صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: ثورة في عالم البناء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية(القصيم)
    المشاركات
    31

    افتراضي ثورة في عالم البناء

    2007-06-03
    برأسمال 20 مليون درهم


    “منازل للهياكل الحديدية” تنشئ مصنعاً لتركيب المباني بهياكل جاهزة


    أبوظبي - “الخليج”:

    وقعت شركة “منازل للهياكل الحديدية” اتفاقية مع شركة “جينيسس” الكندية، يتم بمقتضاها نقل تكنولوجيا تصنيع وتركيب الهياكل الحديدية للمباني السكنية والتجارية، فضلا عن المساعدة الفنية والتدريب لمصنع الشركة الذي يجري تشييده في المنطقة الصناعية بالمصفح.

    قال محمد خليفة بن فهد المهيري رئيس مجلس إدارة الشركة إن العقد الذي جرى توقيعه مع الشركة الكندية هو الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، ويسمح لشركة “منازل” للهياكل الحديدية بنقل التكنولوجيا الخاصة بتصنيع الهياكل الحديدية المتعلقة بإنشاء المباني على اختلاف أنواعها لمصنع الشركة لمدة خمس سنوات، الأمر الذي يساهم في توطين تكنولوجيا جديدة في الإمارات والمنطقة، مشيرا إلى أن العقد الموقع مع الشركة الكندية يمنح “منازل” حق تصنيع الهياكل الحديدية التي تنتجها “جينيسس” بذات المواصفات ومقاييس الجودة مع وضع اسم الشركة المحلية عليها.

    وأضاف أن العقد يتضمن توريد الشركة الكندية لخط وطريقة الانتاج وخطة العمل بدءً من توريد المادة الخام وحتى خطة تسويق منتجات المصنع، وتدريب الكادر الفني للمصنع في كندا، ومد المصنع بالخبراء الفنيين، على أن تكون “منازل” هي الوكيل الحصري للشركة الكندية في الإمارات وقطر، موضحا أن مدة العقد خمس سنوات يتم تجديدها لفترة مماثلة باتفاق الطرفين، تسعى خلالها شركة “منازل” للهياكل الحديدية لتوطين التكنولوجيا الجديدة وتسويقها في المنطقة.

    وتوقع المهيري أن يحدث إنتاج مصنع الشركة ثورة في عالم البناء والتشييد بالمنطقة بما يوفره من مزايا تتمثل في خفض تكلفة إنشاء المباني من الهياكل الحديدية بنسبة 40% واختصار زمن الإنشاء بنسبة 50% وإطالة عمر المبنى إلى 80 عاما، مشددا على أن المصنع سيبدأ الإنتاج الفعلي في ديسمبر/ كانون الأول المقبل بطاقة إنتاجية سنوية 200 ألف متر مربع في ظل خطة تقضي باستحواذ المصنع على 25% من الطلب على المباني في السنة الأولى ترتفع إلى 30% في السنة الخامسة، ويبلغ رأس مال المشروع نحو 20 مليون درهم ويقام على مساحة 6 آلاف متر مربع بمدينة مصفح الصناعية.

    وقال إن فكرة مشروع تصنيع المقاطع الحديدية لإنتاج المساكن التجارية والسكنية تتبدى في إدخال واستغلال تكنولوجيا جديدة كلياً في المنطقة العربية، ومحاولة توطينها وإحداث ثورة في مفاهيم البناء المستخدمة حالياً في الإمارات بصفة خاصة والمنطقة العربية بما فيها دول مجلس التعاون بصفة عامة، وأضاف إن المصنع الجديد يستهدف إنتاج وتصنيع 200 ألف متر مربع سنوياً من الألواح المعدنية في حالة العمل بالطاقة القصوى قبل التوسع في المرحلة الثانية، وتشمل 108 آلاف متر مربع حوائط قياسية بنسبة 54% و46 ألف متر مربع أرضيات قياسية بنسبة 23% و46 ألف متر مربع أسقف قياسية بنسبة 23%، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من الإنتاج تتضمن إنتاج 200،000 متر مربع سنويا تكفي لبناء 500 فيلا حديثة على مساحة 400 متر لكل منها أو 6 آلاف شقة تتكون من حجرة وصالة، ويمكن بناء مباني بحد أقصى 6 أدوار وفقا للتكنولوجيا الجديدة في المصنع.

    وأضاف المهيري: من بين المميزات العديدة للمشروع، المرونة العالية في تصميم المباني والفلل، وبإمكان المصنع تصميم وتنفيذ أي شكل يرغب فيه صاحب المنزل من خلال برامج الكمبيوتر المستحدثة، مما يمنح صاحبه الاحساس بالراحة، مشيرا إلى أن العديد من دول أوروبا واستراليا وكندا بدأت تتجه للنظام الجديد في البناء كبديل أفضل للطابوق والمباني الخشبية.

    وأوضح أن المشروع يصنف ضمن قطاع الصناعات المعدنية وفق التصنيف الصناعي للمؤسسة العامة للصناعة بإمارة أبوظبي، ويعد من مشاريع الصناعات التحويلية المتوسطة من حيث رأس المال، حيث يقدر بنحو 20 مليون درهم، بينما يبلغ عدد العمال 20 عاملا وفنيا وإداريا، مشيرا إلى أنه يأخذ من الناحية القانونية شكل شركة ذات مسؤولية محدودة.

    وشدد المهيري على أن إدارة المصنع قررت تشكيل لجنة مشتركة من المالك والإدارة والاستشاري الاقتصادي للقيام بزيارة رسمية إلى كل من برنامج الشيخ زايد للإسكان وصندوق الزواج، ودائرة الخدمات الاجتماعية والمباني التجارية لعمل عرض تقديمي عن المشروع والفوائد التي يمكن أن يقدمها لعملائه، ومن ثم اعتماد منتجاته، فضلا عن إمكانية إبرام عقود مباشرة بتكليف المصنع بتوريد منتجاته لبناء الفلل الخاصة بالمواطنين التي تمول من خلال برنامج الشيخ زايد للإسكان.

    واعتبر رضا مسلم، مدير عام تروث للاستشارات الاقتصادية، المستشار الاقتصادي للمشروع، التي أعدت دراسة الجدوى للمشروع أن إدخال تكنولوجيا البناء الجديدة وفقاً لأسلوب الهيكل المعدني يعد ثورة حقيقية في ثقافة البناء السائدة الآن في الإمارات ومنطقة الخليج، متوقعا أن يساهم المصنع الجديد بإنتاجه في تحقيق العديد من الفوائد من بينها تأمين المسكن المناسب لشريحة كبيرة من مواطني الدولة محدودي الدخل لقلة تكلفة الإنشاء وفقا لأسلوب المباني الحديدية، وزيادة العمر الافتراضي للمبنى ليصل إلى 80 سنة مقابل 20 سنة للمباني الخرسانية، والمساهمة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسرة داخل الدولة، وإمكانية مخاطبة الجهات الرسمية المعنية بتوفير السكن لمواطني الدولة في الإمارات الشمالية خاصة برنامج الشيخ زايد للإسكان.

    وتوقع رضا مسلم حصول المصنع على قبول 25% من القطاع المستهدف ترتفع بعد السنة الخامسة إلى 30%، لافتا إلى أن المصنع سيعمل بطاقة 60% في السنة الأولى ترتفع إلى 80% في السنة الثانية وسيصل المشروع إلى نسبة استغلال الطاقة 100% في السنة الثالثة.

    وقال إن استراتيجية التوزيع والتسويق الخاصة بالمصنع تستهدف جهات معينة تتمثل في الأفراد “المالك المتوقع للمبنى” والاستشاريين والمقاولين ومؤسسات التمويل العقاري والجهات الحكومية المختصة البلديات وإدارات التخطيط والمباني والمواصفات، ويتم التسويق عن طريق توفير البيانات الموثقة عن مواصفات ومميزات الإنتاج لكل الفئات المستهدفة، وتوفير نماذج فعلية على أقل تقدير في المدن الرئيسية المؤثرة في الدولة كأبوظبي ودبي والعين، وعقد المحاضرات التعريفية في أماكن تجمعات المختصين من غرف التجارة والاتحادات على أن يكون ذلك مصحوباً بتوثيق مصور لشريط يبين مراحل التنفيذ والمكونات الداخلية للأعمدة والحوائط
    ألا كل شيء ماخلا الله باطل
    وكل نعيم لامحالة زائل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية(القصيم)
    المشاركات
    31

    افتراضي

    اتمنى من الاخوة المهندسين والاعضاء ابداء رايهم بهذا النظام
    ألا كل شيء ماخلا الله باطل
    وكل نعيم لامحالة زائل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية(القصيم)
    المشاركات
    31

    افتراضي

    لم أسالكم مالا حتى تشحوا بارائكم

    أنا المخطى لوضعي الموضوع في هذا الموقع

    فكما الناس مقامات فالمواقع مقامات ايضا
    ألا كل شيء ماخلا الله باطل
    وكل نعيم لامحالة زائل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    2,573

    افتراضي

    عزيزي الداهية
    هذا الخبر لنقل تكنلوجيا للامارات و مصدرة جريدة الاتحاد الامارتية وقد اطلعت عليه على هذا الرابط واستغرب نقل الموضوع ونقله من مصدره ولا اعلم ماهو الاستفسار بالضبط ليتم الرد عليه ولا نرضى على زعلك....

    http://www.pioneers-securities.com/a...&news_id=15943
    "" إذا كنتَ ذا رأىٍ فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا ""

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية(القصيم)
    المشاركات
    31

    افتراضي

    المصدر\ صحيفة دار الخليج وكتب المصدرفي أول المقال ( أبوظبي - “الخليج”


    قبل السؤال اتمنى قراءة المقال كاملا
    سؤالي\ نظام المباني المعدنية سلبياته ايجابياته الخ.........................
    ألا كل شيء ماخلا الله باطل
    وكل نعيم لامحالة زائل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فلسطين-قطاع غزة-رفــح
    المشاركات
    7,479

    افتراضي

    أعذر المنتدى أخي الداهية فأنا قرأت الموضوع بعد دقائق من كتابته ولم ارى فيه اي اشارة لسؤال منك او استفسار سوى ابداء الرأي...
    موضوع يستحق النقاش لكنه سيكون نقاش جدليا لأن لكل نظام مؤيديه وسيذكرون ايجابياته وربما مثل هذا النقاش الجدلي ليس من من اهداف المنتدى .

    ومن أجل أن تعرف أن مقامك عالي ومحفوظ سأذكر لك بعض الحقائق
    تأثر المواد بالعوامل الخارجية من درجة حرارة وبرودة وجفاف ورطوبة واجهادات وانفعالات يعتمد على كثافة المادة ونوعها
    والكل يعرف أن كثافة الحديد وتقارب جزئياته تتأثر بالعوامل أكثر من الهياكل الخرسانية وبالتالي ان حدث تمدد او انكماش نتيجة الحرارة فإن الهيكل المعدني يتأثر وينكمش ويتمدد اكثر من الهيكل الخرساني وهذا يعني عدم استقرار لمادة الهيكل وزيادة في الاجهاد وهذا يؤدي الى تقصير العمر الافتراضي وليس كما قيل في الموضوع.

    نحن نقرأ الموضوع وتحليلنا للمنشأ ونسينا العنصر الاهم وهو المستخدم لهذا المنشأ وهو البشر
    أليس حياته والحفاظ عليها أهم من المادة ؟؟
    ماذا لو حدث حريق كم ستكون الخسائر في كل نوع
    ماذا لو حدث التماس كهربائي في جزء من المبنى
    كيف نحافظ على بيئة مناسبة للانسان داخل المبنى تختلف عن الخارجية؟

    اسئلة كثيرة لكن سؤالي لك أنت ..... ألم تر أن المباني القديمة التي اعتمدت على القطع الخرسانية فقط مازالت تخاطبنا .... ونرى اي جزء معدني فيها قد تآكل وتشوه ؟؟
    شكرا لك على الموضوع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية(القصيم)
    المشاركات
    31

    افتراضي

    م \ خالد
    زادك الله علمافقد عرفتني بسلبيات لم ااعرفها
    ألا كل شيء ماخلا الله باطل
    وكل نعيم لامحالة زائل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    20

    افتراضي

    هل يوجد في المملكة مثل هذا البناء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    2,573

    افتراضي

    كنظام نعم موجود
    وكثير من اخوانا وخصوصا خريجي امريكا ينادون فيه
    برغم الضمان الموجود بخصوص الحريق الا ان التخوف
    من هذا النظام ينصب على مشكلة انتقال الحرارة بين اجزاء المبنى
    بسرعة فائقة....
    ان كارثة برجي التجارة العالمي في امريكا كان لانتقال الحرارة دور كبير فيها
    "" إذا كنتَ ذا رأىٍ فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا ""

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    غزة هاشم أرض التضحية والفداء
    المشاركات
    103

    افتراضي

    كلام صحيح أخي م بدر فإن السبب الرئيس في انهيار مبنيي التجارة العالميين هو درجة الحرارة
    ولكن يلجا الى استخدام الهياكل الحديدية في الابراج العالية جدا
    حيث في مثل يكون مثلا أول 20 دور من الخرسانة وبعد ذلك من الهياكل الحديدية ولا ادري لماذا هل هو لتخيفيف الاحمال فمن المعروف ان كثافة الحديد أعلى بكثير من كثافة الخرسانة
    [SIGPIC][/SIGPIC]
    موعظة اذكر بها نفسي أولاً

    كل باكٍ فسيبكى...وكل ناعٍ فسينعى...وكل مذخورٍ سيفنى...وكل مذكورٍ سينسى...ليس غير الله يبقى...من علا فالله أعلى
    كل ابن أنثى وإن طالت سلامته يوماً على آلة حدباء محمول
    لست أرضى بغير الفردوس منزلة ***** تلك أمنية ليس غير الله يقبلها
    قل لمن ادّعى في العلم فلسفةً ***** علمت شيئاً وغابت عنك أشياءُ

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •