصلاً جيداً للكهرباء ، و يبدأ التفريغ الكهربي بأن تبدأ السحابة بإرسال الشحنة السالبة نحو الأرض في صورة درج طول الدرجة الواحدة ( السلمة ) 45 م تقريباً و عندما يكون بداية هذا الدرج على مسافة 50:100 متر من نقطة التفريغ الموجودة في الارض ( المنشأة ) تبدأ الشحنات الموجبة في الانفصال من الأرض و التوجه إلى أعلى إلى الشحنات السالبة و تسمى هذه الظاهرة بالصاعقة المرتدة.
و يظهر وميض شجيري يرى بالعين المجردة و يصل شدة التيار الكهربي المار في الصاعقة المرتدة إلى حوالي 20 : 200 K A .
أما درجة الحرارة فتصل إلى 30000 K ، و يحدث تمدد للهواء في مسار الصاعقة المرتدة فينتج عن ذلك خلخلة في الهواء المحيط محدثا الرعد ، علماً بأن هذا التحليل يسمى نظرية سامسونج و هناك نظريات أخرى عديدة.
و الجدير بالذكر أنه لا يشترط أن تتوجه الصواعق البرقية إلى الأرض ، فقد تحدث بين سحابة و أخرى أو في نفس السحابة الواحدة.

و إلى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله و عونه.

هدهد سليمان
11-05-07, 12:45 AM
المعذرة على التقصير في نشر باقي الحلقات نظراً لبعض المشاغل و على وعد بتكملة ما بدأنا في القريب العاجل

خادمة امي
25-05-07, 11:54 PM
مشكور يا خوي الله يعطيك العافيه بس لا طول بمعلماتك القيمه ننتظر جديدك

وشكراً

joody_25
08-06-07, 05:13 AM
الحمد لله أولاً وآخراً أن وجدت موضوع التأريض , سؤالي تعقيب عن ماذكرت و لكن يمكن توصيلها مع نظام معادلة الجهد :
Equipotential System ...هل يعني أنه يمكنني أن أوصل سلك الأرضي داخل المنشأة بسلك التعادل "النيوترال " وهو السلك الرابع القادم من عداد شركة الكهرباء والذي يرتبط مع الثلاث فيزات .
لا أملك لك إلا الدعوات بالتوفيق ..وفقك الله وبارك في جهودك.

مبارك_الامارات
08-06-07, 03:11 PM
جزاك الله خير اخي هدهد سليمان ... لا زلنا بانتظارك


تحياتي للجميع

هدهد سليمان
24-06-07, 02:21 AM
رداً على سؤال الأخ جودي

لا يصلح توصيل طرف التأريض بالسلك الرابع الموجود في كابل التوصيل و يجب أن يكون سلك التأريض خاص بهذا الغرض و طبقاً للمواصفات و الكود المعتمد

و لك خالص تحياتي

هدهد سليمان
24-06-07, 02:24 AM
أختي / خادمة أمها

أخي مبارك المبارك
لكم خالص التحية و التقدير و أعتذر للجميع على التقصير و هذا بسبب تواجدي في مصر لاستقبال المولودة الأولى لي و التي قد من الله علينا بها و أسميناها (( هاجر ))

عقبال زواجكم و المتزوج نسأل الله له الذرية الصالحة

رضاالمصرى
15-11-07, 10:36 PM
كيفية تركيب الحماية او الاقطاب الارضية

saeid77
26-11-07, 11:39 PM
الله الله عليك يانجم
بصراحة انت 100 -- 100
ونتمنى المزيد

محمد اليطاوي
29-11-07, 09:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الاخ هدهد سليمان
جزاك الله عنا كل خير وننتظر المزيد بفارغ الصبر

attimsah
03-12-07, 04:17 AM
جزاك الله خير اخي هدهد سليمان ... لا زلنا بانتظارك


تجيب العلم ماشاء الله عليك

في البديعة
11-11-08, 11:41 PM
مشكور ع هالمعلومات المهمة وجزاك الله الخير
سؤالي المنزل عندي قديييم ولا ادري هل عمل له تأريض والغالب (لا ) سواء خدمة او حماية او اي شيئ اخر فما هي نصيحتكم

غفران الفتلاوي
23-11-08, 06:37 PM
السلام عليكم
رحم الله والديك على هالمواضيع المهمة والاساسية التي يجب معرفتها واتمنى ان تراسلني على بريدي الالكتروني كلما كان لديك موضوع كهذا مفيدعلما انا طالبة همدسة مرحلة ثالثة قسم كهرباء وارجو المسعدة مع جزيل الشكر

غفران الفتلاوي
23-11-08, 06:46 PM
السلام عليكم اخ هدهد
اتمنى افادتي بمجموعة من خرائط تاسيس كهرباء للمنازل مع شرح مبسط وجزاك الله الف خير

هدهد سليمان
25-11-08, 03:05 PM
أخواني الأعزاء أخواتي الفاضلات في حال الرغبة في طرح أي سؤال هناك موضوع مفتوح لهذا الشأن لطرح أي أسئلة و استفسارات نأمل التكرم بوضع أسئلتكم و استفساراتكم فيه الموضوع بعنوان تفضل بطرح سؤالك هنا

غفران الفتلاوي
26-11-08, 07:21 PM
السلام عليكم
شكرا على الرد والاهتمام كان ذلك كرم اخلاق من حضرتك

خالدالكرشافي
30-11-08, 10:35 PM
نعم يمكنك توصيل النيوترل م التاريض

بنيت وجنيت
01-12-08, 12:11 AM
شكرا لك وجزاك الله خيرا على هذه المعلومات

شرفة الملاحة
13-12-08, 08:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم (السلام عليكم)
بارك الله فيك وغفرك لك وزادك علما ونفعا للغير .وارجو ان يكون الموضوع التالي حول كيفية رسم
خريطة كهربائية رمزية لمنزل ما ؟ وشكرا

خولـــة
05-05-09, 11:57 PM
معلومات فاقت حد الإبداع

جهد يبذل فيذكر ويشكر

جزاك الله خيرا وبارك بك وبعلمك ونفع بك

نضال دراوشة
06-05-09, 01:32 AM
جزاك الله كل خير أخ هدهد عن كل مساعدة ومعلومة تضعها بين أيدي الأعضاء الكرام وفقكم الله

محمد مجر
14-05-09, 09:28 PM
الرجاء افادتي عن القوانين المستخدمة لحساب عدد اللمبات اللازمة للغرفة

أمجد الكتري
15-08-09, 09:29 PM
للزيادة في التوضيح على ما تفضل به الأخ أبو هاجر ،، أليكم هذه المشاركة وأرجو التفاعل وشكرا ..الاهداف الرئيسية من عملية التأريض :
1. حماية الاشخاص المجاورة والنتعاملة مع الاجهزة الكهربية.
2. ايجاد وسيلة لحمل تيار الخطأ دون وقوع حرائق او انفجرات .
3. تحسين اداء المنظومة الكهربية.
تتكوم منظومة التأريض بشكل عام من :
1. الارض التربة التى يوضع فيها الالكترود.
2. الكترودات التأريض.
3. كابلات التأريض .
4. تجهيزات الربط والوصل.
ان المقاومة التى تظهر بعد عملية وضع الالكترود فى الارض تتألف من ثلاث عوامل رئيسية :
1. مقاومة الالكترود المعدنى.
2. مقاومة التلامس بين الالكترود والارض.
3. مقاومة التربة.
يمثل العامل الاول والثانى جزء بسيط من المقاومة الكلية للتأريض ، ولكى نفهم طبيعة مقاومة الارض فمن المفيد معرفة ان المنطقة المدفون بها الالكترود تعرف بأسم منطقة المقاومة او منطقة انحدار الجهد وذلك لأن التيار المار فى التأريض يحاول الخروج من الالكترود فى جميع الاتجاهات من منطقة ذات جهد عالى الى منطقة ذات جهد منخفض ، وتجدر الاشارة الى حقيقة علمية وهى ان المنطقة المؤثرة على مقاومة التربة لا تتجاوز الثمانية امتار والسبب فى هذا هو ظهور مقاومة التربة على هيئة مقاومات متتالية فى الارض
من الامور التى يجب اتباعها الاهتمام بدراسة مقاومة التربة ويجب ملاحظة ان مقاومة التربة تتغير بتغير العمق كما انها تعتمد على كمية الاملاح ودرجة تركيزها وبالاضافة الى كمية الرطوبة ودرجة الحرارة ومن المفيد ان نذكر ان وجود مياه سطحية او التربة مبللة ليس شرطاً بأن المقاومة منخفضة اذ ان الماء بطبيعته غير مو صل للتيار الكهربى مجمل القول ان مقاومة التربة تعتمد على مقاومة المحلول الالكتروليتى الموجود فى التربة.
قياس مقاومة التربة :يجب ان تتم قياس مقاومة التربة على اعماق مختلفة نظرا لأختلاف المقاومة بأختلاف العمق ولأنه من غير المنطقى ادخال الكترود على اعماق كبيرة لقياس المقاومة فنستخدم طريقة (فنير) والتى تحتاج الى :
.(null balance meter) 1. مقياس اتزان صفرى
2. اربعة قضبان صلب 600 مم وقطر 13 مم.
3. اربعة كبلات معزولة.
ليس من وجهة النظر الاقتصادية دفع الالكترود للاعماق كبيرة فى الارض لقياس مقاومة التربة ولكن يمكن الاستغناء عن ذلك بدفع 4 الكترودات على عمق 30 سم على خط مستقيم وتؤخذ المسافات بينهم متساوية ويكون هما طرفى التيار والالكترودان المتوسطان هما طرفى الجهد يمر التيار خلال طرفى التيار ويقياس الجهاز فرق الجهد بين طرفى الجهد ويعط المقاومة من العلاقة الجهد / التيار
الكترودات التأريض :
يمكن تقسيم الالكترودات الى :
1. الكترودات موجودة فى المبنى وهى مثل :
• انابيب المياه والغاز المعدنية.
• الهيكل المعدنى للمبنى.
• الاعمدة الحديدية.
• الاعمدة الخراسنية التى تحتوى على حديد تسليح .
• جميع المنشأت المعدنية الموجودة تحت الارض .
2. الالكترودات التى تصنع وتركب لغرض التأريض وهى مثل :
• القضبان المدفونة فى باطن الارض .
• شبكات التأريض.
• قطع الكبلات المدفونة فى التربة .
• الصفائح المدفونة فى الارض.
تعتبر القضبان المدفونة أنسب وارخص انواع الالكترودات،وذلك ان امكن دفنها الى اكثر من 3 امتار وتكون عادة من الصلب او الحديد او الحديد الملبس بالنحاس ويدفع رأسا بواسطة الدق ، يمكن دفن الالكترود كاملا او ترك جزء على سطح الارض ويكون محميا بصندوق لكى لا يتعرض للتلف.

فى بعض الاحيان تكون الارض صخرية ولا يمكن دفع الالكترود رأسيا فيمكن دفع الالكترود بزاوية لاتقل عن 45 درجة وان يدفن كله فى الارض ، اما فى حالة وجود الصخر بالقرب من سطح الارض فيمكن دفن الالكترود افقيا على عمق حوالى متر من سطح الارض .
يجدرالاشارة الى انه توجد بعض انواع التربة التى تسبب تآآكل سريع للالكترود لذلك يجب الكشف الدورى على الالكترود وقياس مقاومته كل فترة.
ان الاحجام القياسية للالكترود تتراوح من متر الى 3 امتار بقطر 16 مم ويكون على شكل قضبان من الصلب ، فى حالة دفع الالكترود مسافات عميقة يفضل ان يكون الالكترود مفكك وكلما دفع جزء يضاف الاخر بواسطة وصلة ميكانيكية لضمان استمرارية التوصيل.
ولكم المزيد أن شاء الله ،،

نضال دراوشة
17-08-09, 08:39 PM
شكرا للجميع وخاصة السيد هدد سليمان لما يبذل منهم في هذا الشأن وهوموضوع مهم للجميع وعليه تم تثبيت الموضوع فأرجو من الجميع المشاركة في الاضافة ليكون مرجع ولي رجعة انشاء الله

أمجد الكتري
17-08-09, 10:37 PM
قياس مقاومة الكترود التأريض :

يجب قياس مقاومة الالكترود بعد وضعه فى الارض ويجب ان تكون هناك قياسات دورية للاطمئنان على قيمة تلك المقاومة ، من أكثر الطرق دقة طريقة الهبوط فى الجهدfall of potential method)

تتم قراءة المقاومة على النحو التالى :
1 / يوصل طرف التيارC1 مع طرف الجهد (P ( 1 ثم يتم توصيلها بالالكترود بحيث يكون جهاز القياس عند الالكترود.
2 / يوصل طرف التيار C 2بالكترود مساعد يدفع فى الارض من 30 سم الى 60 سم على مسافة لاتقل عن40 متر .
3 / يوصل طرف الجهد 2 P بالكترود مساعد يدفع فى الارض من 30 سم الى 60 سم على مسافة مساوية ( 61.8 %) من المسافة بين الكترود C2 وبين الالكترود الاصلى المراد قياسه.
4. يولد الجهاز الجهد وتقرأ قيمة المقاومة.
يجب مراعة الاتى عند القراءة :
1. لاتقل المسافة بين الالكترود المراد قياسه وبين الكترود التيار عن 20 متر بأى حال من الاحوال وكلما زادت المسافة زادت الدقة.
2. فى حالة تكون نظام التأريض من مجموعة الكترودات يجب فصل الالكترود عن اى دائرة خارجية.
عملية الربط :
تعتبر عملية الربط عملية مهمة جداً للتأكد من وجود مسار دائم وذى معاوقة منخفضة لتيار الخطأ فى الارضى فيجب الربط بين كل أجزاء منظومة الارضى للتأكد من انها كلها على اتصال كهربى واحد.
لاتوجد طريقة مناسبة لكل عمليات الربط انما يتم اختيار الطريقة المناسبة لكل حالة حسب الطرق التالية :
1. الربط الميكانيكى وتتم عن طريق قواميط ومسامير يتم اختيارها حسب الحالة ، يراعى دائما ان تكون القواميط والمسامير من نفس نوع المعدن كما يراعى النظافة التامة للقواميط .
2. التوصيل بالكبس وتستخدم جلب نحاس ومكبس هيدروليكى.
3. التوصيل بالحام ويمكن استخدام لحام النحاس او اللحام الطارد للحرارة والذى يمكن من خلاله لحام نحاس بنحاس او نحاس بالصلب ويستخدم هذا النوع من اللحام الحرارة الناتجة من تفاعل مسحوق اكسيد النحاس والالومنيوم داخل قالب من الجرافيت وعند الانصهار يمر المصهر الى غرفة اللحام الموجود بها الطرفان المطلوب لحامهم ويكون المصهر ربطة شديدة بين الطرفين.

أرجو الأستفادة ،، وعذرا على عدم توفير الصور الأيضاحية !!!
والى جزء آخر أن شاء الله ...

الفلاحي
11-09-09, 12:39 PM
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

عوض الله_محمد
21-11-09, 10:52 AM
جزيل الشكر

الموردي
22-12-09, 11:19 PM
[b]بعد التحية هدهد سليمان ارجوك غاية الرجاء ان تدلني علي كهربائي ينهي عمل الكهرباء لمنزلي لائني بصراحة لحد الان لم اجد من اثق بمعرفتة لاان الموجودين في السوق خبرة فقط من غير شهادات لاانة سبق انة اشتغل مع معلم وكسب خبرة ومسوي معلم على الناس ( ويتعلم الحلاقة في روس اليتامى

نضال دراوشة
27-12-09, 01:29 AM
اسأل عند أحد معارفك أو بعض الأصدقاء الذين تعاملو مع الكهربائيين ذوي الخبرة وشكرو منهم

abderazzag
29-04-10, 04:15 PM
[أخوتي و أخواتي الأعزاء/
السلام عليكم

أريد ان أفهم كيفية توصيل الأرضي للمنزل (بالرسم إذا امكن) وايضاً فكرة عملها وما هي مواصفات العمود الذي يدفن في ا لأرض وكيف أعرف أنه في وضع صحيح
أفيدونا بالله عليكم
ولم جزيل الشكر

السلام عليكم

abderazzag
03-05-10, 11:15 AM
أخي هدهد بارك الله فيك
إذا امكن بعض الرسومات التوضحيه تبين الفرق بين تأريض الخدمة والتأريض الوقاية أو التأريض الوقائي

نضال دراوشة
05-05-10, 09:35 PM
تابعونا على الرابط أدناه
http://www.homekw.com/bet/showthread.php?t=16603

mohamed_salah
22-06-10, 01:24 AM
بس الله الرحمن الرحيم

ممكن لوسمحت تشرح كيفيه حساب
1 حصان يعنى كم أمبير وكيف الطريقه

نضال دراوشة
02-07-10, 04:21 PM
بس الله الرحمن الرحيم

ممكن لوسمحت تشرح كيفيه حساب
1 حصان يعنى كم أمبير وكيف الطريقه

نأسف على التأخير في الرد واليك الجواب

الحصان الواحد يساوي ( 746 واط ) ولمعرفة كم أمبير نقسم الواط على الفولت
746 تقسيم 220 فولت يساوي 3.39 أمبير
ولمزيد من المعلومات عن الحصان الكهربائي اليكم هذا النقل المفصل :-

(( وحدة الحصان الكهربائي ))
HorsePower

من اهم الوحدات المستخدمة في الحياة العلمية وحدة الحصان ، وتستخدم في قياس قوة المحركات

وقد ابتكر هذا الوحدة العالم الاسكتلندي ، "جيمس وات"، وهي : القوة اللازمة لدفع 1000 باوند في الدقيقة علي ارتفاع 33 قدما
تكريماً لإنجازاته أطلق اسمه على وحدة القدرة الكهربائية (الواط) والواط= وحدة لقـياس القـوة الميكانيكـية، أو الكهربائية والواط الواحد يساوي نقلا لطاقة 1 جول في مدة 1 ثانية و(الكيلو واط) = 1.34 حصان.

وكما قلنا مخترع كلمة HorsePower أو القوة بالحصان هو المهندس جيمس وات James Watt الذي ولد سنة 1736 وتوفي سنة 1819 ويعرف وات بأنه مطور المحرك البخاري كما أن إسمه مطبوع على أي علبة من علب لمبات الإضاءة مثل 60 Watts !!


القصة بدأت عندما كان يستخدم المهندس جيمس وات الخيول لرفع الفحم من مناجم الفحم الحجري وكان دائماً يبحث عن طريقة لوصف القوة الناتجة عن هذه الخيول .
وجد جيمس وات أن معدل ما يستطيع رفعه الحصان العادي هو 22 باوند (10 كيلوجرام) لمسافة 1000 قدم كل دقيقة ، ثم قام بزيادة هذا الرقم بنسبة 50% وقام بتثبيت نتيجة قوة الحصان عند 33 باوند ( 15 كيلوجرام ) لمسافة 1000 قدم في الدقيقة . فلك أن تتخيل أن هذه الطريقة الإعتباطية في قياس قوة الحصان أصبحت الطريقة المعتمدة لقياس قوة العديد من الأجهزة على مر العصور وإلى الآن .... حتى المكنسة الكهربائية يتم قياس قوتها بهذه الطريقة !!

تعريف جيمس وات للهورس باور هو : قدرة الحصان على رفع 33 باوند (15 كيلوجرام) لمسافة 1000 قدم في الدقيقة الواحدة ، أو رفع كمية 330 باوند من الفحم لمسافة 100 قدم في الدقيقة ، أو 1000 باوند لمسافة 33 قدم في الدقيقة ،
بإختصار ، بإمكانك إستخدام أي مجموعة من الأرقام بشرط أن يكون الناتج هو 33000 باوند/قدم في الدقيقة ويعرف الناتج بـ "القوة بالحصان" أو Horse Power .

لكن ، هل يستطيع الحصان جر 33000 باوند (15000 كيلوجرام) لمسافة قدم واحد خلال دقيقة ؟

طبعاً لأ لأن 15000 كيلوجرام ثقيلة جداً جداً ولا يستطيع الحصان سحبها

وهل يستطيع الحصان جر باوند واحد لمسافة 33000 قدم خلال دقيقة واحدة ؟

مستحيل ، لكي يقطع الحصان مسافة 33000 قدم في دقيقة واحدة ، يجب أن تتجاوز سرعته 375 ميل (600 كيلومتر) في الساعة وهي سرعة لا تستطيع سيارة قوتها 1000 حصان أن تصل إليها !

هنا وباستخدام قوانين الكتلة والبكرة تستطيع وبسهولة تحويل جزء من الوزن إلى المسافة باستخدام البكرات المناسبة . .



وقد تم تحويل قوة الحصان إلى عدة وحدات أخرى مثل :
- حصان واحد يساوي 746 وات ( أي إذا كان لديك مولد طاقة يولد 746 وات ، معنى هذا أن قوته حصان واحد).
- حصان واحد يعادل الجهد الذي يبذله الإنسان لمدة ساعة واحدة ليحرق خلالها 641 سعرة حرارية

مخيم الغدير
03-07-10, 10:16 AM
شكرا على المعلومات القيمة

مخيم الغدير
03-07-10, 10:24 AM
شكرا على المعلومات القيمة

نضال دراوشة
03-07-10, 05:46 PM
العفو أخي الكريم نورت المنتدى

ياسرالنجار
12-05-11, 03:58 PM
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررر

الشاهين
19-05-11, 11:38 AM
بارك الله فيك وجزاك عن كل حرف حسنة