المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية البناء بالحوائط الحاملة



abuoleem
09-06-08, 10:39 AM
لحد الان ما وصلتني المعلومة فلذلك طرحت الموضوع
سؤال بسيط
نحن في الاردن نستخدم الطوب المفرغ فارجو الرد اذا كان كلامي منطقي وامن
اذا كانت التربة صحراوية وصلبة ومستوية يعني ممتازة للبناء ففيها بيوت على نظام الجدران الحاملة عمرها 50 عاما فهل يمكنني تطبيق بناء منزل بمساحة تقريبية 120م على نظام الجدران الحاملة كالتالي
اذا عملنا اساسات البيت بالاسمنت المسلح اتمنى ان ينفع بدون تسليح " اسمنت وحجر"
وبنينا جميع الجدران الخارجية للبيت بطوب سماكة 25 سم والجدران الداخلية بطوب 20سم
ونعمل السقف قرميد كاملا وعلما انه هناك في السوق نوع محلي من القرميد وهو مصنع من الاسمنت وليس الفخار اي انه ثقيل الوزن وذلك بواسطة جسور حديد(تيوبات)وهي ليست بذلك الغلاء في السعر ويركب عليها القرميد ومن الاسفل يغطى بالخشب
ارجو ان تكونوا فهمتم قصدي وهو بناء منزل باقل التكاليف ودون استخدام الحديد
ولا يحتوي على درج
وهل هو عملي وامن
واذا سألتم عن التصميم فيمكن ان يكون كالتصميم في الملحق 1 في هذه الصفحة
والرابط لها
http://www.maimani.com/lbearingconsys/LD_REP.FIN.htm
طبعا اقصد الدور الارضي فقط فهو يكفي
كما اتساءل ما هو سقف الهوردي الذي تتكلمون عنه

ارجو التكرم بالرد من الاخوة المهندسين

د. ابوشهد
جامعة ال البيت

مهندس خالد أبومور
09-06-08, 07:18 PM
الآخ دكتور ابوشهد الفاضل

لكي تحدد نظامك الانشائي او ايهما اقل تكلفة نظام الهيكل او الجدران الحاملة عليك ان تعرف
اولا وظيفة كل نظام ومتى يستخدم كل نظام

نظام الهيكل لخرساني يتكون من
1- الاسقف ( يوجد نوع نسميه سقف بلدي او مصمت وهو خرسانة سمك 12 -15 سم ونوع نسميه هوردي او كما تسمونه انتم ربد اي عصب وهوعبارة عن صفوف من البلوك المفرغ بين كل صف وصف نترك مسافة 12سم تصب بالخرسانة ثم بلاطة خرسانة سمك 7 - 10 سم )

الاحمال الواقعة على الاسقف من الساكنين واثاثهم والحوائط للشقة العلوية ووزن السقف نفسة ينتقل عن طريق الاعصاب او حديد تسليح السقف المصمت الى الجسور

2- الجسور ومنها الجسور الساقطة وتستخدم عندما يكون السقف بلدي مصمت لان سماكة السقف قليلة لا يمكن اخفاء الجسر فيها وهناك الجسور المخفية عندما نستخدم سقف الربد - الهوردي ويكون سمكه 25 - 30 سم فيمكننا اخفاء الجسر فيه

تقوم هذه الجسور باستقبال احمال السقف كلها ثم تقوم بنقلها الى العمود اليمين والعمود اليسار

3- الاعمدة ومنها الاعمدة المربعة والمستطيلة والدائرية وتقوم باستقبال الاحمال من الجسور ونقلها الى العمود الاسفل منها وهكذا الى ان نصل الى القاعدة المستطيلة

4- القواعد ومنها قواعد منفصلة وقواعد متصلة وقواعد مستمرة وقاعدة لبشة وتقوم هذه القواعد باستقبال الاحمال من الاعمدة ونقلها الى التربة

خلاصة الحديث ان الهدف من العناصر هو نقل الاحمال الى التربة بامان وحسب جهد التربة وليس اكثر منها وإلا سيحصل هبوط

في نظام الجدران الحاملة
وبعد ن وصل الحمل الى الجسور من السقف فاننا لا نريد ان ينتقل الاحمال الى الاعمدة بل الى الجدران عن طريق لجسور الواقعة عليها ثم تقوم الجدران بنقل الاحمال الى القاعدة وهنا يجب ان تكون القواعد من النوع المستمر اسفل الجدران
وهذا هو الفرق في لنظامين

عندما يكون المبنى مكون من طابقين فإن نظام الجدران هو الاوفر لكن عندما يكون المبنى مكون من 4 طوابق واكثر فان وزن الحوائط يكون كبير وبالتالي تحتاج الى قواعد كبيرة لتحمل كل هذا الحمل

فكرة سقف القرميد الخرساني والجسور سيكلفك اكثر من السقف الخرساني لذلك انصحك بالتالي
1- اذا كان لديك سقف واحد ولا تريد استخدام السقف وهذا خطأ لانك ولربما تحتاج بناء غرفة او غرفتين ---- على اي حال سقف واحد فقط فهذا لن يكون عليه احمال فوق فيكفيك ان تعمل سقف ربد عبارة عن بلوك 10 سم او 12 و8سم خرسانة فوقه

2- ان كنت ستستخدم السقف طابق ثاني في المستقبل فيمكنك عمل سقف 25 سم ربد عبارة عن بلوك مفرغ 17 سم مع 8 سم خرسانة فوق

المعلومة الاخيرة وهي ان القواعد المستمرة اسفل الجدران الحملة هي تماما ما تسمونها الزنانير لكن مبطوحة بمعنى عرضها 80 الى 100 سم في سمك 30 الى 40 سم

ولك تحياتي
م خالد

للاستشارة المجانية الاتصال بالرقم 777399272 مهندس عدنان مأدبا او لرقم 777426960 مهندس سعيد الزرقاء بواسطة م خالد ( ابوعمر ) من رفح

algobali
09-06-08, 09:04 PM
اذا عملنا اساسات البيت بالاسمنت المسلح اتمنى ان ينفع بدون تسليح " اسمنت وحجر"

اخي الكريم يمكن عمل ذلك .......ولكن لغرض مقاومة الزلازل والتقليل من اثارها المدمرة لابد من حديد تسليح يمتد من القواعد وعبر الجدران الي سقف الدور الارضي (اذا كان دور واحد ) .

والاردن في موقع احتمالات حدوث الزلازل كبير ويجب الحيطة باذن الله .

سوف احاول تنزيل صور لقواعد بالحجر والاسمنت تم عملها في مباني في احد القري بالمملكة العربية السعودية قرب مدينة ينبع (قرية النباه ) .

مهندس خالد أبومور
10-06-08, 12:03 AM
أهلا بالمهندس كمال وقد اسعدني مرورك وردك

يقول المثل إذا حضر الماء بطل التيمم
فمادمت هنا موجود بيننا وحسب دراستك لهذا الموضوع فإن لدي بعض الاستفسارات وهي

1- كيف نتعامل مع الفتحات في هذه الحوائط مثل فتحة الشباك والباب في حساب نقل الاحمال
خاصة ان هذه الحوائط لن تحمل كالحوائط المغلقة تماما بالتأكيد
2- هل وجدتم تنفيذ خاص للعتبات اعلى هذه الفتحات خاصة في الزوايا لمنع الكراك في هذه النقاط
3- في دراستك ذكرت ان هناك توفير في اعمال الشدات الخشبية ونحن اليوم نعاني اثناء تعاقدنا مع النجار المسلح لاي بيت هيكلي ولكن توجد به ديكورات من قوله ان هذا العمل يتطلب مني قص خشب وخسارة وما شابه ذلك
فكيف يكون اوفر وخاصة ان الاسقف محصورة بين حوائط بمعنى كل غرفة لها خشب خاص بها مما يضطر المقاول ان يقص خشب كثير اكثر من لو كان السقف هوردي وهيكلي ولا توجد حوائط تعيقه

شكرا مقدما لك مهندس كمال
اخوك م خالد

abuoleem
10-06-08, 08:39 AM
الشكر كل الشكر والتقدير الى الاخ المهندس خالد على هذا المرور والتفصيل والاهتمام
والشكر والامتنان لكل الاخوة algobali والمهندس حازم جبر وجميع الموجودين على المرور

احب ان اعقب على رد الاخ خالد بان الهدف من اقتراحي هو بناء بيت باقل التكاليف وطبعا ليس على حساب الامان
فالمنزل العادي والبسيط لدينا في بلدنا يكلف حوالي 15 الف دينار اردني بمساحة 120م
جيد التسليح وبسيط التشطيبات على ارض مستوية
وكانت الفكرة وبما ان طن الحديد تجاوز سعره الالف دينار وبعد بعض الاستشارات
فالبعض يقول ان الحديد يشكل30% من تكلفة البناء ككل والبعض الاخر قال ان المنزل 120م
يحتاج الى 4 طن حديد شاملا الدرج
واعتقد هذا يكلف حوالي 4000دينار اردني واذا وفرناها كما ورد في اقتراحي فهي نسبة لا يستهان بها مع اجرتها
وحسب مشورة المهندس خالد ولها كل التقدير اذا قمت ببناء سقف ربد على جدران حاملة
فمن المؤكد انني ساحتاج الى الحديد فسؤالي اذا كان السقف سيستهلك نصف الكمية التي ذكرتها من الحديد فستكون نسبة التوفير الف او الفين دينار وهذا المبلغ قد لا يستحق ان يكون فرقا بين بيت بهيكل ويمكن الاضافة عليه وبين منزل بجدران حاملة وانتم اعلم مني بالفرق بينهما

لست من الاشخاص الذين يعرفون من اين تؤكل الكتف لذلك اطلت الحديث علني اوصل المعلومة
فالبناء ليس مجال عملي

الشكر كل الشكر للجميع

abuoleem
10-06-08, 08:49 AM
للاستشارة المجانية الاتصال بالرقم 777399272 مهندس عدنان مأدبا او لرقم 777426960 مهندس سعيد الزرقاء بواسطة م خالد ( ابوعمر ) من رفح

شكرا على العناوين وقد دونتها ويشرفني ان اتعامل مع من تعرف

algobali
10-06-08, 10:26 PM
اهلا بك مهندس خالد

اخي خالد نمتلك خبرة بسيطة في التنفيذ وارجو ان تكون هذه الخبرة في خدمة الجميع .

وانتم اخي العزيز خالد المحور الاساسي في هذا المنتدي الذي لانستغني عن توصياتك وخبراتك واستشاراتك فجزاك الله خيرا .

ومرفق لكم بعض الصور للبناء بالحجر وكذلك بالميدات الخرسانية

وسوف اذكر قصة هذا المشروع لاحقا

لكم جميعا تحياتي وتقديري

ارجو من المشرف الكريم المساعدة في تنسيق وضع الصور بشكل مناسب مع الشكر الجزيل

مهندس خالد أبومور
10-06-08, 11:28 PM
الاخوة والزملاء

كثير من الذين يسمعون بنظام البناء بالحوائط الحاملة ويعتبرون هذا النظام أقل تكلفة قد نسوا أن هذا النظام له مميزاته وله عيوبه وله ايضا مبررات لاستخدامه

وهنا اريد ان اناقش المبررات التي تأخذنا لاختيار هذا النظام من واقع تعقبي لهذا النظام عبر التاريخ
فهذا النظام موجود من العهد القديم حيث لم يكن قد اكتشف النظام الهيكلي ولا الحديد المبروم
ثم ان المواد المتوفره في ذلك الوقت كانت المواد البيئية المحلية مثل الطين والاخشاب والصخور
ومن ثم الجسور المعدنية.
علاوة على ان المساحات متوفرة ولا يوجد اكتظاظ سكاني حيث كان الشخص يمتلك عشرات الدونمات ولم يكن حينها مشكلة في توفير سكن للابناء فالمساحات متوفرة
ايضا عدم وجود تقنيات او تطور خدماتي مثل الكهرباء والتكييف وخلافه

هذه المبررات دفعت باتجاه استخدام هذا النظام كون الحوائط سميكة فتكون عازلة للحرارة والرطوبة
وتعفينا من استخدام المراوح والمكيفات
توفر المواد المحلية ورخص ثمنها
لا حاجة لاكثر من دور واحد للعائلة الواحدة
لاحاجة لتغيير التقسيمات الداخلية فالعادات والتقاليد لم تسمح بوجود مطبخ مفتوح على صالة
هذا النظام يوجب التقليل من عمل الفتحات في الحوائط لانها ستضعفها وايضا لم يكونوا بحاجة للفتحات الكبيرة لاسباب الطقس من ناحية واعتقد ايضا من الناحية الامن والسلامة من لصوص
لانهم في مناطق ربما يكون الجار بعيد عن الجار مسافة مئات الامتار

أخلص للقول ان هذا النظام يصلح في المناطق الريفية وليست المدن والله اعلم

اخوكم م خالد

مهندس خالد أبومور
11-06-08, 12:16 AM
شكرا م حازم على رأيك
لكن هل انت معي في ان هذا النظام لا يمكن ولا يصح استخدامه في المدن والتي يكون فيها التوسع راسي ولا يمكننا استخدام هذا النظام لثقل وزنه ؟
ثم من يعتبر هذا النظام قليل التكلفة ألا يحسب سعر الارض مع التكلفة
فلو كان سعر الارض 1000 وتكلفة بناء طابقين 2000 فالاجمالي 3000 فتكون تكلفة الشقة 1500
وفي النظام الهيكلي سعر الارض 1000 وتكلفة بناء اربع طوابق 4000 فتكون تكلفة الشقة 5000÷ 4 = 1250 وهي اقل من النظام السابق

algobali
11-06-08, 01:33 PM
اتفق معك اخي خالد ان نظام البناء بالجدران الحاملة اقتصادي الي ثلاثة ادوار فقط .

اما بخصوص عدد الاداور فهذا النظام يخضع للبلديات والارتفاعات المسموح بها في كل حي او منطقة فمثلا هناك احياء لدورين فقط وهناك لثلاثة واربعة وهكذا حسب التوزيع لارتفاعات المباني المسموح بها حسب نظام البلدية في كل حي ولهذا لا اتفق معك في مقولة ان هذا النظام لايصلح الا في القري والارياف , فنحن طبقنا هذا النظام في ارقي مدن المملكة العربية السعودية (داخل احياء الهيئة الملكية للجبيل وينبع ) وسوف ارفق صور لتلك المباني قريبا ان شاء الله .


نتابع ادراج بعض الصور للمشروع السابق كالتالي :

algobali
11-06-08, 01:51 PM
نتابع ادراج صور اضافية موضحة

algobali
11-06-08, 02:01 PM
ادراج صور اضافية اخيرة

algobali
18-08-08, 09:44 PM
1- كيف نتعامل مع الفتحات في هذه الحوائط مثل فتحة الشباك والباب في حساب نقل الاحمال


اخي المهندس خالد سوف احاول ان اجيبك علي الاسئلة واحدا واحدا وارجو صبرك علي

بخصوص فتحات الشبابيك والابواب يمكن للاعتاب اداء الوظيفة بشكل مثالي واذا كانت الفتحات فوق 3 امتار يتم دراستها وعمل جسر خرساني فوق تلك الفتحات وهذا بكل بساطة وسوف اقوم بعرض بعض الصور لهذا الموضوع ولم نواجه اي مشاكل بخصوص ظهور تصدعات بين التقاء الاعتاب مع الجدران لان الاعتاب تصب ويشبك حديدها بالجدران حسب الصور المرفقة .

algobali
18-08-08, 09:54 PM
صورة العتب علي الجدران الحاملة

مع ملاحظة ضرورة تشابك حديد التسليح بالطوب الحامل

مهندس خالد أبومور
19-08-08, 12:30 AM
شكرا الف شكر اخي الفاضل algobali على هذا الشرح المذيل بالصور
لكن سؤالي هل الاعصاب الموزعة على الجدران والتي بينها الطوب
من الحديد او من الخرسانة فالصورة غير واضحة وبارك الله فيك

اخوكم م خالد

algobali
23-08-08, 08:01 PM
الاعصاب الممتدة علي الجدران هي

precast prestressed concrete

اعصاب خرسانية مسبقة الصب والاجهاد

وارجو مساعدتي اخي خالد في تنسيق ووضع الصور بشكل مناسب وغير مزعج مع الشكر الجزيل

مهندس خالد أبومور
23-08-08, 11:54 PM
موضوع مميز وجميل ونرجو إكماله حتى النهاية

وقد تم تصغير الصورة وتنسيقها بما يوائم شاشة التصفح للقارىء

و لتصغير حجم الصور افتح الصور باستخدام الرسام ثم من ايقونة ( صورة ) اختر ( تمدد/انحراف)

فإن أردت تصغيرها بحجم 70% من الصورة الاصلية أدخل في المربع الاول 70 والثاني 70

وإن اردت التكبير عن الصورة الاصلية 20% فأدخل 120 ثم 120

تحيتي

chloooor
10-09-08, 07:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله
لقد شاهدت موقعكم عن البناء بالحوائط الحاملة وشاهدت الدراسة التي عمل بها المهندس القبلي

فقط اريد ان استفسر عن اسعار بض المنتجات الموجدة في الدراسة لأن مثل انتم تعرفون ان الأسعار قد ارتفعت

كم سعر الطابوق الهوردي في السقف؟ طبعا في السابق كانت الحبة الواحدة ب 1.7 ريال




كم سعر الطابوق الأحمر الداخلي والخارجي؟ طبعا في السابق كانت الحبة الواحدة 53 ريال





كم سعر الأعصاب الخارسانية الجاهزة ؟ طبعا في السابق كانت الحبة الواحدة 18 ريال



ماهي مكونات ألأعصاب الخرسانية هل تحتوي حديد



ولو اريدها في الشرقية كم سعر شحنها وهل عندكم فرع في الشرقية




هل معنى الهوردي في الحوائط الحاملة مثل معنى الهوردي في البناء المسلح اقصد هل بناء الجدار على الجدار في تقسيم المنزل يعني يكون التقسيم واحد للدور الأرضي والاول او استطيع تقسيم المنزل بحيث يختلف تقسيم الدور الأرضي عن الأول مثل هوردي المسلح



اتمنى منكم تحديث الدراسة بالأسعار الجديدة من جميع البنود من الحفر الى ................. الى اجرة المقاول في المتر المسطح كما في الجدول التي شاهدته



شكرا لكم ووفقكم الله الى ما يحبه ويارضاه

kandeno
13-10-08, 06:15 PM
الاعصاب الممتدة علي الجدران هي

precast prestressed concrete

اعصاب خرسانية مسبقة الصب والاجهاد

وارجو مساعدتي اخي خالد في تنسيق ووضع الصور بشكل مناسب وغير مزعج مع الشكر الجزيل



الااخون المهندسين

هل نستطيع استخدام هذا السقف ((الاعصاب الخرسانيه مسبقة الصب والاجهاد))

مع نظام البناء بالاعمده وليس الجدار الحامل .؟؟؟

وهل العمل بهذا الشقف اوفر من تكلفة السقف الهردي او العادي في البناء المسلح (يالاعمده )

وماهي مميزات وعيوب البناء بهذا السقف ؟؟

:confused: :confused: :confused:

مهندس خالد أبومور
14-10-08, 03:49 AM
الاخ العزيز بشمهندس kandeno

قرأت لك أول مشاركة لك في هذا المنتدى وكانت لك وجهة نظر تحليلية عن استخدام واستغلال المساحات الضائعة في التصميم .

وهذا الموضوع خلق عندي احساس بالاعجاب في طريقة تفكيركم وطرحكم للمواضيع مما دفعني ان أرد على مشاركتك هذه بحوار ونقاش تحليلي كما تريد

مهمة المهندس اخي الفاضل هي الانشاء وتحقيق الامان الانشائي والجودة والاقتصادية في المنشأ.

وبناء على ذلك فللمهندس المصمم الحرية المطلقة في اختيار نوع النظام الإنشائي الذي سيستخدمه كذلك المواد المكونة للعناصر بشرط تحقيق الهدف.

فمن أهداف انشاء السقف الوظيفة وهي حماية المستخدم من حرارة الشمس والامطار والرياح وقدرته على حمل أحمال علوية لو استخدم كدور ثاني.

كما أن من الأهداف الواجب تحقيقها مثلاً الناحية الفنية والناحية المالية والناحية الزمنية

فإن كان المقياس أو الهدف الأكثر أهمية هو الزمن فنلجأ الى استخدام العناصر الانشائية سابقة الصنع

وهنا اعتبر ان الزمن هو المحدد الاول والاخير لاختيار البديل مع الاخذ بعين الاعتبار باقي عناصر القيمة.

وان كان المقياس هي الناحية الجمالية فسوف نستخدم السقف من القرميد الاحمر كاسقف اليبانيين وهنا الزمن ليس ضروري عندي او التكلفة المالية.

وإذا كان المقياس هو الناحية المالية فيجب ان نبحث عن الاسقف قليلة التكلفة وهي بطبيعة الحال تكون النظام الانشائي الهيكلي.

مما تقدم بشمهندس نستطيع ان نعيد التفكير في سؤالنا ايهما أوفر .....

اما من ناحية الاستخدام فالانشاء مكون من قواعد واعمدة واسقف وكلها عناصر منفصلة عن بعضها في التكوين وعليه يمكننا استخدام القواعد السابقة الصنع

ثم نقلها ووضعها في مكانها ثم القيام بتنفيذ باقي المنشأ بالخرسانة المصبوبة في الموقع .

كذلك الامر يمكننا استبدال الاعمدة بحوائط حاملة مادامت تقوم بنفس المهمة ويمكننا استبدال السقف هوردي بسقف خرسانة مصمتة او سابقة الصنع او سقف قرميد

وبالتالي يمكن تغيير نوع اي عنصر لكن يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الــ ( Rigidity ) بين عناصر الانشاء

تحيتي

algobali
21-04-10, 11:52 PM
الاخوة الكرام chloooor , kandeno


بالنسبة لاسعار الطوب حاليا في تاريخ اليوم 8/ 5/ 1431 هـ الموافق 22/ 4 / 2010 م

الطوب الهوردي 2.5 ريال سعودي للحبة ( مصانع الميمني للطوب الاحمر )

الطوب الحامل 20 سم 2.1 ريال للحبة ( مصانع اليمامة للطوب الاحمر )
الطوب الحامل 15 سم 1.7 ريال للحبة ( مصانع اليمامة للطوب الاحمر )
الطوب الحامل 10 سم 1.5 ريال للحبة ( مصانع اليمامة للطوب الاحمر )

الاعصاب الخرسانية الجاهزة ( 35 ) ريال للطول المتري الواحد ( شركة ركتر )

واظن ان هذه الاسعار رغم ارتفاعها مؤخرا تظل البديل الامثل لمواد البناء بالجدران الحاملة مقارنة مع نظام الهيكل الخرساني .


يمكن للاعصاب الجاهزة ان تكون بديلا للاعصاب المصبوبة في الموقع ولكن تحتاج الي مراجعة انشائية اضافية حيث لابد من تشيك ومراجعة الكمرات المدفونة والساقطة علي الجدران ولاشك ان هذه الطريقة تحتاج الي جهد اضافي في التصميم لابد ان يتم اعتباره من قبل المالك والذي قد يصل الي تكلفة التصميم ذاته .
وهنا لابد من الموازنة عن جدوي استخدام الاعصاب الجاهزة ماليا لغرض تغطية التكاليف الاضافية للتصميم الانشائي .

انا اظن ان هذا الموضوع مهم جدا ولعل غلاء حديد التسليح الحالي مبرر لعودة هذا الموضوع للظهور من جديد والذي ارجو من المشرف الكريم تغيير عنوان الموضوع في المنتدي ليصبح ( كيفية البناء الاقتصادي )
مع الشكر الجزيل .

مهندس خالد أبومور
22-04-10, 09:47 AM
الأخ الفاضل المهندس كمال

نريد إثراء الموضوع ومناقشته بهدف التوضيح


يمكن للاعصاب الجاهزة ان تكون بديلا للاعصاب المصبوبة في الموقع ولكن تحتاج الي مراجعة انشائية اضافية حيث لابد من تشيك ومراجعة الكمرات المدفونة والساقطة علي الجدران


ماذا تقصد بشمهندس بمراجعة الكمرات، فهي صممت لتحمل الأعصاب التي ستصب في الموقع والتي تحمل السقف وعند الاستبدال باعصاب سابقة الصنع لم تتغير الاحمال.

ارجو توضيح النقطة المراد مراجعتها حتى أحاول شرحها إنشائياً للاعضاء .




وهنا لابد من الموازنة عن جدوي استخدام الاعصاب الجاهزة ماليا لغرض تغطية التكاليف الاضافية للتصميم الانشائي

م كمال :)

أنا متنازل ومسامح في التكاليف الاضافية للتصميم الانشائي، المهم هل تعتقد أن جدوى استخدام الأعصاب الجاهزة مالياً سيغطي التكاليف الاضافية للمصنعية والتقنيات:) ؟



انا اظن ان هذا الموضوع مهم جدا ولعل غلاء حديد التسليح الحالي مبرر لعودة هذا الموضوع للظهور من جديد


بصراحة وأمانة علمية هل تكلفة الهيكل الانشائي الخرساني في المسكن تزيد عن 40% من التكلفة الإجمالية للمسكن ؟

وكم هي نسبة تكلفة الحديد من هذه النسبة ( 40% ) ؟ علماً بأن اعمال الهيكل الخرساني تشمل الحفر والردم واعمال الخرسانة وأعمال البناء بالبلوك.

أعتقد أن قيمة حديد وخرسانة الأعمدة يمكننا تجاوزها ببساطة جداً لو قننا وأوجزنا في الاسراف بنوعية ومواد التشطيب المبالغ فيها.




والذي ارجو من المشرف الكريم تغيير عنوان الموضوع في المنتدي ليصبح ( كيفية البناء الاقتصادي )
مع الشكر الجزيل

تم تغيير عنوان الموضوع الى كيفية البناء بالحوائط الحاملة وليس الى كيفية البناء الاقتصادي

لسببين أولهما أن البناء بالحوائط الحاملة لا يعتبر إقتصادياً إلا في حالات محددة فقط أتمنى أن يتم ذكرها في سياق هذا الموضوع.

وثانياً يوجد موضوع في المنتدى بعنوان البناء الاقتصادي والذي يناقش كيفية الوصول الى بناء اقتصادي بدءاً باختيار الارض وتقسيماتها والتصميم المعماري والانشائي .

تحيتي

allhgory
26-04-10, 03:36 PM
http://www.21za.com/pic/thankyou003_files/16.gif

ibn almadinah
14-06-10, 05:25 PM
عزيزي القبلي نظام البناء هذا موجود لدينا لكن في القرى ولكن بدل الطوب الاحمر للجدران نستخدم البلك الاسمنتي وذلك لقوته في التحمل والاهم من ذلك فكرة الاعصاب الخرسانية بصراحة جيدة لكن نحن نستخدم حديد ( الدامر ) لا أعرف هل هذا اسمه العلمي ام لا هو معروف هنا بهذا الاسم فهو سهل النقل نوعا ما سهل التركيب على المبنى لايحتاج الى ماكينة رفع تقريباطوله 6 متر وسعره الحبه 500 ريال لكن على كلام بعض الاخوان ان حديد الدامر لايتحمل عرض اكثر من 3,6 متر لانه مع الزمن يتقوس آمل التعقيب من الاخوان لاثرى الموضوع

ام تيم
20-06-10, 08:56 PM
مشكور

ابويزيد1970
21-06-10, 04:35 AM
اسعدالله اوقاتكم جميعا لدي استفساربخصوص الاعصاب الخرسانيه مسبقة الصب+كمرات الحديد لسقف عرضه5م وطول 8م ايهما افضل ؟ وكم يحتاج اعصاب او كمرات لسقف بنفس المقاس؟ مرفق صوره لمخطط بسيط من دورواحد لاستراحه والمطلوب معرفة الكميه الكافيه للسقف بارك الله فيكم وكثرمن امثالكم

ابويزيد1970
24-06-10, 01:44 AM
بالتوفيق للجميع

ملك القمر
30-06-10, 08:26 PM
الف شكر على هذا الشرح والتوضيح الاكثر من رائع
وجزاكم الله خيرا...

tal.yat@hotmail.com
14-02-11, 08:21 PM
مؤسسة تاليات للمقاولات
لياسة الملونة - بكسر الرخام
0590425588
الصور : لياسة ملونة

أبوعبدالقادر
28-04-11, 03:28 PM
موضوع جميل استفدت منه

أبوعبدالقادر
09-05-11, 07:41 PM
هل توجد الاعصاب الخرسانيه في السعوديه واين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والبلوك الاحمر الخاص بها

المعز الضو عوض الكريم
16-08-11, 10:14 AM
[شكرا جزيلا الاخوان على العرض الجميل و المناقشات البناءه
افتكر البناء الهيكلى افضل خصوصا اذا نظرنا له مستقبليا وذلك لمن يريد ان يبنى اكثر من طابق
لكم جزيل الشكر ووافر المحبة]

تناسينا ونسينا
08-10-11, 07:16 PM
شكرااااااااااااا عالمجهود و عاشت ايدك

تركي 213
29-12-11, 06:54 PM
أشكر كلا من المهندس أبو عمر والقبلي ( الجبيل) على هذا الموضوع وأعتقد أنه قليل التكلفه ولاكن ينفع لبعض المرافق مثل أستراحات المزارع -الشاليهات- الملاحق الخارجيه -كالمطابخ المعزوله والمجالس الخارجيه دمتم بحفظ الله ورعايته وجزاكم الله خير

abuyazeed2012
31-01-12, 09:25 PM
الشكر الجزيل للجميع

بكل صراحة معلومات اسفدنا منها كثير

الله يجزاكم الف الف خير


وياليت توضحون لنا اين نجد الاعصاب الخرسانية بالمملكة
هل هي جاهزة ام انها تعمل من قبل المقاول

اذا كانت تعمل ياليت توضحون لنا طريقة عمله وبالصور اذا امكن

واكرر احترامي وتقدير للجميع ولكم جزيل الشكر

مهندسه اثار
16-03-12, 09:52 PM
شكرا جزيلا للمهندس خالد وبقية الاخوة الذين ساهموا في مناقشة هذا الموضوع والذي افادنا جدا واذا كان بالامكان اريد شرح مفصل مع الصور اذا امكن للسقف الهوردي الذي ذكر في هذه المناقشة لان بصراحة ماني فهمانة كيف يعمل من البلوك المفرغ والخرسانة لان عدنة في العراق يستعمل للسقوف عامة خرسانة مسلحة بسمك 12_15 سم .وجزاكم الله خير الجزاء .

sara_civil
11-04-12, 12:27 AM
بارك الله فيك ويرحم والديك ياباش مهندس علي المعلومات

abo abdulla
11-04-12, 10:45 PM
موضوع اكثر من رائع وعندي استفسار بسيط وهو هل بالامكان استخدام الخشب فوق االاعصاب الخرسانيه ؟ بمعني اخر انه عندنا في حضرموت نستخدم الخشب 3*6 بدل الاعصاب الخرسانيه ونعمل فوقها خشب (كنتر ) 9ملم ويصب فوقها الدامر السايل ثم تعمل فوقها خلطه صبه من نوع (هلسن ) وتعمر البيوت لمئات السنين بل بعض البيوت لاربعه طوابق وخير مثال مدينه شباب حضرموت . الهدف هنا هو ما هو عيوب سقف الخشب في البنايات الحديثه؟

مهندس خالد أبومور
12-04-12, 12:52 AM
. الهدف هنا هو ما هو عيوب سقف الخشب في البنايات الحديثه؟

الأخ ابو عبدالله

السقف الذي وصفته لنا كان مستخدم في البلاد العربية ومنها بلادنا فلسطين

والعيب في هذه السقوف أن العنصر الاساسي لتحمل الاحمال هي الاعصاب الخشبية ( المورينة )

وأنت تعلم أن الأخشاب يمكن أن تنخرها وتسكنها بعض الحشرات خاصة آكلة الخشب والسوس

فهل تضمن هذه الاخشاب من التآكل ؟؟؟؟؟؟

إن قمت بمعالجة الخشب ودهانه وحمايته فإني معك في أن هذا النوع من الأسقف يمكن أن يكون مناسباً لذوي الدخل المحدود . ويعتبر اقتصادي.

تحيتي

abo abdulla
14-04-12, 11:34 PM
اخي المهندس خالد هده الطريقه قديمه مند حوالى خمسماءه سنه ولكنها مازالت تعمل الى اليوم بس هناك سوال هو : هل لو عملت قواعد خرسانيه وجسور عند مستوى السقف ثم عملت الاخشاب كسقف هل سيؤثر هدا في تماسك البناء (يعنى كله خرسانه ماعدا السقف ) فهل ستنجح هده الطريقه ؟