المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع شامل عن اللمبات الفلورسنت..مدعم بالصور....(أرجو التثبيت)



محمد العزازى
26-02-08, 03:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى هذا الموضوع سوف نتناول كل شىء عن اللمبات الفلورسنت..

اللمبة الفلورسنت:
.......... تعتبر اللمبات الفلورسنت من افضل انواع الاضاءة المستخدمة فى مصر وغالبية الدول العربية.وذلك لتوافرها ورخص سعرها . كما ان اللمبات الفلورسنت تعتبر موفرة فى استهلاك الكهرباء وايضا موفرة من حيث التجهيز لها .بمعنى انك لا تحتاج اكثر من سلك 1.5 مم على الاكثر لأنارة 4 لمبات فلورسنت 40 وات ..

واليكم بعض الصور التى سوف تعطيكم بعض المعرفة عن مكونات اللمبات الفلورسنت


http://img248.imageshack.us/img248/707/fluorescentproducts000sc1.jpg


وبعد النظر للصورة نجد ان هناك كشافات تستوعب حتى 4 لمبات اى ممكن استخدامها فى انارة اماكن كبيرة.


هذه الصورة تحتوى على بعض مقاسات اللمبة الفلورسنت العاديه (الطوليه)
http://img352.imageshack.us/img352/2262/fluorescent20lamps2gw2.jpg

وهذه الصورة ايضا تحتوى على بعض مقاسات وأشكال اللمبات الفلورسنت
http://img301.imageshack.us/img301/1041/fluorescentgroupqw6.jpg

وهذه الصورة توضح شكل (الستارتر) وهو مسئول عن بدايه تشغيل اللمبة فقط
http://img301.imageshack.us/img301/3943/fluorescentlampstartergjg9.jpg

وهذه الصوره توضح مكونات كشاف اللمبه النيون
http://img254.imageshack.us/img254/7381/howtoinstallafluorescenwi0.jpg

واليكم طريقة تجميع لمبه فلورسنت ..
http://img254.imageshack.us/img254/4135/minepv4.jpg

وصوره اخرى ..
http://img301.imageshack.us/img301/7900/fluorescentlampstarteriu3.gif


وبكده نعتبر اخذنا كل تفاصيل اللمبات الفلورسنت واوعدكم بتحديث الموضوع بكل جديد
ارجو انى اكون افادتكم ...ولمن لديه اى استفسار يضع سؤاله فى الموضوع ليستفاد الجميع.

محمد العزازى
26-02-08, 04:16 PM
أشكر الادارة على تثبيت الموضوع

مصطفى عوض حفني
26-02-08, 09:19 PM
شكراً الأخ / محمد العزازي وبارك الله فيك وموضوع بسيط وعرض رائع ومدعم بالصور ويعتبر منهاج لعرض مواضيع الأخوة المشاركين ونرجو تطوير الموضوع بإضافة التوصيلات المختلفة لعدد أكثر من اللمبات الفلورسنت وبعض المعلومات الفنية عن طريقة عملها والمادة المستخدمة فيها وبنفس طريقة اسلوبك وعرضك الجميل ولك منا كل الشكر والتقدير

محمد العزازى
27-02-08, 02:01 AM
شكراً الأخ / محمد العزازي وبارك الله فيك وموضوع بسيط وعرض رائع ومدعم بالصور ويعتبر منهاج لعرض مواضيع الأخوة المشاركين ونرجو تطوير الموضوع بإضافة التوصيلات المختلفة لعدد أكثر من اللمبات الفلورسنت وبعض المعلومات الفنية عن طريقة عملها والمادة المستخدمة فيها وبنفس طريقة اسلوبك وعرضك الجميل ولك منا كل الشكر والتقدير

شكرا اخى مصطفى عوض على مرورك
........ بأذن الله سوف يتم تحديث الموضوع بكل جديد عن اللمبات الفلورسنت.

.......ويرجى من كل زائر ترك اى استفسار له وسوف يتم الرد عليه فورا بأذن الله

محمد العزازى
02-03-08, 12:00 AM
فكرة عمل ضوء الفلوريسنت (النيون)



لا يوجد مكان لا يستخدم مصابيح الاضاءة الفلوريسنت المعروفة باسم ضوء النيون. فهي تستخدم في المنازل وفي المكاتب وفي تزيين المحلات التجارية والأعلانات التجارية. ماذا يحدث داخل انبوبة الفلوريسنت؟ وما هي فكرة عمله لاصدار الضوء الابيض الساطع؟ في هذه الاجزء سنحاول شرح فكرة عمل هذا النوع من المصابيح الذي يصدر ضوء أبيض ساطع وبكفاءة أعلى من المصابيح الكهربية العادية.

داخل انبوبة الفلوريسنت
العنصر الأساسي في انبوبة الفلوريسنت هي الانبوبة الزجاجية المفرغة من الهواء. هذه الانبوبة تحتوي على القليل من جزيئات الزئبق Hg وغاز خامل هو الأرجون Ar عند ضغط منخفض. كذلك تغطي سطح الانبوبة الداخلي طبقة من مادة فوسفورية. يوجد على طرفي الانبوبة الكترود للتوصيل الكهربي وفي داخل الأنبوبة يتصل الالكترود بفتيلة حرارية تطلق الالكترونات عندما تسخن بمرور التيار الكهربي بها.


http://www.homekw.net/up/uploads/52596bb8bb.jpg (http://www.homekw.net/up/)

ماذا يحدث عند تشغيل انبوبة الفلوريسنت
بمجرد توصيل التيار الكهربي الموصل على طرفي الالكترود تسخن الفتيلتين على طرفي الأنبوبة وتنطلق الالكترونات منها. هذه الالكترونات تتعجل (تتزايد سرعنها) تحت تأثير فرق الجهد الكهربي المطبق على طرفي الانبوبة والذي يبلغ 240 فولت. تتصادم هذه الالكترونات المعجلة بذرات غاز الارجون فتعمل على تأيينها (تنتزع منها بعض الالكترونات وتترك ذرة الارجون على شكل أيون موجب)، تحت تأثير فرق الجهد الكهربي المطبق على طرفي الالكترود فإن الالكترونات السالبة تتسارع في اتجاه الجهد العالي (الموجب) بينما الأيونات الموجبة تتسارع في اتجاه الجهد المنخفض (السالب). وهذا يشكل دائرة كهربية يمر فيها التيار خلال غاز الأرجون المتأين. (تم تجاهل دور المشغل الابتدائي starter وسيأتي شرح دوره في الجزء القادم). عندما تصطدم الالكترونات والايونات المعجلة بغاز الزئبق داخل الأنبوبة الزجاجية المفرغة تثار ذرات الزئبق حيث تنتقل الكترونات ذرة الزئبق إلى مدارات ذات طاقة اعلى. ولكن هذه الالكترونات المثارة ما تلبث إلا وتعود لمداراتها الاصلية مطلقة بذلك الفوتونات الضوئية.

هذه الفوتونات الضوئية الناتجة عن ذرات الزئبق المثارة تكون في مدى الطيف فوق البنفسجية وذلك لخاصية في مدارات ذرة الزئبق وهذا الفوتونات لا تصلح للاضاءة ولهذا يجب تحويلها إلى مدى الطيف المرئي.


قبل مرور التيار الكهربي http://www.homekw.net/up/uploads/737e52ff41.jpg (http://www.homekw.net/up/)


بعد مرور التيار الكهربي http://www.homekw.net/up/uploads/7d2dd91bc4.jpg (http://www.homekw.net/up/)
الالكترونات والايونات تتصادم مع غاز الزئبق وتسبب في اثارته


اصطدام الفونتونات المنبعثة من ذرات الزئبق المثارة بالغطاء الفسفوري لتطلق بدورها الضوء الأبيض http://www.homekw.net/up/uploads/043cb66ac1.jpg (http://www.homekw.net/up/)


وهنا يأتي دور الغطاء الفسفورى المحيط بالجزء الداخلي للنبوبة الزجاجية حيث يمتص هذه الفوتونات ذات الأطوال الموجية في المدى فوق البنفسجي وتثار المادة الفسفورية ولكن عندما تعود فإن جزء من طاقة الفوتونات المنبعثة من ذرات الفسفور المثار يبد على شكل طاقة حرارية (ومن هنا نستنتج سبب الارتفاع الطيف في درجة حرارة الانبوبة الفلوريسنت) والجزء الباقي ينطلق على شكل فوتون ضوئي ذو طاقة اقل بحيث يصبح طوله الموجي في مدى الطيف المرئي. مما يعطي الضوء الأبيض والذي هو خليط لما يعرف بالوان الطيف السبعة.

ظاهرة امتصاص الطيف فوق البنفسجي وانبعاث الطيف المرئي بواسطة المواد الفسفورية يسمي بالفلوريسنت ومن هنا اطلقت على هذه المصابيح بأنابيب الفلوريسنت

ما هو دور المشغل أو ما يعرف بالستارتر
من المعروف أنه من الصعب الحصول على الضوء مباشرة من مصباح الفلوريسنت إذا كاان الستارتر Starter معطل وفي اغلب الاحيان يتم استبداله بآخر جديد ليعود المصباح للعمل من جديد.. فما هو الدور الذي يلعبة هذا العنصر في الدائرة الكهربية (موضح في الشكل التالي بالدائرة الحمراء المنقطة).


http://www.homekw.net/up/uploads/4ac1fb9a3b.gif (http://www.homekw.net/up/)
http://www.homekw.net/up/uploads/5daab13a73.jpg (http://www.homekw.net/up/)

من المعروف أن غاز الأرجون داخل الانبوبة لا يوصل التيار الكهربي إلا إذا اصبح متأين. ولحين تأينه يمرر التيار الكهربي في دائرة جانبية bypass circuit موضحة بالسلك الأزرق السماوي في الشكل أعلاه. ويستمر التيار يمر في الستارتر لفترة وجيزة وهي الفترة اللازمة لكي تسخن الفتيلتين على طرفي الأنبوبة وتنطلق الالكترونات منها لتأين غاز الأرجون وعندها يتوقف الستارتر عن العمل (يمكنك فكه بعد اضاءة ضوء المصباح وستجد أن المصباح لا زال يعمل). ماذا يحدث داخل الستارتر؟؟

ماذا يحدث داخل الستارتر؟؟
الستارتر هو عبارة عن مصباح ضوئي صغير مثل فلاش الكاميرا يحتوي على طرفين من سلكين موصلين للتيار الكهربي كما في الشكل (1) ادناه. عند بدء تشغيل مصباح الفلوريسنت يبدأ التيار الكهربي في المرور من خلال الستارتر لان الغاز داخل الانبوبة لازل عازلا للتيار الكهربي. يحدث بين طرفي سلك الستارتر تفريغ كهربي ينتج عنه بريق ضوئي يعمل على تسخين السلكين. احد هذين السلكين يتمدد في اتجاه الطرف الاخر فيتلامسان ويمر التيار الكهربي من خلالهما.

يستمر مرور التيار في الستارتر إلى أن يتأين غاز الأرجون كما ذكرنا سابقاً ويجد التيار الكهربي مقاومة أقل في غاز الارجون المتأين. عندها يتوقف مرور التيار في الستارتر ومن ثم يبرد الستارتر وينكمش السلك ليبتعد عن السلك الآخر. وينتهي دوره إلى أن يعاد تشغيل المصباح في المرة القادمة....


http://www.homekw.net/up/uploads/f80bd56caf.gif (http://www.homekw.net/up/)

لا يدخل غاز النيون في فكرة عمل مصباح الفلوريسنت ولكن اشتهر اسم هذا المنوع من المصابيح بضوء النيون !!!!


(هذه المعلومات منقولة للأفادة ولكن اخذت منى مجهود لتنسيقها)

محمد العزازى
04-03-08, 01:52 AM
أسئلة وأجوبة عن لمبة الفلورسنت


http://www.homekw.net/up/uploads/16d5d97ca2.bmp (http://www.homekw.net/up/)

1-هل تعمل بتيار متردد أم مستمر ؟؟
يعمل مصباح الفلورسنت على التيار المتردد لسببين، الأول هو وجود المحول (سنأتي له لاحقا فهو لا يسمى محول) والذي لا يعمل إلى في حالة تغير الجهد، وهذا ما يوفره التيار المتردد. ثانيا لوجود مكثف داخل الستارتر.
2- المحول الموجود داخل العلبة هل هو يقوم برفع أم خفض الجهد ؟؟
المحول الموجود لا يقوم بهذا ولا هذا يقوم، ولهذا فهو ليس محول، يسمى هذا بالجوك وواضح من توصيلاته اختلافه عن المحولات العادية. مهمته الرئيسية هي منع التيار المرتفع من المرور (تحديد التيار) وهذا يعتمد على قوة مصباح الفلورسنت.
3- ما فائدة المبدئ (ستارتر) ، ومما يتكون ؟ (أقصد هل هو مكثف) ؟اسمه في عمله، يعتمد مصباح الفلورسنت أساسا على عملية مرور الإلكترونات عبر بخار الزئبق الموجود داخل العلبة الزجاجية، ولكنه يحتاج لدفعة بداية من أجل هذه العملية خصوصا أن التيار ضعيف. يقوم الستارتر والمكون أساسا من مكثف ومصباح نيون صغير موصولان على التوازي، بتوصيل التيار المتردد بشكل مؤقت. ولمعرفة عمله بالتحديد ستحتاج إلى معرفة مكونات مصباح الفلورسنت، ولكن قبل ذلك سنجيب على الأسئلة التالية.
4- هل يمكن تشغيلها بالبطارية ؟يمكن ولكن يجب رفع الجهد إلى أكثر من 100 فولت (في العادة أكبر من 220)
5- كم الجهد التي تعمل عنده اللمبة ؟
يختلف حسب طول المصباح وضغط الغاز الذي فيه (كلما يقصر الطول وينخفض الضغط يقل الجهد)
6- لماذا لا نوصلها مباشرة مع التيار ( أي بدون محول ) ؟
سيسبب التيار العالي الذي يمر دفعة الكترونية قوية وستتحول إلى مجرد سلك عادي فيحصل قصر في الدارة.
آلية عمل المصباح:
يتكون مصباح الفلورسنت من أنبوب زجاجي مجوف يحتوي على غاز بخار الزئبق تحت ضغط منخفض جدا (وهذا يساعد على إبقائه على هيئة غاز)، يحتوي الوجه الداخلي للإنبوب على مادة فوسفورية تقوم بامتصاص الأشعة الفوق البنفسجية التي تطلق لدى مرور تيار في غاز بخار الزئبق، وتطلق موجات ضوئية بجميع الأطوال الموجية مما ينشئ لون أبيض.
يوجد في طرفية مصباح الفلورسنت فتيلتي تنغستين عاديتين كل واحدة يستخدم منها طرفين.
يمر التيار من المصدر الرئيسي إلى الجوك والذي يحكم التيار ويمنع مرور تيار مرتفع ثم يمر إلى أحد طرفي المصباح ويوصل الطرف الآخر مباشرة بمصدر التيار، بسبب كون الغاز بارد فإن الإلكترونات ستلاقي مقاومة للمرور عبر الغاز، لهذا ستمر عبر الفتيلتين ثم عبر المكثف ومصباح النيون، وضع المكثف ليمنع كل التيار من الوصول إلى مصباح النيون، بمرور التيار عبر الفتيلتين سيسخنان بشكل كبير (تلك اللحظة التي يحمر فيها طرفي المصباح)، ومعروف أن الإلكترونات تكون سريعة في المواد الساخنة، سيجعل ذلك عملية قذف الإلكترونات أسهل ليمر عبر الغاز فتمر أول دفعة (تسخن الغاز قليلا) ثم تقل درجة حرارة الفتيلتين فينتقل مرة أخرى إلى الستارتر، لتسخن الفتيلتين من جديد وينتقل الدفعة الثانية من الإلكترونات عبر الغاز. تتكرر هذه العملية عدة مرات حتى يسخن الغاز بشكل كاف ليكون مرور اللإلكترونات عبره أسهل من مرورها عبر الستارتر (لهذا يومض المصباح عدة مرات قبل أن يعمل).
أسباب تعطل مصباح الفلورسنت:
1- تدمر إحدى أو كلتا الفتيلتين، في هذه الحالة تستطيع تشغيل المصباح بتمرير جهد مرتفع (أكثر من 300 فولت ويفضل 400) لعدة ثواني ريثما يسخن الغاز ثم يمر الجهد العادي عبر الجوك. ولكنها ستعمل لفترة قصيرة ثم تنتهي صلاحيتها (بسبب تكون مواد على طرفي المصباح يمنع مرور اللإلكترونات)
2- تسرب بعض الهواء إلى داخل الأنبوب، في هذه الحالة إذا كانت الكمية قليلة، فإن المصباح سيأخذ في الوميض لفترة أطول قبل أن يعمل بشكل نهائي ثم سيطفئ ويعمل بين الحين والآخر (تزيد الحالة بازدياد الهواء الداخل)، أما إذا كانت الكمية كبيرة فأحسن حل لها هو وضعها في سلة المهملات (لأنك ستحتاج إلى جهد بعدة عشرات آلاف من الفولتات لجعلها تعمل)
3- تأكسد مادة التنغستين أو اتحادها مع بخار الزئبق، يحدث ذلك نتيجة عيب في المواصفات بتخفيض مقاومة الفتيلتين أو بزيادة تيار الجوك، فهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير مما يؤدي إلى تكون طبقة على الفتيلة تمنع مرور الإلكترونات.


(منقول)

ابن فلسطين
10-03-08, 12:03 AM
شكرا سيد عزازي على المجهود الرائع و الى الامام

عصفور الجنة
13-03-08, 11:15 PM
جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع ويارب يجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

محمد العزازى
14-03-08, 02:45 PM
شكرا لمروركم جميعا

أم مصعب
29-06-08, 01:53 AM
سؤالي الله يجزاك خير عن وحده من اللمبات في أعلى الصورة معطيه لون ( أصفر نوعا ) ..

هل هناك لمبات تعطي اللون الأصفر من الفلورسنت ؟؟

وأيهما أصح اللمبات الصفراء أو ذات اللون الأبيض بارك الله فيك ...؟

hamed
02-07-08, 05:23 PM
شكراااااااااااااااااااااااااااااا

بوسهيل
24-07-08, 01:49 PM
مشكور
لا كن لم ارى توصيلة الكبستر التي توفر 50 %

م.سلمان
28-07-08, 02:57 AM
مشكور اخوي محمد العزازري

فعلا هذا النوع من الأضاءة مستخدم لدينا بالسعودية بكثرة


لقلة صرفهه للكرب .. ولرخص سعره وعمره طويل

نورسين
08-09-08, 08:34 AM
مجهود متميز ورائع جعله الله في موازين حسناتك اخي الكريم .

tahertetoo
08-09-08, 09:26 PM
شكرا على هزا الشرح وارجو من سيادتك شرح او رسم طريقة توصيل عدد 2 لمبة فلورسنت 60سم باستخدام ترانس واحد40 وزللك للاهمية وشكرا مقدما

أبو محمد123
14-09-08, 11:41 AM
السلام عليكم ارجو من لديه خبرة عن المواصفات الجيدة لترنس الفلورسنت وتفسير بعض الرموز المكتوبة على الترنس وكيف اعرف عن طريقها المواصفة المطلوبة وشكرا للجميع

ابوعمار المصري
31-10-08, 12:19 AM
السلام عليكم ممكن نعرف من الاخو الا فاضل كيفيه تقسيم الاحمال في اللوح العوموميه

رانكو99
31-10-08, 02:11 PM
يارب يكوم فة صور

BILAL.SIDHOM
07-11-08, 11:33 PM
مرسييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييي

oaees
16-11-08, 02:37 PM
با رك الله فيك

صابر سلطان
29-11-08, 10:29 PM
اخى فى الله ارجو من سبدتكم شرح لوحة الاستدعاء شكرااحيكم صابر سلطان

صابر سلطان
29-11-08, 10:32 PM
رجا ء




ارسال خريط استدعاء:)

نيوآرت
23-01-09, 10:38 PM
مشـــــــــــــــــــــــــــكور وبارك الله فيك

حمدى بدر
05-02-09, 12:22 AM
ماكينة السلم

ابودانيال
23-02-09, 03:14 PM
جزاك الله خيرا وبارك فيك

الشورى
10-04-09, 08:10 PM
كنت بسأل عن طريقة تركيب المحول الجديد للمبه الفلورنست الزى يغنى عن الستارتر

الشاعر الباكى
17-04-09, 02:35 PM
t_sh المحول ده له 6 اطرف 2 فى جنب و4فى الجنب التانى 2 دول للكهربا اللى داخلة الترانس و 4 اتنين من الدوايه الاولى و2 من الدوايه التانية ودمتم والله الموفق

الشورى
21-04-09, 02:09 PM
جزاك الله خير

ابوعبدالعزيز111
24-04-09, 03:24 PM
بصرحه موضوع يستحق الشكر

فبارك الله فيك ونفع بعلمك

نضال دراوشة
02-05-09, 01:29 PM
مجهود روعة يا محمد العزازي وخاصة أنك دعمته بالصور التوضيحية الله يجزيك الخير ونرجو بأن تتبابع موضوعك بشكل دائم تحياتي لك

مثالي
24-05-09, 03:05 PM
لك الشكر اخي محمد...

ما اهي افضل انواع منها حيث انني عانيت من كثرة تعطلها وقد جربت انواعا كثيره ولكن جميعها متقاربه في الجوده. انا ابحث عن نوع ممتاز حتى لو زاد السعر.

وغفر الله لك ولوالديك

زكريا عيسي
28-07-09, 01:29 AM
مشكور اخي العزازي لفيض عطائك
واطلب من الله ان يجازيك عنا خيرا

nabeel
10-08-09, 07:34 PM
السلام عليكم نشكركم على هذا الموضوع الشيق
حسب مايتوفر لدي من معلومات عن هذا الموضوع :
أن للمحول وظيفتين الأولى عند بدء الأقلاع بحيث يقوم برفع الجهد الكهربائي على طرفي المصباح بمساعدة الستاتر.
أما الثانية بعد أنتهاء الأقلاع فيقوم المحول بتحديد التيار.

nabeel
10-08-09, 07:48 PM
مساوىء هذه المصابيح من الناحية الفنية:
أن عامل الأستطاعة منخفض جداً 55. لذلك ينصح دائماً بوضع مكثف تحسين عامل أستطاعة
تستهلك أستطاعة أكثر مما مكتوب عليه على المصباح بسبب الضياعات الموجودة في الملف فمثلاً
مصباح 40w يستهلك تقريباً 48w اذا كان عامل الأستطاعة قريباً من الواحد
و يستهلك 58w بدون تحسين لعامل الأستطاعة
لذلك ينصح بأستخدام المحولات الألكترونية عوضاً عن المغناطسية لمل لها من ميزات جيدة من عامل الأستطاعة و الضياعات

الفلاحي
11-09-09, 11:06 PM
تسلم اخي محمد على هذه المواضيع المهمة والمفيدة جدا

نضال دراوشة
04-02-10, 02:31 AM
للرفع

نضال دراوشة
08-02-10, 01:47 AM
اليكم ملف منقول عن الانارة ولمبات الفلوريسانت أرفعه لكم للفائدة مع الشكر لصاحب الموضوع الأصلي تجدون الملف في المرفقات.

احمدحسناحمد
08-02-10, 09:22 PM
مشكووووووووووووووور

نضال دراوشة
16-02-10, 02:57 AM
العفو أخي أحمد وحياك الله

ez el rgal
09-06-10, 11:53 PM
شكراً الأخ / محمد العزازي وبارك الله فيك --------------------------------------------------------------------------------

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع

م.أحمد جندية
24-06-10, 07:41 PM
مجهود جميل أخي محمد .. جزاك الله خيراً ..

لكن في الملحق الثاني الصور غير ظاهرة ..لو في امكانية تجديدها بكون شاكر جداً إلك ..

تحياتي

احمد العايد
18-08-10, 02:32 PM
بارك الله فيك

الملكة سبأ
29-09-10, 06:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات


الموضوع شيق وفعال .. ينقصه طريقة توصيل الاسلاك بالماكينة او كما
يسمى بالترانس وياليت مدعم بالصور.


وجزاكم الله كل الخير والعافية

weekstar1
23-10-10, 08:45 PM
انا اريد ان اركب لمبات فلوروسنت مخفيه خلف الجبس حوالي عشر لمبات

كيف الطريقة؟

هل لازم اشتري عشره ستارتر

وكمان عشره محول

وهل اركب علي كل لمه ستارتر ومحول (يعني بشكل متوازي) ولا ممكن بشمل متسلسل

نضال دراوشة
23-10-10, 10:29 PM
نعم يركب لكل لمبة محول وستارتر مستقل والشبك يكون توازي
ويمكنك بدل لمبات الفلورسنت والمحولات تركيب حبل سيليكون مضيئ فهو أجمل ولا يتطلب صيانة كثيرة ولا يصرف كهرباء ويوجد منه عدة ألوان وسهل التركيب حتى لغير المتخصص في الكهرباء

weekstar1
24-10-10, 08:00 PM
شكرا علي الاجابه
اذا ممكن اريد ان اضيف بعض الاسئله
هل حبل السيايكون يعطيني نفس القوه اذا ركبت عشرة لمبات فلورسنت بقوه 36واط؟
هل هناك قدرة تحسب بالنسبه لحبل السلكون؟
حصلت نوعين من حبل السيليكون نوع فيه خط واحد لملبات بسعر دينارين المتر واخر فيه ثلاث خطوط بسعر اربع دنانير اردني فلا اعرف من منهم يناسب نفس القوة الضوء الفلورسنت؟

نضال دراوشة
27-10-10, 11:24 AM
أخي الكريم حبل السيليكون قوة إضاءته تكون للديكور فقط ولا يعطينا قوة إضاءة الفلوريسانت
وخط أبو ثلاث لمبات حتما سوف يكون أشد إنارة خاصة إذا كان لون واحد

weekstar1
28-10-10, 08:57 AM
شكرا لك علي التواصل المستمر

نضال دراوشة
29-10-10, 12:24 AM
حياكم الله أخ weekstar1 هذا واجبنا

حديد سليمان
30-10-10, 05:52 PM
ا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى هذا الموضوع سوف نتناول كل شىء عن اللمبات الفلورسنت..

اللمبة الفلورسنت:
.......... تعتبر اللمبات الفلورسنت من افضل انواع الاضاءة المستخدمة فى مصر وغالبية الدول العربية.وذلك لتوافرها ورخص سعرها . كما ان اللمبات الفلورسنت تعتبر موفرة فى استهلاك الكهرباء وايضا موفرة من حيث التجهيز لها .بمعنى انك لا تحتاج اكثر من سلك 1.5 مم على الاكثر لأنارة 4 لمبات فلورسنت 40 وات ..

واليكم بعض الصور التى سوف تعطيكم بعض المعرفة عن مكونات اللمبات الفلورسنت


http://img248.imageshack.us/img248/707/fluorescentproducts000sc1.jpg


وبعد النظر للصورة نجد ان هناك كشافات تستوعب حتى 4 لمبات اى ممكن استخدامها فى انارة اماكن كبيرة.


هذه الصورة تحتوى على بعض مقاسات اللمبة الفلورسنت العاديه (الطوليه)
http://img352.imageshack.us/img352/2262/fluorescent20lamps2gw2.jpg

وهذه الصورة ايضا تحتوى على بعض مقاسات وأشكال اللمبات الفلورسنت
http://img301.imageshack.us/img301/1041/fluorescentgroupqw6.jpg

وهذه الصورة توضح شكل (الستارتر) وهو مسئول عن بدايه تشغيل اللمبة فقط
http://img301.imageshack.us/img301/3943/fluorescentlampstartergjg9.jpg

وهذه الصوره توضح مكونات كشاف اللمبه النيون
http://img254.imageshack.us/img254/7381/howtoinstallafluorescenwi0.jpg

واليكم طريقة تجميع لمبه فلورسنت ..
http://img254.imageshack.us/img254/4135/minepv4.jpg

وصوره اخرى ..
http://img301.imageshack.us/img301/7900/fluorescentlampstarteriu3.gif


وبكده نعتبر اخذنا كل تفاصيل اللمبات الفلورسنت واوعدكم بتحديث الموضوع بكل جديد
ارجو انى اكون افادتكم ...ولمن لديه اى استفسار يضع سؤاله فى الموضوع ليستفاد الجميع.
جزاك الله خير اخي الكريم لكن ماسبب عدم الاستقرار في الاناره (الفلورسنت)يعني تنطفي وتشتعل باستمرار هل هو ضعف في الستارتر

نضال دراوشة
31-10-10, 02:55 AM
أخي الكريم من أهم أسباب رمشة اللمبة المتكررة هي أن فتايل اللمبة الحرارية الجانبية تكون ضعيفة مع الزمن وفي بعض الأحيان يكون المحول ضغطه قد ضعف وفي بعض الحالات يكون البادئ ( الستارتر ) غير مناسب لتقويم اللمبة وأحيانا أيضا يكون الخلل ناتج عن ضعف في ضغط الكهرباء نفسه يعني بالعربي الأسباب كثيرة والكشف الفعلي يبين لنا الخلل

احمدحسناحمد
04-11-10, 02:46 AM
ممكن كمان يكون في خلل في التردد بيكون متذبذب و هذا في كثير من الاوقات بسبب رعشة في اللمبة

نضال دراوشة
16-12-10, 10:50 PM
أحسنت القول يا سيد أحمد شكرا على المداخلة الطيبة

abdoumouhamed
06-01-11, 03:58 AM
hafdak lah

أنس محمد
18-01-11, 01:45 PM
بارك الله فيك

عبده صقر
23-02-11, 06:07 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

icoon_man
10-03-11, 04:20 PM
شكرا اخى العزيز

icoon_man
10-03-11, 04:21 PM
شكرا

رورو الاموره
26-11-11, 05:38 PM
تسلم الايادى

وتقبل مروري

رورو الاموره
26-11-11, 05:39 PM
ممكن سؤااال؟؟؟....

من هو صانع مصابيح الفلورسنت؟؟؟

ارجو الاجابة

حمادة الفلاحة
19-05-12, 02:55 AM
بارك الله فيك مجهود رائع وموضوع مميز

المهندس خالد
19-07-12, 04:06 AM
بارك الله فيك وجزيتم خيرا

مجهود عظيم ومميز

والاجمل
تلاقح الفوائد.

المهندس الناشئ
08-09-12, 06:52 PM
شرح رائع وبارك الله فيك ولا عدمناك

engmhelal
08-09-12, 10:36 PM
جزاكم الله خير الجزاء

MUNTADHAR SUHAIL
27-04-13, 09:02 PM
عاشت ايدك

نضال دراوشة
13-01-14, 08:45 PM
أعجبني