مرحبا زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    123

    Thumbs up لمن يريد صيغة عقد مصنعية عظم فقط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عكفت طيلة المدة الماضية على كتابة عقد محكم للبناء

    بين المالك والمقاول وهذا العقد إن شاء الله مكتمل البنود

    ولا يمنع من الحذف و الاضافة والتعديل حسب الاحتياج ..


    كما يهمني كثيراً النقد البناء ودمتم ,,,,


    عقد إنشاء عمارة عظم بدون مواد ( مصنعيات )


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    مقدمه : بعونه تعالى تم الاتفاق بين كل من
    1/ طرف أول : .................................... ,,,,, ويتم وصفه بلقب ( المالك )
    2/ طرف ثاني مؤسسة : .................................................. ....... ويمثلها : ................................... هوية رقم : ......................... وتاريخ : ................ مصدرها :................. ,, ويتم وصفه بلقب ( المقاول ) لتنفيذ بناء عمارة مصنعية عظم بدون مواد حسب المخططات الهندسية المخصصة لها وحسب بنود هذا العقد مع أحقية المالك في التعديل حسب ما يخدم العمل بدون زيادة في التكلفة .
    فقد اتفقا في يوم...........الموافق ../.. /1432 هـ ـ أن يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد وملحقاته بتنفيذ وإنشاء عمارة الطرف الأول الواقعة في مخطط ( ...... ) بمدينة ( ..... ) مخطط رقم (...........) قطعه رقم (.......) والتي تم معاينتها على الطبيعة من قبل الطرف الثاني وذلك حسب الشروط والمواصفات والمخططات المعتمدة من مكتب ( ............................................... ) وتحت تعليمات وإشراف المهندس المعين من قبل الطرف الأول وتفاصيل العقد المرفق وما تم إضافته بها والتي جميعها تعتبر جزءاً من العقد .
    شروط العقد :
    1= قيام الطرف الثاني بتنفيذ الهيكل الخرساني ويشمل جميع أعمال مصنعيات أعمال الخرسانة المسلحة والعادية للمشروع شاملة المباني والملاحق والأسوار والخزانات والبيارات بما فيها جلسات الشبابيك والأعتاب والجسور المقلوبة والسلالم وبيت السلالم والمصعد وبيت المصعد وسور الحوش الخارجي وعمامة السطح وعلى أن يتحمل الطرف الثاني جميع متطلبات التشييد اللازمة للشدات الخشبية من أخشاب جديدة ومرابيع والواح لتزانة وجاكت وقمط ومسامير وسلك وزراجين وجميع مايلزم لإكمال العمل على الوجه المطلوب فنيا وعلى حسب المخططات الهندسية ويحق للطرف الأول أن يقوم بإدخال أي تعديلات على التنفيذ أو زيادات على المخططات و لا يحق للطرف الثاني الاعتراض.



    2= مجال العمل (مصنعيه عظم)

    تنفيذ الهيكل الخرساني ويشمل الرفع المساحي وضبط الأبعاد حسب الفسح المصدق من البلدية خاصة الارتدادات المسموح بها من ناحية الجيران أو الطرقات ، والحفريات الترابية أو الصخرية للوصول للطبقة الصالحة للتأسيس ودكها مع الرش وطبقة النظافة كما يشمل الهيكل الخرساني الإنشائي لمباني البلوك وصبيات الأرضيات والأعتاب والجسور المقلوبة ومراعاة منسوب الحوش مقداره واحد متر ومنسوب العمارة واحد متر حسب رغبة المالك ، وكل ما يلزم لإنهاء العمل حسب الأصول الفنية وحسب المخططات .

    3= عناصر العمل (أعمال الحفر والردم )

    أعمال الحفر والردم تتم حسب الأصول الفنية على مراحل لاتتجاوز مرحلة الردم الواحدة 25 سم ثم ترش وتدك مع مراعاة دهان القار للخرسانات للتربة بالكامل والمواد على حساب الطرف الأول .

    4= عناصر العمل (أعمال البناء)

    تتم المباني حسب الأصول الفنية التي يرتضيها المالك وخاصة الربط عند تقابل الجدران مع بعضها على أن لا يزيد ارتفاع البناء عن 8 رصات في اليوم ، على أن يتم بناء كامل جدران المبنى بعد صبة السقف الذي أعلاه .




    5= عناصر العمل (أعمال الخرسانة المسلحة )

    أعمال الخرسانة المسلحة يقوم الطرف الأول بتوريدها من شركة معتمدة ، أما الأعمال الخشبية لقوالب الخرسانات القواعد والميدات والسور وكل ما تحت الأرض يكون من ألواح البليود الجديدة (ply wood) . والأعمدة يكون خشبها جديد أما الأسقف فتكون من الخشب الجيد والنظيف وجميعها بموافقة المالك والمهندس المشرف على البناء وكذلك الدعامات الرأسية من الحديد مع الأخذ في الاعتبار ممنوع توصيل الدعامات بالبلك , ويؤمن المقاول عدد 2هزاز ميكانيكي لهز الخرسانات ويقوم باختبارها قبل الصب والتأكد من صلاحيتها وعملها ويلتزم المقاول بالوقت المحدد لفك النجارة للأعمدة وجوانب الكمرات كما يلي :
    طول البحر للجسور
    إذا كان اقل من 3 متر يفك التخشيب بعد 10 أيام.
    إذا كان من 3 - 6 متر يفك التخشيب بعد 14 يوم.
    إذا كان اكبر من 6 متر يفك التخشيب بعد 21 يوم.
    الجدران والأعمدة غير الحاملة وجوانب الخزانات والبيارات
    يفك التخشيب بعد 3 أيام.
    الجدران والأعمدة وجميع العناصر التي تحمل احمالاً رأسية فقط
    يفك التخشيب بعد 7 أيام.
    أما بطنية الأسقف والدرج فيتم فكها بعد 21 يوماً أو ما يراه المالك و المهندس المشرف مع مراعاة الرش بالمياه صباحا ومساء والذي يقوم به حارس الطرف الأول ، ومع مراعاة انخفاض أرضيات الحمامات والمطابخ والمغاسل بعمق لا يقل عن 20 سم من سطح الأسقف والأرضيات وارتفاع الدرج لايزيد عن 17 سم ولا يقل عن 15 سم ، وأن تكون الجسور المقلوبة بالسطح 20 سم.. ويجب على المقاول تسليم جميع الأعمال قبل الصب للمهندس خطيا عن طريق إذن صب على أن يخطر المهندس قبل 24 ساعة عن موعد الاستلام ويكون المقاول مسئولاً عن أي عيوب في أعمال الخرسانة ويتحملها بالكامل.

    6= عناصر العمل (أعمال الحديد)

    ينفذ تصنيع الحديد حسب الأصول الفنية كل مرحلة في وقتها وحسب المخططات بدون زيادة نهائياً مع مراعاة الحفاظ على الحديد وعدم الهدر على أن يتم التربيط كاملا بالجسور والأعتاب والأعمدة والبلاطات مع مراعاة عمل أشاير للدرج الخارجي من الميد قبل الصب واشاير للأعمدة ووضع حديد التسليح في أماكنه الصحيحة وبمقاساته وأشكاله المبينة بالرسومات المرفقة ويكون ثني القضبان على البارد ويتم تثبيته جيداً بسلك الرباط وكل ما يمكن استخدامه لمنع الحركـة أثناء الصب وذلـك بعمـل(كراسي حديدية) أو سنادات أو خلافه ويمنع بتاتاً عمل طرف رباط للصبة الخرسانة لأي من أجزاء الهيكل الخرسانة ويجب أن تكون الشدة الخشبية مساوية تماماً للمسطح الكامل كما يحظر تماماً وصل حديد التسليح عند مناطق الاجهادات القصوى بالجسور والبلاطات وفي حال وقوع خطأ من المقاول اعترض عليه المالك أو المهندس المشرف يتحمل المقاول أعباء تصحيحه وتكاليفه بالكامل .

    7= عناصر العمل (أعمال صب والأرضيات )

    يكون صب الأرضيات بسمك 10سم في منسوب الميد بتسليح خفيف وبشبك 8ملم على أن يوضع بوليثين (نايلون) أسفل الحديد مع التأكد من الرص الجيد للتربة أسفل الأرضيات والمواد يؤمنها الطرف الأول.

    8=على المقاول التنسيق مع المقاولين الآخرين (الكهرباء والسباكة والتكييف) ولا يتم صب أي أعمال إلا بعد التأكد من إنهاء المقاولين لأعمالهم بالتنسيق مع المالك.

    9= عناصر العمل (تسليم المشروع )
    على الطرف الثاني إعلام الطرف الأول مباشرة عن إنجازه لكافة الأعمال ليقوم الطرف الأول بالمعاينة وإبداء ملاحظاته على العمل قبل الدخول في المرحلة التي تليها.

    10= (سحب العمل من المقاول )

    يحق للطرف الأول سحب العمل من الطرف الثاني إذا أخل بأحد شروط العقد ، أو إذا توقف عن التنفيذ لمدة تتجاوز أسبوعا واحدا وكذلك في حالة عدم اقتناع الطرف الأول أن الطرف الثاني لن يتمكن من إنهاء المشروع بالمستوى المتفق عليه في هذا العقد أوفي المدة المحددة للتنفيذ فيحق له سحب الأعمال من الطرف الثاني وتنفيذها على حساب الطرف الثاني مع تحميله كافة الأضرار الناتجة عن سوء المصنعية والتأخير وذلك بعد كتابة الملاحظات وإشهاد شاهدين على ذلك .

    11= (غرامة التأخير)

    إذا تأخر المقاول عن إتمام أي مرحلة من مراحل العمل وتسليمه للمهندس المشرف في الموعد المحدد والانتقال للمرحلة التي تليها حسب أصول واعرف البناء ولم يرى المالك داعيا لسحب العمل منه فيحق له تحميل المقاول غرامة مالية عن مدة تأخير هذا العمل بعد الموعد المحدد لإستلامه ويتم احتساب غرامة التأخير بقيمة 200 ريال عن كل يوم تأخير على أن لا تزيد عن 25% من قيمة العقد .

    12= (مستوى التنفيذ ومراجعة المخططات)

    يقوم المقاول بتنفيذ الأعمال موضوع هذا العقد حسب أفضل مستوى وحسب المخططات بالملي وعدم مخالفتها وعدم انحراف الميد أو العمود وجميع الصبات وتكون متوافقة تماماً مع المخططات وعليه دراسة المخططات والرجوع إلى مهندس الطرف الأول والتنبيه على أي أخطاء بالمقاسات قبل تنفيذها ليتم تداركها وتصحيحها وإلا فتقع مسؤلية تنفيذ تلك الأخطاء وما يترتب عليها من أضرار على المقاول .



    13= (العمالة )

    الطرف الثاني (المقاول) يقوم بتأمين العمالة الكافية دون نقص والمهرة ذوي الخبرات ويرتضيهم المالك حسب نظرته لأعمالهم ويكون مسئول عن عماله وسلامتهم ورواتبهم وكل مايتعلق بهم نظاما .

    14= (قيمة العقد )

    اتفق الطرفان على أن يكون سعر المتر المربع مصنعيه ...... ريال ( ريالا لاغير ) لمسطحات البناء . ويتم حساب الخزان ( ) والبيارة ( متر واحد فقط ) ، أما بالنسبة للسور الخارجي فيحسب بالمتر الطولي السعر ...... ريال وبارتفاع الأسوار قدره 3.5 من مستوى الشارع ويعمل للسور قواعد وميده سفليه وعلى مستوى الأرض وسترة السطح كل مترين طولي تحسب بمتر واحد .

    15= (التنازل عن العقد أو جزء منه )

    لايجوز للطرف الثاني المقاول التنازل عن هذا العقد أو جزء منه لأي طرف ثالث وتحت أي ظرف من الظروف إلا بموافقة خطية من الطرف الأول وفي حال قيامه بذلك بدون إذن الطرف الأول يحق للطرف الأول سحب كامل العمل من الطرف الثاني وإكماله على حساب الطرف الثاني .

    16= يتعهد الطرف الثاني بالتنفيذ تحت إشراف مهندس مختص يعين من قبل الطرف الأول ويتلقى ملاحظاته وتوجيهاته بحيث يتم تسليم العمل له أولاً بأول حسب مراحل التنفيذ المعدة والمعتمدة لذلك مع التزامه بتوفير المعدات اللازمة والعدد الكافي من العمالة الفنية لتنفيذ جميع الأعمال ولن يتم الدفع للمقاول إلا عن طريقه.

    17= اذا كان هناك خلاف بين الطرفين فأن رأي المهندس المشرف يكون فاصلاً ونهائياً وذلك في حدود المواصفات الفنية .

    18= أي نصوص في هذا العقد تؤول لصالح الطرف الأول وما لم يذكر في هذا العقد و تقتضيه مصلحة العمل فهو محمل على القيمة الأساسية للعمل.

    19= إن توقيع و ختم هذا العقد هو تفويض المؤسسة المدعو / ................ باستلام الدفعات و ليس للمؤسسة أي حق بالمطالبة بأي مستحقات.

    20= تكون مدة التنفيذ لهذا العقد ( ......... أشهر) من تاريخ توقيع العقد .

    21= يتحمل الطرف الثاني المقاول جميع أخطاءة في العمل وما ويواكبه من رسوم إضافية لطلعات المهندس المشرف حتى يستقيم العمل على الوجه الأمثل المطلوب ويتحمل تطليع و تنزيل كافة المواد الخاصة بالبناء و التشييد والتشويل وخلافه.

    22= إن ارتفاع الدور الواحد صافي 330 سم اما الدروة (السترة) فارتفاعها 2 متر
    و ارتفاع الدرج 15 سم أو 17 سم حسب طلب المالك .

    23= في حالة حدوث تعشيش أو انفصال مكونات الخلطة الخرسانية أو وجود أي عيوب فإن المقاول مسئول عن إعادة الإصلاح بالكامل دون تكبيد الطرف الأول أي أعباء أو زيادات ماليه من أي نوع كانت كما يلتزم الطرف الثاني بأن تكون جميع القواعد والرقاب والميدات والأعمدة والجسور موزونة تماماً رأسياً وأفقياً وأي خطأ ينتج فيها في أي مكان يتحمل الطرف الثاني تكاليف تكسيرها وإعادة بنائها على الوجه الصحيح وعلى نفقته الخاصة بما في ذلك مواد وأجور وخلافه


    24= (الحساب النهائي للمشروع )

    يتم الحساب النهائي بالتمتير على الطبيعة من قبل الطرفين وبنظر المنهدس المشرف

    25= لا يتم احتساب الدرج والعتاب والمداخل والصبات الأرضية وأي بروز ،كما يعتبر الدرج والمصعد محمل على السقف .

    26= الدفعات :
    ملاحظه : لايتم دفع أي مبلغ مقدماً وجميع الدفعات تكون بعد انجاز المهمات
    دفعة بعد حفر كامل الأرض وعمل صبة النظافة وهي تمثل 5% من قيمة العقد .
    دفعة بعد صب جميع القواعد وهي تمثل 10% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد صب جميع الميدات وهي تمثل 10% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد إتمام عمل الخزان والبيارة وهي تمثل 10% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد إتمام عمل أعمدة الدور الأرضي وهي تمثل 10% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد صب السقف للدور الأرضي وهي تمثل 15% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد إتمام عمل جميع المباني الداخلية وهي تمثل 5% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد إتمام عمل سور الحوش الخارجي وهي تمثل 5% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد إتمام عمل سور السطح ( السترة ) وهي تمثل 5% من قيمة العقد المتبقيه.
    دفعة بعد الانتهاء من جميع الأعمال و التمتير على الطبيعة وهي تمثل 15% من قيمة العقد المتبقيه.
    الدفعة الأخيرة وتصفية كامل مستحقات الطرف الثاني بعد رفع الأخشاب وجميع المتعلقات التي أحدثها المقاول


    يعتبر هذا العقد سارياً من تاريخ توقيعه حيث تمت قراءته على الطرفين بكل وضوح وقد حرر من ثلاث نسخ :

    - نسخة للطرف الأول

    - نسخة للطرف الثاني

    - نسخة للمهندس المشرف .

    هذا ما اتفق عليه الطرفان وعليه وقعا والله خير الشاهدين




    الطرف الأول الــــــــمالك

    الطرف الثاني المؤسسة

    ختم المؤسسة




    • يرفق صورة السجل التجاري وصورة إقامة مندوب الطرف الثاني .
    • يرفق صورة رخصة البناء وصورة الكروكي .

  2. #2
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    37

    افتراضي

    ما أقول الا
    جزاك الله خير

  3. #3
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    jordan now
    المشاركات
    52

    افتراضي مشكور

    اشكرك على هذا العقد لكن برايي انه لصالح الزبون اكثر من المقاول خاصة في الدفعات فمن المتعارف عليه في اي مشروع انه توجد دفعة اولى عند كتابة العقد كي ابدا العمل لا ادري ما رايك
    مع التحية

  4. #4
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    8

    Smile

    السلام عليكم وبارك الله في جهودك
    ولا اظنك تمنع من ان نقدم انتقادات تسهم في تطويرالعقد الى الافضل

    اولا بالنسبه للمالك فانت وفيته حقه بالملي ولاكن المقاول اصبح تحت رحمة المالك الذي قد يستخدم الشروط الجزائيه في ظلم المقاول ,

    فيجب ان لا ننسى انه كما ان المالك يطمح في السكن الجيد ولاكن لانغفل في ان نتذكر ان المقاول من حقه ان يطمح في الربح الجيد ايضا.

    ولا ننسى ايضا ان المالك يريد ان يبقى المقاول وعماله في عمارته حتى ينهيها ..دون النظر في ان المقاول لديه مالك اخر يعمل له...

    اما مسالة انه يحق للمالك فسخ العقد بناء على قناعاته فهذا اجحاف في حق المقاول ولا كن يكون العمل بناء على الطريقه المتعارف بها في المنطقه..لانه كما ذكرت ان اي مالك يريد تسخير المقاول لصالحه فقط وهذا شيء طبيعي كلنا نتمناه لو اننا ملاك..ولكن الرجوع للمتعارف واراء المهندسين يفصلون في المسألة.

    لم تذكر اي احقيه للمقاول في ان يشترط شروط جزائية في حال تقصير المالك في توفير مواد قد يكون في تاخيرها تعطيل للعمال اللذين يعملون باليومية على نفقة المقاول.
    ثم اي تعديل يطلبه المالك ياخذ منوقت المقاول وكما ذكرنا الوقت محسوب على المقاول.

    اسمح لي يا اخي الكريم فقد اثقلت عليك ولاكن نسعى للافضل .

  5. #5
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    11

    افتراضي

    جزاك الله خير

  6. #6
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    29

    افتراضي

    بارك الله فيك

  7. #7
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    2

    افتراضي

    جهد تشكر عليه

  8. #8
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    1

    افتراضي

    نشر العقد العقدة متأخر بعد ماصرت أجمع من كل مكان عقود وأحاول أنتبه على الفقرات المنسية في كل عقد وانقحها وعدت ولله الحمد
    على كل جزاك اله خير

  9. #9
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    62

    افتراضي

    اضحك الله سنك ياعزيزي
    هذا موعقد هذا استعباد للمقاول ولافيه مقاول في العالم كله يرضى بهذا العقد
    لسبب بسيط (((مع أحقية المالك في التعديل حسب ما يخدم العمل بدون زيادة في التكلفة )))
    يا اخي اذا على مستوى البلاط اذا قال الزبون حط نعله يعتبر تعديل نظيف عليه سعر النعله فمابالك بالبناء يجي يقول الجدار ما اعجبني مكانه عدله لي بكيفي العقد مكتوب كذا ...
    هذا لايعقل ابدا
    والأدهى والأمر
    ملاحظه : لايتم دفع أي مبلغ مقدماً وجميع الدفعات تكون بعد انجاز المهمات
    المقاول شلون يجيب عمال ويدفع لهم اجرهم ويوميتهم ؟؟؟
    فلنفرض شدينا الخنزيرة وحفرنا وصبينا النظافه وقال العميل باي باي انا بطلت اعمر الحين؟
    يا اخي هذي مو صيغة عقد صحيحة ولافيه مقاول عنده عقل بيوافق عليها حرصك المبالغ فيه دفعك لصياغة هذا العقد
    المقاول في الاخير بشر مثلك وياما شفنا عقود مافيها هذي الشروط التعجيزية
    مجموعة نواف للتجارة والمقاولات العامة والتطوير والتسويق العقاري

    مقاولين عظم بالمواد ومصنعيات لدينا خبره بسوق العمل
    المنطقة الجنوبية
    نسعد بخدمتكم ج : 0553900145
    نواف القحطاني رئيس المجموعة

  10. #10
    عضو نشيط

    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    67

    افتراضي

    هذا عقد والا هبل واستعباط
    مقاولون معماريون
    متخصصون بأعمال الهيكل الإنشائي ( العظم ) نعمل في المدن التالية :
    ( جده - مكه )
    جوال رقم ( 0560484343)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •