المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهام المهندس المشرف في الموقع



عبدالرحمن
29-04-06, 02:15 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجوا المساعدة من الأخوة المهندسين
طلب المساعدة لمؤسسة مقاولات صغيرة جل عملها يتركز في المباني السكنية ويقتصر على :
1- اختيار مهندس = المطلوب أ/ تخصص المهندس . ب/ المهارات المطلوب توفرها فيه . ج/ تحديد المهام الوظيفية له ميدانيا ومكتبيا(في نقاط) . د/صلاحياته (في نقاط) . هـ / مسئولياته (في نقاط) .

2- اختيار مكتب استشارات هندسية = المطلوب أ/ الشروط والمواصفات الواجب توفرها في المكتب عند اختياره . ب/ الخدمات التي يقدمها المكتب للمؤسسة (في نقاط) . ج/ كيفية العلاقة مع المكتب من حيث التعاقد والمسؤولية .

وتقبلوا شكر أخيكم مقدما ولا أنسى شكر أدارة المنتدى

م.بدر الذايدي
29-04-06, 08:32 AM
نرحب بإنضمامك بداية
وبخصوص المهندس
تخصص المهندس
سيكون اختيارك محصورا بين معماري ومدني وان كنت افضل ""المدني"" بخبرة موقعية لا تقل عن 3 سنوات.
يفضل ان يكون عمل لدى مؤسسات مشابهة.
لديه شخصية قيادية.
المهام
ميدانية متابعة سير الاعمال.
وتوزيع المهام على العمالة.
التنسيق بين مقاولي الباطن.
حلقة وصل مع الملاك.
مكتبيا تسعير المناقصات و اعداد جداول الكميات ومقارنتها بالتعاقدية
صلاحياته تحدد من قبلكم
ومسئولياته هي مهامه.
المكاتب الاستشاري :غالبا ستفرض عليك المكاتب من خلال الملاك

عبدالرحمن
29-04-06, 01:40 PM
م. بدر الذايدي
أشكر ترحيبك أخي الكريم وأشكر تفاعلك مع موضوعي ولا أقول إلا كما يقول المثل أعطى القوس باريها .
وبارك الله لك في علمك وعملك
بخصوص المكتب الاستشاري أعلم انه سيفرض على مكتب من قبل المالك , ولكن ألا يوجد أي تعاون بين المقاولين والمكاتب الأستشارية إذا أراد المقاول التميز في عمله لوجود المنافسه وأرتفاع ثقافة الملاك في أعمال البناء .

عشتار
29-04-06, 01:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
عقـد اتفـاق عمل


أبرمت هذه الاتفاقية في اليوم ـــــــــ من شهر ـــــــــ لعام ـــــــ بين كل من

مؤسسة __________ للمقاولات كطرف أول و يمثلها____________________________
ومحلها الدائم / _____________ تلفاكس ________________ والمشار إليه لاحقاً بالمالك .
والسيد___________________كطرف ثاني ومحله الدائم / ____ والمشار إليه لاحقاً بالمهندس

حيث أن الفريق الأول يملك الحق والتصرف في تنفيذ مشروع ______________ الواقع في _______ وينوى تنفيذ المشروع حسب المخططات والمواصفات المعتمدة .
وبعد العرض على الفريق الثاني و الرغبه في التعاقد معه على الإشراف والمتابعة حسب الإلتزامات المحددة لاحقاً في العقد .

أقر الفريقان بأهليتهما القانونية للتعاقد وإبرام التصرفات القانونية بعد قراءتهما للعقد وتوابعه وافق الطرف الثاني على الإشراف مقابل ____________ لكل شهر وقد قبل الطرف الأول بذلك والله خير الشاهدين .

قبل الطرفان المتعاقدان وتراضياً على الالتزام بأحكام هذا العقد كل فيما يخصه روحاً ونصاً وتعاهدا على الوفاء والإلتزام بها واحترامها .




الطرف الأول ( المؤسسة ) الطرف الثاني ( المهندس )

ويمثله _______________ ويمثله _____________________
التوقيع ______________ التوقيع ____________________




التزامات وواجبات المهندس

1-يقوم المهندس مع مدير المشروع بوضع برنامج التنفيذ الزمني الذي يبين تتالي خطوات التنفيذ .
2-يقوم المهندس بالإشراف على تنفيذ أعمال المشروع بكل تفاصيلها وبصفة مستمرة و ذلك بغرض التأكد من أن تنفيذ الأعمال يجري مطابقا لرسومات ومواصفات وشروط عقد المشروع و الأصول الفنية المقررة لتنفيذ تلك الأعمال و المتعارف عليها و وفق البرنامج الزمني المعتمد لسير الأعمال .
3-التأكد من اتباع طرق السلامة والوقاية والصحة العامة فى التنفيذ .
4-الإشراف على تعبئة النماذج المستخدمة في المشروع .
5-الاحتفاظ بسجل دائم لكل من:
-جميع الإرساليات والفواتير للتوريدات التي تصل للمشروع .
-جميع كشوف العمال اليومي والأسبوعي .
-جميع الدفعات للموردين والعمال وأية مصاريف .
6-يشترك المهندس ويدقق بحصر الكميات المواد المطلوبة للتنفيذ كذلك ما يتم تنفيذه من أعمال أولا بأول ويدونها في دفاتر حصر معتمدة و مرقمة الصفحات ليرجع إليها في إعداد كشوف الحساب الدوري .
7-يقوم المهندس بمراجعة كشوف الحساب لاجور العمال و يوقع عليها بعد تصويبها ويحيلها لمدير المشروع لصرف المستحق منها .
8-اطلاع مدير المشروع على أى تأخير قد يحدث مع تحليل للمسببات واقتراح كيفية معالجة ذلك.
9-التأكد من كفاءة جميع العاملين بالمشروع.
10-تقديم تقارير دورية أسبوعية وشهرية لمدير المشروع عن سير الأعمال تتضمن ملاحظاته.
11-أشعار مدير المشروع بأى مشاكل قد تحدث في أثناء الإنشاء .
12-فحص الأعمال بصورة دورية وإصدار التعليمات لإعادة تنفيذ أى أعمال لا تتطابق مع المواصفات أو المخططات.
13-التأكد من إجراءات السلامة والأمان التي يتخذها المقاول .


الطرف الأول ( المؤسسة ) الطرف الثاني ( المهندس )

ويمثله ________________ ويمثله _____________________
التوقيع _______________ التوقيع ____________________

م.بدر الذايدي
29-04-06, 11:54 PM
احي فيك هذه المبادرة
ولكنت اعتقد انها ربما ربما ربما ستجلب لك بعض المتاعب لانه لو فرضنا انك كمقاول تعاملت مع مكتب استشاري واكيد ستتجه للمميز فانك اذا ما بدأت بمراجعة المخططات ستجد ان ما لا يقل عن 85% يحتاج الى اعادة تصميم لوجود الاسراف الغير مبرر في كميات الخرسانة والتسليح فكيف تقنع المكتب المصمم بذلك.
مرت على احد الحالات التي اضطرينا فيها ان يقوم المالك بدفع مبلغ الاشراف بالكامل للمكتب الاول وتم عمل تعهد اشراف اخر لدى احد الكاتب ليتم التنفيذ وفق المخططات الجديدة وهي لفه لا يقبل بها الكثير وانا لا اويدها على العموم ولكن في حالتنا استفاد المالك بحدود 50000$ وفر.
على كل حال كم تستفيد في مراجعة التصميم لربما يحدث احيانا العكس بحيث يكون المنشأ غير آمن وهذه الحالة ايضا مرت على ونظرا لتزمت المستشار الاول ادى ذلك الى خسارة المالك اضعاف ما تم توفيره للمالك في الحاله الاولى....
فماذا ترى؟؟؟؟؟

عبدالرحمن
30-04-06, 04:00 PM
م.عشتار
أشكر لك تفاعلك و مجهودك
بارك الله لك في علمك وعملك .

عبدالرحمن
30-04-06, 04:01 PM
م.بدر الذايدي
إذن من أوجه التعاون بين المقاول ومكتب الاستشارات مراجعة المخططات ودراستها والمطابقة فيما بينها ينتج عن هذا التعاون اكتشاف بعض الأخطاء والعيوب منها : 1- وجود إسراف غير مبرر في كميات الخرسانة والتسليح. 2- كون المنشأ غير آمن . ويمكن اكتشاف نقاط أخرى .
هذا التعاون قبل تعاقد المقاول مع المالك أثناء دراسة المقاول للمشروع والنظر في جدواه وعلى ضوء مايصدر عن المكتب يتخذ المقاول القرار إما بالتعاقد في الحالة السليمة ولو نسبيا أو بمناصحة المالك ووضع أمامه الحلول المناسبة للتصحيح في الحالة الغير سليمة ومن ثم التعاقد أو رفض المشروع في الوضع الغير سليم . ألا تعتقد أن هذه الطريقة في العمل فيها شئ من المثالية المكلفة .
أيضا م.بدر ألا يوجد أوجه تعاون أخرى مار أيك في تثبيت أرض المشروع وتثبيت المناسيب والأشراف على الأعمال قبل وأثناء وبعد التنفيذ .
في المنظور القريب يوجد بعض الكلفة ولكن في المنظور البعيد سيكتسب المقاول سمعه جيده وخبره ممتازة وفي حالة نمو إمكانيات المقاول وتوسع أعماله أن يوجد في مؤسسته قسم يهتم بهذا العمل .

عشتار
30-04-06, 09:29 PM
أخي عبد الرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود إفادتك بطبيعة العلاقة بين المقاول والاستشاري ولا تنخدع كثيراً فالتجربة خير برهان.....
بداية عليك أن تعرف ماهي واجباتك وما هي حقوقك كذلك الأمر أن يعرف الاستشاري ماهي واجباته وما هي حقوقة اتجاهك وأن لا تحاول الخوض في صلاحيات ومهام الاستشاري فهو أدرى بمهامه وصلاحياته ولو حاولت القيام بإحدى مهام الاستشاري خدمة منك فسيظهر لك سعادته ولكن في حقيقة الأمر سيسعى لإيجاد ثغرة لديك كنقطة عليك لأنك عرفت العجز عنده وساعدته فيها لذلك اتبع مايلي:-

1- أدرس المخططات لوحدك لفهم حجم الأعمال وتكلفتها وكيفية تنفيذها وإن لاحظت أن هنالك نقص في شيىء ويترتب عليه زيادة مالية فأبلغه وإلا ستنفذها مستقبلا دون مقابل مالى فالشروط التعاقدية تنص على أنه يجب على المقاول دراسة المخططات وفي حالة وجود أي أخطاء عليه ابلاغ الاستشاري قبل التعاقد ... وعليه يمكن الزامك.

2- أحصل على وثيقة من المالك تحدد صلاحيات الاستشاري خاصة في اعتماد العينات والأوامر التغييرية ومن هو المسئول عنها لأنه أحياناً يطلب منك الاستشاري عمل إضافة نتيجة خطأ لديه في التصميم ويوعدك بزيادة مالية ولكن تفاجأ برفض من المالك لانها ليست من صلاحية الاستشاري.

3- كن على ثقة بأن الاستشاري ممثل عن المالك ولن يكون منصفاً معك بقدر ولاءه للمالك.

4- اجلس مع الاستشاري واقنعه بأن هدفك كمقاول وهدفه كاستشاري واحد وهو أن ينفذ المشروع في الوقت المحدد وأن يكون حسب المخططات وبجودة عالية وأن يحقق ربح للمقاول وسمعة طيبة للاستشاري وإن أي شكالية أو إختلاف بينكم يؤثر عليك وعليه وبناء على ماسبق يجب التعاون وأنكم طرف واحد وليس طرفان

وفي ختام نصيحتي أقول لك شعار كتبه استشاري وراء مكتبه

إن جاءتك مذمةً من مقاولٍ فهي شهادةٌ بأنك مهندسُ

عبد الله فهد
25-03-08, 10:52 PM
الله يعطكم العافية على المجهود

allhgory
23-08-08, 01:00 AM
http://dc21.4shared.com/img/59480450/5d1d9c8c/ramadan10.jpg?sizeM=3

مهندس خالد أبومور
23-08-08, 01:10 AM
ما شاء الله مهندستنا وإبنتنا المهندسة عشتار
كلام وجهد جميل نحتسبه عند الله ثواب لك ومغفرة.
وجزا المشرف العام م بدر قائد سفينة العطاء عنا خيراً

موضوع مهم يستحق القراءة والتعمق
اخوكم م خالد

نيوآرت
27-01-09, 07:40 PM
مشــكور وبارك الله فيك موضوع مفيد

nawafali
24-02-09, 08:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مشا الله تبارك الله على المهندسه عشتار والمهندس بدر


معلومات مفيده وجيده

وجزاكم الله خير على جهودكم الطيبه

garary
28-02-09, 04:52 PM
معلومات مفيده وجيده وجزاكم الله خير على جهودكم الطيبه

م/محمد الماوري
17-03-09, 11:37 AM
شكرا

م/محمد الماوري
22-03-09, 11:52 AM
بش مهندسه عشتار عاجز عن شكرك
فا الفائده كثيره منك
وأرجوك تعطينا كيفيه التقارير الأسبوعيه

مهندس خالد أبومور
22-03-09, 12:13 PM
الاخ م/محمد الماوري

قسم الاشراف يحتوي على مواضيع مهمة وشاملة لما يحتاجه المهندس المشرف
راجع الرابط
http://www.homekw.com/bet/showthread.php?t=1107

كما ونرجو منك المشاركة برأيك في موضوع ( حوار شفاف في مهام الاشراف ) بكل صراحة وشفافية

لك تحيتي

م. عبد الغني
12-05-09, 04:37 PM
المهندس / بدر
لا حظت في كثير من طروحاتك في المنتدى انك تكرر أن هناك مبالغة في المخططات .
قد يكون هذا صحيح لكن في الواقع هناك أيضا حالات معاكسة تماما مثلا :
طلب مني أحد المستثمرين بدراسة مخطط لمبنى يريد شراءه ( طبعا المبنى يقع في حي راقي ) ويتكون من سبعه طوابق ولازال البائع ( المالك الحالي) يقوم بسقف الطابق الأخير بالإضافة الى أعمال التشطيب , وصعقت عندما وجدت أن القواعد في المخطط منفصلة ( لسبعة طوابق) علما ان التربة في تلك المنطقة طينية , وعندما اتصلت بالمكتب المصمم حاول مدير المكتب التملص عموما وفي الأخير أكتشفت أن الذي صمم الإنشائي هو مدير المكتب وهو مهندس معماري .
حالة أخرى حيث أتصل بي أحد العملاء يريد إستشارة عن حالة عمارة الجيران (؟؟؟؟) ولما وصلت للموقع وجدت أن جاره قام بصب أعمده الطابق الأرضي بعرض 20 سم وطول 60 الى 80 سم وإرتفاع 5 متر ويريد أن يضيف خمسة طوابق فوق هذه الأعمده ( وطبعا هذا خطر جدا بسبب حصول تحنيب أو إنحناء في المستقبل للاعمده لان عرضها صغير جدا) وصاحبنا خايف تطيح عمارة الجار فوقه .
لا حظت ان بعض المهندسين يقومون بعمل قواعد رجل بطه ( جار منفصلة) ولايربطونها مع القاعدة المجاورة لها ولو بشداد , هروبا من زيادة الكلفة في القواعد المشتركة , ويكتفون بربطها من فوق الرقاب بالميد , علما أن هذا النوع من القواعد معرض للإنقلاب .
لذلك مهندسنا القديرأتمنى عدم تعميم الحكم .

مهندس خالد أبومور
16-05-09, 12:23 PM
احي فيك هذه المبادرة

فانك اذا ما بدأت بمراجعة المخططات ستجد ان ما لا يقل عن 85% يحتاج الى اعادة تصميم لوجود الاسراف الغير مبرر في كميات الخرسانة والتسليح فكيف تقنع المكتب المصمم بذلك.

...........................

على كل حال كم تستفيد في مراجعة التصميم لربما يحدث احيانا العكس بحيث يكون المنشأ غير آمن وهذه الحالة ايضا مرت على ونظرا لتزمت المستشار الاول ادى ذلك الى خسارة المالك اضعاف ما تم توفيره للمالك في الحاله الاولى....
فماذا ترى؟؟؟؟؟

الأخ المهندس ssrr22

تقول في سياق مشاركتك والرد على وجهة نظر المهندس بدر ما يلي



المهندس / بدر
لا حظت في كثير من طروحاتك في المنتدى انك تكرر أن هناك مبالغة في المخططات .
قد يكون هذا صحيح لكن في الواقع هناك أيضا حالات معاكسة تماما


كل من يتعامل مع المخططات الهندسية من مقاولين ومهندسين يأخذ بعين الاعتبار أنها صادرة من مهندس معتمد قام بتصميمها حسب الأصول الهندسية والفنية وتكون ذات مصداقية

عالية مما يدفعنا الى النصح دائماً بإتباع المخططات وعدم التغيير فيها إلا من خلال الرجوع الى المهندس المصمم ....

ثانياً من بين المهندسين من هو غض ومن هو سمين وهذه طبيعة البشر ليسوا سواء وبالتالي يمكننا قراءة مخططات بها اسراف في الحديد والخرسانة ويمكننا قراءة مخططات

لا تفي بجزء بسيط من الأحمال الواقعة عليها ولا تلبي التطوير المستقبلي ... وعليه

فإن رأي مشرفنا العام م بدر صحيحاً استناداً لواقع هندسي لمسه خلال سنوات عمله...

وكذلك الأمر بالنسبة لرأيك فقد تعاملت مع مثالين أيقنت من خلالهما بأن التصميم فيه عجز وليس إسراف ...

نسأل الله أن يلهمنا الصدق والاخلاص في عملنا وأن نحافظ على شرف المهنة لما فيه الخير للمواطنين والسائلين.

شكراً لكما

المصمم
24-12-09, 12:24 AM
الف شكر على الافادة ودمتم لنا رافدين

وقاد احمد
15-04-10, 11:34 PM
بارك الله فيكم

af1311
25-04-10, 01:47 AM
الله يعطكم العافية على المجهود سلامى ال المهندس خالد اخو ك عبدالله ينبع الصناعيه

KinG of JubA
24-06-10, 07:14 PM
عاشت الايادي عشتار شكرا جزيلا

rzeiny
22-09-10, 11:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا مهندس كيميائي واريد ان اعرف ما وظيفتي في هذا المجال حيث ان امامي فرص عمل كثيرة ولا اعلم كيف استفيد منها سواء في المبيعات او في مراحل التصنيع او الاشراف .
واسف للاطالة .

مهندس خالد أبومور
23-09-10, 11:59 PM
البشمهندس rzeiny

الحمد لله أن لديك قدرات للعمل في المجالات السابقة (( سواء في المبيعات او في مراحل التصنيع او الاشراف ))).

إذن ليس أمامك سوى اختيار العمل الأكثر انسجاماً مع رغبتك وهوايتك .

ثم بعد ذلك تطلب منك الجهة تقديم خدمة لها حسب شروط معينة ومحددة ومقابلها ستعطيك راتب شهري.

هذه الخدمة لها وصف (( ما يسمى بالوصف الوظيفي )) وبناء عليه تتحدد طبيعة العمل الذي ستقوم به.

وقد ترى أن مهندس كيميائي آخر يعمل معك لكن طبيعة عمله ( مهامه ) تختلف عن مهامك .

تحيتي

rzeiny
25-09-10, 01:39 AM
شكرا لسرعة الرد وبارك الله فيكم

ahmede4444
15-12-10, 10:01 PM
مشكور اخي العزيز مع ملاحضة ان المهندس الذي يمرر خطأ بسيطا للمقاول سيكون معبرا لأخطاء اكبر واكثر مستقبلا مع تحياتي اخوكم مهندس احمد السامرائي

أوس
16-12-10, 11:59 AM
مشكور اخي العزيز مع ملاحضة ان المهندس الذي يمرر خطأ بسيطا للمقاول سيكون معبرا لأخطاء اكبر واكثر مستقبلا مع تحياتي اخوكم مهندس احمد السامرائي
لو انك تريد عمل بدون ملاحظات
فلا يمكن أن تنجز المشروع بالمدة المحددة وبالكلفة المتفق عليها
لأنك ستحتاج إلى رجال آليين متخصصين ومصانع
ليقوموا بتنفيذ البنود
فالعمال مهما بلغت خبرتهم
سيكون عملهم به بعض القصور
لذلك أظن انه يمكن للمهندس المشرف
غض النظر عن الأمور البسيطة الغير مؤثرة وفي حدود المقبول

الزعيم2
31-01-11, 11:53 PM
شكرا للجميع على هذه الفوائد

alaa khairy
26-07-11, 11:48 PM
إن جاءتك مذمةً من مقاولٍ فهي شهادةٌ بأنك مهندسُ

مهندس خالد أبومور
28-07-11, 01:39 AM
إن جاءتك مذمةً من مقاولٍ فهي شهادةٌ بأنك مهندسُ

شعار خاطىء وخاطىء وخاطىء

ومن يرفعون هذا الشعار فهم ضعفاء في علم الادارة أو انهم حديثي العمل في الاشراف

المهندس المشرف والمقاول شركاء وليسوا أعداء

شركاء في المشروع ولكل منهم هدف

اذا تعاونوا وتفاهموا حقق كل منهم هدفه ونجح

وإذا اختلفوا فسيفشلوا ولن يحقق اي منهم هدفه

هدف المقاول الربح والسمعة الطيبة

وهدف المهندس الجودة والانجاز في الموعد المحدد

لذلك على المقاول ان يتعاون مع المهندس المشرف وعلى المهندس المشرف ان يساعد ويوجه المقاول نحو الطريق الصواب

هذه هي الشراكة وليس العداء

تحيتي

المعز الضو عوض الكريم
25-08-11, 11:19 AM
حقيقة يا باشمهندس المقاول و الاستشارى هم وجهان لعملة واحده و الاصل الهندسة فى كل
وقد تجد مقاول ممتاز ويخاف الله فى عملة و استشارى سئ و العكس
اذا مسألة المقاول سئ و الاستشارى جيد ليس دائما صحيحة
مع فائق الود و التقدير

عمار السالم
19-04-12, 11:17 PM
كلام جميل ابو مور
شكرا جزيلا

baverenas
02-07-13, 11:46 AM
إن جاءتك مذمةً من مقاولٍ فهي شهادةٌ بأنك مهندسُ

eng fathi nawar
30-09-14, 09:36 AM
مهندس عشتار أحييك من كل قلبى .