النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: إستفسار عن الحوائط الاستنادية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي إستفسار عن الحوائط الاستنادية

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أريد الإستفسار عن القواعد الشريطية (أبعادها وتسليحها بالرسم إن أمكن) الغرض هو إنشاء سور بين الجار مع العلم أن فرق الإرتفاع بين المنسوبين هو 1.5 متر أعلي ناحية الجار كما أنه يوجد ممر مشاة بجانب السور. وكان المقاول المنفذ قد إقترح من عين الخبرة أن هذا السور يجب أن يكون له قاعدة شريطية و حائط خرساني بإرتفاع متر فوق هذه القاعدة و يكون علي شكل (l) أي أن الحائط ليس في منتصف القاعدة بالضبط (t) أي مثل قاعدة الجار ولكن شريطية و يمتد بطول المسافة بين المبني والجار (25 متر). يوجد رسم كروكي للإيضاح. فوق الحائط خرساني تكون أعمدة السور و بينها الطوب الأحمر بإرتفاع 2.5 متر ثم عمل طبانة (كمرة صغيرة) و فوقها تستمر الأعمدة و الطوب (دور ثاني) لأن إرتفاع السور المطلوب معمارياً هو 5 متر. والمهم هنا بالنسبة لي هو الآتي:

    1-أبعاد القاعدة الشريطية العادية و الخرسانية و تسليحها و عرض الحائط الخرساني و إرتفاعه و تسليحه مع الرسم من فضلكم
    2-هل فعلاً السور التقليدي (العمود والقاعدة المنفصلة التقليدية) غير آمن لسند التراب بإرتفاع 1.5 متر فارق بين المنسوبين ؟
    3-إذا كان نظام القاعدة المنفصلة والأعمدة ليس آمن، فما هي أبعاد هذا الحائط الخرساني و القاعدة الشريطية و تسليحها مع الرجاء الإيضاح بالرسم.
    4-ما السبب في تنفيذ هذه القاعدة مثل قواعد الجار مع العلم أنه يوجد مكان لعمل رفرفة للقاعدة من ناحيتي الحائط الخرساني و ليس من ناحية واحدة. هل الشكل (l) له فائدة إنشائية مثلاً أن تكون الرجل ساندة للأتربة من ناحية المنسول المنخفض؟

    مع شكري و تحياتي
    خالد
    التعديل الأخير تم بواسطة kezzeldin ; 23-03-09 الساعة 12:19 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فلسطين-قطاع غزة-رفــح
    المشاركات
    7,476

    افتراضي

    اخي خالد

    ما تفضلت به من استفسار فهو يخص الحوائط الساندة Retaning Wall والتي تستخدم لمقاومة ضغوط التربة على الجدران وهذه الضغوط تعتمد على عوامل متعددة منها ارتفاع الردم الواقع على الجدار وفي حالتك 150 سم كذلك يعتمد على نوع التربة فلكل تربة زاوية احتكاك تختلف عن الاخرى ولها كثافة تختلف من تربة لتربة...وهنالك كوهيجن فاكتور C

    وعند تصميم هذه الجدران يجب الاخذ بعن الاعتبار مقاومته لثلاث ظواهر وهي انقلاب الجدار للداخل وهنا نضطر لزيادة وزنه والثانية القص أو الكسر عند ملتقى الجدار بالقاعدة فنقوم بتركيز الحديد في الجهة المقابلة للتربة مع تخفيفه من الداخل والثالثة هي الازاحة بمعنى أن يقوم ضغط التربة ونتيجة لثقل وزن الجدار ومقاومته للكسر بدفعه للداخل.

    أما موضوع لماذا لا نضع الجدار في وسط القاعدة هو أننا نريد زيادة المسافة مابين مركز الحائط ونقطة الانقلاب وهي حافة القاعدة الداخلية من الاسفل لأن العزم المقاوم يزداد بزيادة الذراع وهو وزن الحائط مضروب في المسافة

    ولمزيد من المعرفة يمكنك دراسة معادلات كولمبوس ومعادلات رينكن وهي تختص بتصميم الحوائط الساندة
    وقد قمت ضيافة لك بتقديم هذا الرسم للتوضيح ولك تحيتي
    الصور المرفقة الصور المرفقة  
    زكــاة العلم .... تعليمــــه
    00970599430610

    eng.khalidmor@windowslive.com

    وما من كاتبٍ إلا سَيُفنى * * * ويُبقِي الدَهرُ ما كَتبَت يداه
    فلا تكتُب بكفكَ غير شيءٍ * * * يَسُرَكَ في القيامةِ أن تراه
    ِ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي شكراً جزيلاً للرد السريع و الرسم الإيضاحي

    أخي الفاضل المهندس خالد،

    شكراً جزيلاً للرد السريع و الرسم الإيضاحي. أنا أعرف أن الحديد الرئيسي يعتمد علي التصميم طبقاً للعوامل التي تفضلتم و ذكرتموها و لكن هل أقطار الحديد الرئيسي والأبعاد الموضحة بالرسم هي المتعارف علي تنفيذها؟ و حيث أن الحالة التي أتعرض لها هي حالة سور عادي بين عمارتين. لقد أرفقت رسم كروكي رسمته الآن للإيضاح (المناسيب وضعها كروكي علي الرسم المهم الفرق كما ذكرت لحضرتك من قبل 1.5 متر. الباكية الواضحة بالرسم تكرارية طبعاً بطول المبني 25 متر ). أعتقد أن الفكرة العامة لن تختلف كثيراً. والآن بعد مطالعة الرسم أريد نصيحتكم الغالية هل آخذ نفس أبعاد و تسليح الحائط الذي بالرسم؟ و ما إقتراحكم بالنسبة لإرتفاع الحائط الخرسانى من منسوب القاعدة؟ هل 1 متر يكفي و كما بالرسم يستكمل بأعمدة و طوب حتي الإرتفاع المطلوب أم أن إرتفاع الحائط الخرسانى يجب أن يصل لمنسوب الردم العالي؟ و أنا أثق في حكمتكم طبعاً لأن الحائط و السور سيمتدوا بطول المبني (25 متر) و كل ما قلت الخرسانة المسلحة، كلما قلت التكلفة.

    إذا كان لديكم تعليق إضافي بعد مطالعة الرسم برجاء إفادتنا به. أيضاً أريد رأي حضرتك في المسافة المثلي بين أعمدة السور؟ هل عمود كل 5 متر و بينهم طوب إقتراح جيد؟

    شكراً جزيلاً لكرم الضيافة و سعة صدركم
    م. خالد
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة kezzeldin ; 23-03-09 الساعة 03:24 AM

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فلسطين-قطاع غزة-رفــح
    المشاركات
    7,476

    افتراضي

    الاخ الفاضل

    الرسم التوضيحي المرفق في مشاركتي السابقة هو للايضاح فقط وليس خاص بحائطك وكان القصد توضيح الحديد الرئيسي والثانوي وكيفية شكل الحائط للاستدلال به وقد أشرت عليك بالرجوع للمعادلة التصميمية بعد أن تكون قد حددت نوع تربة الجار وكذلك ما ذكرته بأن هنالك رصيف يمكن السير عليه بأحمال أنت تتوقعها حسب استخدام الرصيف ...

    وبعد الاطلاع على رسمك المرفق لاحظت أمرأ مهماً يحكم التصميم وهو ضرورة ظهور البلوك الاحمر داخل الحوش من جهتكم والتي يكون مقابلها ردم الجار المرتفع وعليه أنصحك بعمل التالي وهذا حسب الخبرة .


    عمل قاعدة على منسوب -60 من منسوب ارضية حوش المبنى بعرض 100 × سمك 40 سم بتسليح 5 قطر 10 مم سفلي وعلوي

    عمل حائط خرساني على القاعدة على شكل شبه منحرف قاعدة السفلى 40 سم والعلوية 20 سم وبارتفاع 40 سم وبذلك يكون منسوب سطح هذا الحائط + 20 عن منسوب الحوش

    يتم بناء حائط من الطوب الاحمر على الحائط الخرساني من الداخل بسمك 10 سم حتى ارتفاع الكمرة الوسطى ونقوم بعمل شدة خشبية خلف الحائط بسمك 10 سم ونصب الخرسانة وبهذا نحصل على حائط سمكه 20سم نصفه من الداخل طوب أحمر ومن الخلف مقابل ردم الجار خرسانة بسمك 10 سم

    نقوم بعد ذلك بصب الكمرة الوسطى ويفضل إن لم يحكمك المظهر المعماري من الداخل أن تكون الكمرة على منسوب - 10 من منسوب حوش الجار

    نكمل بعد ذلك الحائط كيفما تشاء
    بالنسبة للاعمدة يفضل أن تكون كل 3 متر
    لا تنسى أن تعمل فاصل في الجدار على مسافة 12.5 متر

    الحديد المستخدم يفضل استخدام حديد قطر 10 مم لكن بمسافات أقل وهو أفضل من الاقطار الكبيرة بمسافات أكبر.
    زكــاة العلم .... تعليمــــه
    00970599430610

    eng.khalidmor@windowslive.com

    وما من كاتبٍ إلا سَيُفنى * * * ويُبقِي الدَهرُ ما كَتبَت يداه
    فلا تكتُب بكفكَ غير شيءٍ * * * يَسُرَكَ في القيامةِ أن تراه
    ِ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي شكراً جزيلاً للرد الوافي والنصائح الغالية،

    أخي الفاضل المهندس خالد،

    شكراً جزيلاً للرد الوافي والنصائح الغالية، أريد فقط أن أوضح نقطة واحدة لم تتضح جيداً. الطوب الإحمر ليس شرط معماري تماماً أن يظهر في السور من ناحية حوش المبني. السبب في وضع نظام الأعمدة و الطوب فوق الحائط الخرساني هو إقتراح من المقاول لتقليل تكاليف الخرسانة والحديد بعمل الجزء السفلي حائط خرساني و الجزء العلوي أعمدة و طوب كما رسمت في الكروكي. و لهذا السبب أكرر سؤالي خشية اللبس الذي حدث: أي الإختيارين أفضل؟

    1- نظام الحائط الساند بكامل إرتفاع الردم ناحية الجار (كما تفضلتم بإيضاحه في الرسم في ردكم الأول) يكون أكثر أماناً و أفضل؟ و بعد ذلك يتم بناء الحائط من الطوب الاحمروالأعمدة على الحائط الخرساني لإستكمال إرتفاع السور (5 متر)؟

    2- الحائط الخرساني الذي تفضلتم بإيضاحه في الرد الثاني و لكن بإرتفاع 1 متر من منسوب الحوش (شاملاً القاعدة) و بعد ذلك يتم بناء الحائط من الطوب الاحمر (فقط و ليس 10 سم خرسانة و 10 سم طوب) فوق الحائط الخرساني ليسند المتبقي من فرق المنسوب (نصف متر) و يستكمل إرتفاع السور بالكمرة و الطوب(5 متر)؟

    3- جاءني إقتراح من أخ فاضل بالآتي فما رأيكم (من الممكن تلافي عمل حائط ساند و ذلك بعمل ميدة بارتفاع متر تقريبا و تكملة باقى الارتفاع بالمباني)

    • وسؤال هام أيضاً لو نفذنا الحائط الساند بكامل إرتفاع الردم (الإختيار الأول)، هل لو عملنا (Toe) إضافي علي حرف ال (L) من ناحية الجار أفضل؟ ليكون الحائط (Cantilever with Toe) كما إعتدنا شكله في مادة الأساسات ؟ حيث أنني أتذكر أن فائدته كانت الإستفادة من وزن التراب فوقه في تثبيت الحائط. من فضلك إضطلع علي الرسم المرفق. و أيضاً ما رأيك في تفريد الحديد للحائط المرسوم (Cantilever with Toe) حيث أنني إقترحت هذا التفريد بنفسي.

    • بالنسبة لفاصل الإنكماش كل 12.5 متر، هل يمكن شرح مبسط لكيفية تنفبذ هذا الفاصل في الحائط الساند و في المباني فوقه؟

    شكراً جزيلاً للمساعدة العظيمة و أثقلت عليكم كثيراً 
    خالد عز الدين
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي مشكوووووووووووووووووور و تسلم الأأيادي

    مشكوووووووووووووووووور و تسلم الأأيادي

    الف الف الف شكر من صميم القلب

    مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي

    لتقليل التكلفة توجد انظمة من الحوائط الساندة الجاهزة و هي بلوكات مسبقة الصنع مثل :
    KeyStone
    RisiStone
    اسهل و اسرع في التركيب و ارخص ثمنا و تعطي شكلا جماليا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي

    جزاكم اللة عنا خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    1

    افتراضي

    تسلم يدك مهندس خالد

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •