النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التصميم الداخلي :من اخوكم الـــــــــبراق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    المشاركات
    9

    Wink التصميم الداخلي :من اخوكم الـــــــــبراق

    التصميم الداخلي :

    - هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

    - هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

    - هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

    - هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.

    عند تأسيس منزلا جديدا يجب اختيار الأماكن المناسبة للحمامات على مخطط البناء
    تحديد مواقع الحمامات و مساحتها :
    حمام الضيوف :
    يجب أن يكون في مكان مناسب وقريب من غرفة الطعام عادة ويجب ألا يكون في واجهة المنزل بحيث لا تقع عين الشخـــص الداخل من الباب الرئيسي على باب الحمام أمامه أو في أحد الواجهات البارزة الأخرى .
    حمام غرف النوم :
    يستحسن أن يكون داخل الغرفة ولكن ألا يكون باب الحمام مواجها لباب الغرفة و إذا لم ترغب أن يكون الحمام داخل غرفة نومك فاحرص ألا يكون بعيدا عنها.
    وبحسب تعدد الأفراد في المنزل الواحد، تتعدد الحمامات وينفرد كل منها بشــــــكل وطراز معين يميزه عن الآخر سواء كان في الحجم أو التصميم
    فيكون حمام الأهل مختلفاً عن حمام الأبناء أو عن حمام الضيوف أو العاملين في المنزل فيجب حساب ذلك في مخطط المنزل واختيار المكان والحجم المناسب لكل حمــام.

    الاهتمام بمستلزمات السباكة:
    عند البدء في شراء مستلزمات السباكة ( المواسير) التي توضع كأساس في جــدران بناء المنزل من الداخل وفي جوف أرضية الحديقة أو ساحة المنزل الخــارجية وهي ممر للمياه من الخزان الرئيسي في المنزل إلي داخل الحمامات يجب الحـــرص على اختيارها من النوع ذي الجودة العالية، بحيث تكون غير قابلة للصدأ أو التأكسد وتكوين الأملاح و أن تتحمل الحرارة العالية و لا تتغير بعامل الزمن ويمكن اعتماد الماركات الأصلية لضمان الجودة وتلافي حدوث المشاكل المختلفـــة التي تنتج مع الوقت عن ( المواسير) الرخيصة.

    اختيــــــار طقم الحمـــــــام:
    في البداية يجب مراعاة اختيار التصميم ذو الحجم المناسب للمساحة المتاحــة في الحمام يجب أن تحدد كل الرغبات المطلوبة وتقاس المساحة المتوفرة لتحـديد حجم القطع المراد تثبيتها، ويفضل أن تكون عملية الاختيار هذه قبل عمل التــمديدات الداخلية اللازمة لتصريف المياه وغيرها

    -المغطس ( البانيو):
    يعتبر إحدى القطع التي يجب التدقيق عند اختارها ففي الأسواق تـتوافر نوعيات عديدة منها و بأحجام مختلفة، منها ما هو دائري، مربع، والشكل الكلاسيكي المستطيل لذلك يجب اختيار البانيو الملائم للمساحة حتى لا يكون كبيرا في حمـام صغير أو صغيرا في حمام كبير و إذا أردت إضافة مزيد من الجاذبية للبانيو فيمكن إحاطته بحواجز ذات باب سحاب أو يفتح بمقابض ويكون من الزجاج أو غالباً من الأكريليك وهو افضل من حيث السلامة لأنه غير قـابل للكسر, وهذا الحاجز بحد ذاته ستارة عازلة للماء عن الانتشار في أرضية الحــمام أثناء الاستحمام وتتدرج شفافية هذا الحاجز بحسب الرغبة وللذين يحبون مزيدا من الرفاهية والاسترخاء فيوجد البانيو الجاكوزي وهو يعمل بالكهرباء لضمان ماء ساخن متجدد ومنعش ومعالج، بل إن أنواع منه يعمل بالكومبيوتر لمزيد من التقنية والتحكم.
    أما إذا كان حجم الحمام صغيرا جدا بحيث لا يتسع للبانيو العادي، فيمكن وضع (الدش) مع بانيو ذو تصميم بسيط جدا عبارة عن قطعة مربعة الشكل تقريبا تعد بديلا للبانيو تثبت في ارض الحمام وهو مناسب للفتيان المراهقين ، وفي حمامات المسبح ويمكن أن يكون مناسب أيضاً في حمام العاملين في المنزل

    ليس أي تصميم لدورة المياه الرئيسية يصلح لأن يكون لأي فرد منا ,لأن تصميمها يجب أن يعكس شخصية و أسلوب حياة كثير منا .
    عادة عندما نبدأ في التخطيط لدورة المياه الرئيسية فإنه يسمح للمصمم بتحديد أي مساحة تقريبية و من ثم نبدأ في زيارات لمعارض الأطقم الصحية المحيطة بنا لنختار منها ما يناسبنا و هذه بداية خاطئة …..
    فيفترض أن نبدأ بتحديد احتياجاتنا و من ثم تحديد المساحات و تعريف استخدامها و مناقشتها بصورة واسعة مع المصمم .

    و من الأمور المطلوب مراعاتها :
    - حدد ما تريد أن يحتوى عليه حمامك : بانيو مع دش, دش منفصل , جاكوزي , مرحاض غربي , مرحاض عربي , مقعد , عدد المغاسل و غيرها .
    -هل ستخصص في حمامك مساحات للاستخدامات المختلفة مثل :الغسيل , ركن لتغير الملابس , ركن المكياج, ركن للساونا, ركن لإجراء التمارين الرياضية أو أية استخدامات أخرى ؟
    -أيهما تفضل الحمام الذي تكون أجزاءه المختلفة منفتحة على بعضها البعض أم التصميم الذي يكون فيه أجزاء الحمام مقسمة ؟
    - ماذا تفضل لأرضيات و جدران الحمام : السيراميك أم الرخام أم الحجر أو البلك الزجاجي أو غير ذلك أو المزج بينهم؟
    - كيف ستكون التهوية الطبيعية و الميكانيكية لحمامك؟
    -هل تريد أن توفر في حمامك خزانة للأدوية أو خزانة للملابس الداخلية , و هل سيكون فيه أرفف مفتوحة أو مكان مخصص لآلة الغسيل خذ في اعتبارك المساحة اللازمة ؟
    - كيف ستكون الإضاءة الطبيعية و الصناعية في حمامك ؟
    - ما هو نوع نظام السباكة الذي سوف تختاره ؟
    - ما هي الألوان المفضلة لديك ؟
    - كيف سيكون سقف الحمام و هل ستقوم بتزويده بسقف من الديكور؟
    - كيف سيكون نظام التسخين في حمامك مركزي أم منفصل , داخل الحمام أم خارجه؟
    - هل ستزود حمامك بنظام الإنترفون و الهاتف و نظم ترفيهية أخرى ؟

    تعتبر دورة المياه من أخطر أجزاء المنزل حيث تأتي بعد المطبخ مباشرة في تسجيلها للحوادث المنزلية ,,
    و إليك بعض النقاط التي تتطلب أن تأخذها في اعتبارك عند تصميم و تنفيذ دورات المياه في منزلك :
    - عليك باختيار الأرضيات من السيراميك أو الرخام التي تكون أسطحها مقاومة للانزلاق .
    - قم بتركيب قضبان التمسك في البانيو و الدش .
    - تأكد من أنه لا يوجد مفتاح كهربائي على بعد أقل من 1.5 متر من أي مصدر للماء في الحمام .
    - تجنب في أن يكون في حمامك أي حواف حادة و استخدم الحواف الدائرية .
    - قم بتثبيت درجة حرارة السخان على 70 درجة مئوية كحد أقصى و تأكد من وجود صمام الأمان في السخان و أنه يعمل بصورة سليمة و و تفحصه بصورة دورية .
    - تأكد من أن مصادر الإضاءة المستخدمة في الحمام من النوع الذي لا يتأثر بالرطوبة .


    السر في الحصول على استخدام مريح لأجهزة الحمام هو في إعطائها المساحة المريحة لها !
    الطريقة التقليدية عند تخطيط دورة المياه هي أن نحدد مساحة معينة ثم نبدأ في التفكير فيما سيحتويه حمامنا من أدوات و أجهزة و هذه الطريقة غير صحيحة فيجب أن نحدد أولا ماذا نريد أن يحتويه الحمام من أدوات و أجهزه و من ثم نحدد المساحة التي يحتاجها .
    كثير من دورات المياه تحتوي مرحاض إفرنجي و مقعد و مغسلة و بانيو في مساحة لا تزيد عن ( 1.7 متر ×1.8 متر ) , إن ضغط أدوات الحمام بهذه الصورة ينشئ عنه عدم الراحة في استعماله , إن كل أداه من أدوات الحمام تشغل لها أيضا مساحة إضافية حولها بحيث لا يتم وضع أي أداة أخرى فيها و التأكد من عدم تداخل هذه المساحة مع المساحات المخصصة للأدوات الأخرى ..


    و الأشكال التالية توضح المساحة الإضافية اللازمة لكل من المرحاض و المقعد و البانيو و المغسلة الصغيرة و المغاسل الكبيرة و الدش .

    مع العلم أن المسافات المذكورة بالبوصة
    و لتحويلها لمتر أتبع ما يلي :
    المغسلة الصغيرة
    6 بوصة = 0.15 متر
    30 بوصة = 0.75 متر
    المغاسل الكبيرة
    12 بوصة = 0.30 متر
    36 بوصة = 0.90 متر
    30 بوصة = 0.75 متر
    البانيو
    8 بوصة = 0.20 متر
    المرحاض أو المقعد
    36 بوصة = 0.90 متر
    30 بوصة = 0.75 متر
    الدش (الشاور)
    30 بوصة = 0.75 متر
    8 بوصة = 0.20 متر

    كثير من الناس يعتقد خاطئا أن جدران الحمامات هي أكثر الأمور ثانوية واقلها تعقيدا مما يوقعهم بمجموعه من المطبات لا مجال من الإفلات منها, ويعلقون الأهمية الكبرى على اختيار طقم الحمام متجاهلين بذلك أن كل عنصر له دور بما لا يقل أهمية عن بقية العناصر في الحمام
    والحقيقة أن التوجه الحالي لحمام أكثر أناقة هو باختيار نوع الكساء ولونه أولا , ثم إكسسوارات مناسبة وبقليل من التروي والاختيار المناسب لهذه العناصر سيبدو المكان وكأنه وحده متكاملة غالية الثمن.

    السيراميك: مازال الأكثر شيوعاً ويحتل مركز الصدارة في الاختيار لمعظم المنازل , ويمكن أن نعزو ذلك لعمره الطويل وسهولة تنظيفه وأيضا لجمال شكله و يستخدم للأرضيات وعلى الجدران ونجده بأشكال وألوان متعددة وبمقاسات متنوعة قد تصل في بعض الأحيان إلى حجم الفسيفساء مما يزيد من رونق و أناقة الحمام خاصة إن كان بألوان مختلفة وبتصميم ملائم , وتقليصاً لمصاريفه فقد أصبحت فكرة دمجه مع الطلاء عملية رائجة في الآونة الأخيرة.

    الطلاء : ربما كان أقل الحلول كلفه لكن قد تفاجأ بأنها من الممكن أن تكون أكثر جمالا وراحة خصوصاً عند اختيارك لطلاء بأساس زيتي خاص فذلك يساعد في عملية صيانته ومقاومته للرطوبة وتذكر دائما أن تبتعد عن اللون اللماع فإنه سيسبب متاعب حيث تظهر آثار التعرق عليه واضحة عند تعرض الحمام لحرارة ورطوبة عاليتين مما سيترك فيما بعد بقعاً تصعب إزالتها , إن الخلط بينه وبين الأنواع الأخرى من مواد الكساء عمليه حديثة وأنيقة إضافة إلى أنها اقتصادية جدا .

    إذا لم يعجبك حمامك الحالي و ترغب بإضافة أو تعديل عليه ليكون بحال أفضل نقترح عليك بعض الأفكار :
    - استخدام الأرفف يوفر مساحة اكبر في الحمام إضافة لمنظرها الأنيق و المرتب لحفظ أدوات مستلزمات الحمام .
    - إذا كان حمامك بسيط وصغير فتأكد أن الإكسسوارات الذهبية كإناء الزهور و إطار المرايا والمقابض تزيد من جماله و فخامته .
    - اختار أحد رسوم الإستنسل المناسبة للحمام كصور الأصداف مثلاً والصقه على الجدار ثم لون فراغ الرسم كرر الخطوة نفسها على غطاء الكرسي والرف وحاملة المناديل حتى فرشاة الحمام قد تتحول إلى قطعة جميلة !!
    - في حمام الأطفال يمكن صبغ الجدران بألوان تناسب الأطفال و كذلك إضافة لوحات صغيرة و الإكسسوارات التي تحتوي رسوم و نقوش للأطفال كالأسماك و الكائنات البحرية .
    - استبدلي السلة البلاستيكية المخصصة لتجميع الملابس المستعملة التي تحتاج لغسيل بالقطع الفخارية الكبيرة أو الخيزران أو لتخزين المناشف النظيفة بدلا من وضعها على ارفف بالشكل التقليدي .

    عرض الزجاجات الملونة وعلب الصابون على ارفف زجاجية تعد فكره جميلة تضفي شكل وألوان مشرقة عند سقوط الضوء عليها.
    - تفنني بتزيين ستائر الحمام وحوليها من ستائر عاديه إلى ستائر ساحره بإضافة شرائط أو بابتكار شكل جديد لها عن طريق الخامة المستخدمة .
    - النباتات الخضراء تضفي الحياة والراحة النفسية إلى أي مكان إضافة لقيمتها الجمالية ..فلماذا لا تضع بعض النباتات الخضراء داخل الحمام لتزيدي من تألقه وجماله .
    - تبشر كمية من الصابون من نوع يكون له رائحة قوية و منعشة ثم يوضع في كوب أو إناء زجاجي صغير ويغطى بالدانتيل ثم يزين بأشرطة الساتان و يوضع في الحمام ستكون رائحة الحمام زكيه جداً.
    - تلف مجموعة من الفوط الصغيرة الملونة و المتناسقة مع ألوان الحمام بشكل أسطواني ثم ترتب على سلة من الخيزران ووضع سلة أخرى بجوارها وتكون فارغة لوضع المناشف المستخدمة فيها.
    - استخدام قطع متنوعة الأشكال والألوان من الصابون ووضعها في صحن صغير أنيق ملفوف بشريطه متناسقة مع ألوان الفرش وينشر حولها بعض الأزهار المجففة و المعطرة .
    - تعليق صور ناعمة و صغيرة تناسب حجم الحمام للطبيعة أو البحر والمياه و هذه الصور الهادئة تبعث على الراحة والهدوء .
    - توزيع بعض الشموع العطرية التي تحول الحمام إلى مكان هادئ وجميل وساحر كما أنها عند إشعالها لها خاصية امتصاص الروائح.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    8

    افتراضي

    اكثر من رائع جزاك الله خير والي الأمام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الخبر، السعوديه
    المشاركات
    53

    افتراضي


    موضوع رائع وشرح وافي لمهمة التصميم الداخلي ووظيفته في خدمة المسكن أو أي فراغ يستخدمه الإنسان سواء كان مسكن أم منطقة عمل أم غيره..
    وكما ذكرت :


    - هو تهيئة المكان لتأدية وظائف بأقل جهد ويشمل هذا الأرضيات والحوائط والأسقف والتجهيزات , كما عرف بأنه ( فن معالجة الفراغ أو المساحة وكافة أبعادها بطريقة تستغل جميع عناصر التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).

    - هو عبارة عن التخطيط والابتكار بناء على معطيات معمارية معينه وإخراج هذا التخطيط لحيز الوجود ثم تنفيذه في كافة الأماكن و الفراغات مهما كانت أغراض استخدامها وطابعها باستخدام المواد المختلفة والألوان المناسبة بالتكلفة المناسبة.

    - هو معالجة وضع الحلول المناسبة لكاف الصعوبات المعينة في مجال الحركة في الفراغ وسهولة استخدام ما يشتمل عليه من أثاث وتجهيزات وجعل هذا الفراغ مريحا وهادئا ومميزا بكافة الشروط والمقاييس الجمالية وأساليب المتعة و البهجة.

    - هو الإدراك الواسع والوعي بلا حدود لكافة الأمور المعمارية وتفاصيلها وخاصة الداخلية منها وللخامات وماهيتها وكيفية استخدامها وهو المعرفة الخالصة بالأثاث و مقايسة وتوزيعه في الفراغ الداخلي حسب أغراضها وبالألوان وكيفية استعمالها واختيارها في المكان وكذلك بأمور التنسيق الأخرى اللازمة كالإضاءة وتوزيعها والزهور وتنسيقها وبالإكسسوارات المتعددة الأخرى اللازمة للفراغ حسب وظيفته.
    شركة شنيل للتصميم الداخلي وشنيل لفن البناء والديكور
    تلفون الشركة:8676368-3-966-00
    تلفون المعرض : 8678496
    فاكس : 8676131

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي



    بارك الله فيك راااااااااااائع
    لو كان للعلم من دون التقى شرف،،،لكان أشرف خلق الله إبليس

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •