مرحبا زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 40
  1. #1
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    3

    Exclamation كيفية البناء بالحوائط الحاملة

    لحد الان ما وصلتني المعلومة فلذلك طرحت الموضوع
    سؤال بسيط
    نحن في الاردن نستخدم الطوب المفرغ فارجو الرد اذا كان كلامي منطقي وامن
    اذا كانت التربة صحراوية وصلبة ومستوية يعني ممتازة للبناء ففيها بيوت على نظام الجدران الحاملة عمرها 50 عاما فهل يمكنني تطبيق بناء منزل بمساحة تقريبية 120م على نظام الجدران الحاملة كالتالي
    اذا عملنا اساسات البيت بالاسمنت المسلح اتمنى ان ينفع بدون تسليح " اسمنت وحجر"
    وبنينا جميع الجدران الخارجية للبيت بطوب سماكة 25 سم والجدران الداخلية بطوب 20سم
    ونعمل السقف قرميد كاملا وعلما انه هناك في السوق نوع محلي من القرميد وهو مصنع من الاسمنت وليس الفخار اي انه ثقيل الوزن وذلك بواسطة جسور حديد(تيوبات)وهي ليست بذلك الغلاء في السعر ويركب عليها القرميد ومن الاسفل يغطى بالخشب
    ارجو ان تكونوا فهمتم قصدي وهو بناء منزل باقل التكاليف ودون استخدام الحديد
    ولا يحتوي على درج
    وهل هو عملي وامن
    واذا سألتم عن التصميم فيمكن ان يكون كالتصميم في الملحق 1 في هذه الصفحة
    والرابط لها
    http://www.maimani.com/lbearingconsys/LD_REP.FIN.htm
    طبعا اقصد الدور الارضي فقط فهو يكفي
    كما اتساءل ما هو سقف الهوردي الذي تتكلمون عنه

    ارجو التكرم بالرد من الاخوة المهندسين

    د. ابوشهد
    جامعة ال البيت

  2. #2
    المدير التنفيذي للمنتدى الصورة الرمزية مهندس خالد أبومور

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فلسطين-قطاع غزة-رفــح
    المشاركات
    7,634

    افتراضي

    الآخ دكتور ابوشهد الفاضل

    لكي تحدد نظامك الانشائي او ايهما اقل تكلفة نظام الهيكل او الجدران الحاملة عليك ان تعرف
    اولا وظيفة كل نظام ومتى يستخدم كل نظام

    نظام الهيكل لخرساني يتكون من
    1- الاسقف ( يوجد نوع نسميه سقف بلدي او مصمت وهو خرسانة سمك 12 -15 سم ونوع نسميه هوردي او كما تسمونه انتم ربد اي عصب وهوعبارة عن صفوف من البلوك المفرغ بين كل صف وصف نترك مسافة 12سم تصب بالخرسانة ثم بلاطة خرسانة سمك 7 - 10 سم )

    الاحمال الواقعة على الاسقف من الساكنين واثاثهم والحوائط للشقة العلوية ووزن السقف نفسة ينتقل عن طريق الاعصاب او حديد تسليح السقف المصمت الى الجسور

    2- الجسور ومنها الجسور الساقطة وتستخدم عندما يكون السقف بلدي مصمت لان سماكة السقف قليلة لا يمكن اخفاء الجسر فيها وهناك الجسور المخفية عندما نستخدم سقف الربد - الهوردي ويكون سمكه 25 - 30 سم فيمكننا اخفاء الجسر فيه

    تقوم هذه الجسور باستقبال احمال السقف كلها ثم تقوم بنقلها الى العمود اليمين والعمود اليسار

    3- الاعمدة ومنها الاعمدة المربعة والمستطيلة والدائرية وتقوم باستقبال الاحمال من الجسور ونقلها الى العمود الاسفل منها وهكذا الى ان نصل الى القاعدة المستطيلة

    4- القواعد ومنها قواعد منفصلة وقواعد متصلة وقواعد مستمرة وقاعدة لبشة وتقوم هذه القواعد باستقبال الاحمال من الاعمدة ونقلها الى التربة

    خلاصة الحديث ان الهدف من العناصر هو نقل الاحمال الى التربة بامان وحسب جهد التربة وليس اكثر منها وإلا سيحصل هبوط

    في نظام الجدران الحاملة
    وبعد ن وصل الحمل الى الجسور من السقف فاننا لا نريد ان ينتقل الاحمال الى الاعمدة بل الى الجدران عن طريق لجسور الواقعة عليها ثم تقوم الجدران بنقل الاحمال الى القاعدة وهنا يجب ان تكون القواعد من النوع المستمر اسفل الجدران
    وهذا هو الفرق في لنظامين

    عندما يكون المبنى مكون من طابقين فإن نظام الجدران هو الاوفر لكن عندما يكون المبنى مكون من 4 طوابق واكثر فان وزن الحوائط يكون كبير وبالتالي تحتاج الى قواعد كبيرة لتحمل كل هذا الحمل

    فكرة سقف القرميد الخرساني والجسور سيكلفك اكثر من السقف الخرساني لذلك انصحك بالتالي
    1- اذا كان لديك سقف واحد ولا تريد استخدام السقف وهذا خطأ لانك ولربما تحتاج بناء غرفة او غرفتين ---- على اي حال سقف واحد فقط فهذا لن يكون عليه احمال فوق فيكفيك ان تعمل سقف ربد عبارة عن بلوك 10 سم او 12 و8سم خرسانة فوقه

    2- ان كنت ستستخدم السقف طابق ثاني في المستقبل فيمكنك عمل سقف 25 سم ربد عبارة عن بلوك مفرغ 17 سم مع 8 سم خرسانة فوق

    المعلومة الاخيرة وهي ان القواعد المستمرة اسفل الجدران الحملة هي تماما ما تسمونها الزنانير لكن مبطوحة بمعنى عرضها 80 الى 100 سم في سمك 30 الى 40 سم

    ولك تحياتي
    م خالد

    للاستشارة المجانية الاتصال بالرقم 777399272 مهندس عدنان مأدبا او لرقم 777426960 مهندس سعيد الزرقاء بواسطة م خالد ( ابوعمر ) من رفح
    التعديل الأخير تم بواسطة مهندس خالد أبومور ; 09-06-08 الساعة 07:30 PM
    زكــاة العلم .... تعليمــــه
    00970599430610

    eng.khalidmor@windowslive.com

    وما من كاتبٍ إلا سَيُفنى * * * ويُبقِي الدَهرُ ما كَتبَت يداه
    فلا تكتُب بكفكَ غير شيءٍ * * * يَسُرَكَ في القيامةِ أن تراه
    ِ

  3. #3
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اذا عملنا اساسات البيت بالاسمنت المسلح اتمنى ان ينفع بدون تسليح " اسمنت وحجر"

    اخي الكريم يمكن عمل ذلك .......ولكن لغرض مقاومة الزلازل والتقليل من اثارها المدمرة لابد من حديد تسليح يمتد من القواعد وعبر الجدران الي سقف الدور الارضي (اذا كان دور واحد ) .

    والاردن في موقع احتمالات حدوث الزلازل كبير ويجب الحيطة باذن الله .

    سوف احاول تنزيل صور لقواعد بالحجر والاسمنت تم عملها في مباني في احد القري بالمملكة العربية السعودية قرب مدينة ينبع (قرية النباه ) .

  4. #4
    المدير التنفيذي للمنتدى الصورة الرمزية مهندس خالد أبومور

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فلسطين-قطاع غزة-رفــح
    المشاركات
    7,634

    افتراضي

    أهلا بالمهندس كمال وقد اسعدني مرورك وردك

    يقول المثل إذا حضر الماء بطل التيمم
    فمادمت هنا موجود بيننا وحسب دراستك لهذا الموضوع فإن لدي بعض الاستفسارات وهي

    1- كيف نتعامل مع الفتحات في هذه الحوائط مثل فتحة الشباك والباب في حساب نقل الاحمال
    خاصة ان هذه الحوائط لن تحمل كالحوائط المغلقة تماما بالتأكيد
    2- هل وجدتم تنفيذ خاص للعتبات اعلى هذه الفتحات خاصة في الزوايا لمنع الكراك في هذه النقاط
    3- في دراستك ذكرت ان هناك توفير في اعمال الشدات الخشبية ونحن اليوم نعاني اثناء تعاقدنا مع النجار المسلح لاي بيت هيكلي ولكن توجد به ديكورات من قوله ان هذا العمل يتطلب مني قص خشب وخسارة وما شابه ذلك
    فكيف يكون اوفر وخاصة ان الاسقف محصورة بين حوائط بمعنى كل غرفة لها خشب خاص بها مما يضطر المقاول ان يقص خشب كثير اكثر من لو كان السقف هوردي وهيكلي ولا توجد حوائط تعيقه

    شكرا مقدما لك مهندس كمال
    اخوك م خالد
    زكــاة العلم .... تعليمــــه
    00970599430610

    eng.khalidmor@windowslive.com

    وما من كاتبٍ إلا سَيُفنى * * * ويُبقِي الدَهرُ ما كَتبَت يداه
    فلا تكتُب بكفكَ غير شيءٍ * * * يَسُرَكَ في القيامةِ أن تراه
    ِ

  5. #5
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    3

    Exclamation

    الشكر كل الشكر والتقدير الى الاخ المهندس خالد على هذا المرور والتفصيل والاهتمام
    والشكر والامتنان لكل الاخوة algobali والمهندس حازم جبر وجميع الموجودين على المرور

    احب ان اعقب على رد الاخ خالد بان الهدف من اقتراحي هو بناء بيت باقل التكاليف وطبعا ليس على حساب الامان
    فالمنزل العادي والبسيط لدينا في بلدنا يكلف حوالي 15 الف دينار اردني بمساحة 120م
    جيد التسليح وبسيط التشطيبات على ارض مستوية
    وكانت الفكرة وبما ان طن الحديد تجاوز سعره الالف دينار وبعد بعض الاستشارات
    فالبعض يقول ان الحديد يشكل30% من تكلفة البناء ككل والبعض الاخر قال ان المنزل 120م
    يحتاج الى 4 طن حديد شاملا الدرج
    واعتقد هذا يكلف حوالي 4000دينار اردني واذا وفرناها كما ورد في اقتراحي فهي نسبة لا يستهان بها مع اجرتها
    وحسب مشورة المهندس خالد ولها كل التقدير اذا قمت ببناء سقف ربد على جدران حاملة
    فمن المؤكد انني ساحتاج الى الحديد فسؤالي اذا كان السقف سيستهلك نصف الكمية التي ذكرتها من الحديد فستكون نسبة التوفير الف او الفين دينار وهذا المبلغ قد لا يستحق ان يكون فرقا بين بيت بهيكل ويمكن الاضافة عليه وبين منزل بجدران حاملة وانتم اعلم مني بالفرق بينهما

    لست من الاشخاص الذين يعرفون من اين تؤكل الكتف لذلك اطلت الحديث علني اوصل المعلومة
    فالبناء ليس مجال عملي

    الشكر كل الشكر للجميع

  6. #6
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي

    للاستشارة المجانية الاتصال بالرقم 777399272 مهندس عدنان مأدبا او لرقم 777426960 مهندس سعيد الزرقاء بواسطة م خالد ( ابوعمر ) من رفح

    شكرا على العناوين وقد دونتها ويشرفني ان اتعامل مع من تعرف

  7. #7
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي

    اهلا بك مهندس خالد

    اخي خالد نمتلك خبرة بسيطة في التنفيذ وارجو ان تكون هذه الخبرة في خدمة الجميع .

    وانتم اخي العزيز خالد المحور الاساسي في هذا المنتدي الذي لانستغني عن توصياتك وخبراتك واستشاراتك فجزاك الله خيرا .

    ومرفق لكم بعض الصور للبناء بالحجر وكذلك بالميدات الخرسانية

    وسوف اذكر قصة هذا المشروع لاحقا

    لكم جميعا تحياتي وتقديري

    ارجو من المشرف الكريم المساعدة في تنسيق وضع الصور بشكل مناسب مع الشكر الجزيل
    الصور المرفقة الصور المرفقة      
    التعديل الأخير تم بواسطة مهندس خالد أبومور ; 24-07-09 الساعة 02:02 PM سبب آخر: تم تنسيق الصور حسب طلبك

  8. #8
    المدير التنفيذي للمنتدى الصورة الرمزية مهندس خالد أبومور

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فلسطين-قطاع غزة-رفــح
    المشاركات
    7,634

    افتراضي

    الاخوة والزملاء

    كثير من الذين يسمعون بنظام البناء بالحوائط الحاملة ويعتبرون هذا النظام أقل تكلفة قد نسوا أن هذا النظام له مميزاته وله عيوبه وله ايضا مبررات لاستخدامه

    وهنا اريد ان اناقش المبررات التي تأخذنا لاختيار هذا النظام من واقع تعقبي لهذا النظام عبر التاريخ
    فهذا النظام موجود من العهد القديم حيث لم يكن قد اكتشف النظام الهيكلي ولا الحديد المبروم
    ثم ان المواد المتوفره في ذلك الوقت كانت المواد البيئية المحلية مثل الطين والاخشاب والصخور
    ومن ثم الجسور المعدنية.
    علاوة على ان المساحات متوفرة ولا يوجد اكتظاظ سكاني حيث كان الشخص يمتلك عشرات الدونمات ولم يكن حينها مشكلة في توفير سكن للابناء فالمساحات متوفرة
    ايضا عدم وجود تقنيات او تطور خدماتي مثل الكهرباء والتكييف وخلافه

    هذه المبررات دفعت باتجاه استخدام هذا النظام كون الحوائط سميكة فتكون عازلة للحرارة والرطوبة
    وتعفينا من استخدام المراوح والمكيفات
    توفر المواد المحلية ورخص ثمنها
    لا حاجة لاكثر من دور واحد للعائلة الواحدة
    لاحاجة لتغيير التقسيمات الداخلية فالعادات والتقاليد لم تسمح بوجود مطبخ مفتوح على صالة
    هذا النظام يوجب التقليل من عمل الفتحات في الحوائط لانها ستضعفها وايضا لم يكونوا بحاجة للفتحات الكبيرة لاسباب الطقس من ناحية واعتقد ايضا من الناحية الامن والسلامة من لصوص
    لانهم في مناطق ربما يكون الجار بعيد عن الجار مسافة مئات الامتار

    أخلص للقول ان هذا النظام يصلح في المناطق الريفية وليست المدن والله اعلم

    اخوكم م خالد
    زكــاة العلم .... تعليمــــه
    00970599430610

    eng.khalidmor@windowslive.com

    وما من كاتبٍ إلا سَيُفنى * * * ويُبقِي الدَهرُ ما كَتبَت يداه
    فلا تكتُب بكفكَ غير شيءٍ * * * يَسُرَكَ في القيامةِ أن تراه
    ِ

  9. #9
    المدير التنفيذي للمنتدى الصورة الرمزية مهندس خالد أبومور

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    فلسطين-قطاع غزة-رفــح
    المشاركات
    7,634

    افتراضي

    شكرا م حازم على رأيك
    لكن هل انت معي في ان هذا النظام لا يمكن ولا يصح استخدامه في المدن والتي يكون فيها التوسع راسي ولا يمكننا استخدام هذا النظام لثقل وزنه ؟
    ثم من يعتبر هذا النظام قليل التكلفة ألا يحسب سعر الارض مع التكلفة
    فلو كان سعر الارض 1000 وتكلفة بناء طابقين 2000 فالاجمالي 3000 فتكون تكلفة الشقة 1500
    وفي النظام الهيكلي سعر الارض 1000 وتكلفة بناء اربع طوابق 4000 فتكون تكلفة الشقة 5000÷ 4 = 1250 وهي اقل من النظام السابق
    زكــاة العلم .... تعليمــــه
    00970599430610

    eng.khalidmor@windowslive.com

    وما من كاتبٍ إلا سَيُفنى * * * ويُبقِي الدَهرُ ما كَتبَت يداه
    فلا تكتُب بكفكَ غير شيءٍ * * * يَسُرَكَ في القيامةِ أن تراه
    ِ

  10. #10
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    24

    افتراضي متابعة طريقة البناء بالحجر

    اتفق معك اخي خالد ان نظام البناء بالجدران الحاملة اقتصادي الي ثلاثة ادوار فقط .

    اما بخصوص عدد الاداور فهذا النظام يخضع للبلديات والارتفاعات المسموح بها في كل حي او منطقة فمثلا هناك احياء لدورين فقط وهناك لثلاثة واربعة وهكذا حسب التوزيع لارتفاعات المباني المسموح بها حسب نظام البلدية في كل حي ولهذا لا اتفق معك في مقولة ان هذا النظام لايصلح الا في القري والارياف , فنحن طبقنا هذا النظام في ارقي مدن المملكة العربية السعودية (داخل احياء الهيئة الملكية للجبيل وينبع ) وسوف ارفق صور لتلك المباني قريبا ان شاء الله .


    نتابع ادراج بعض الصور للمشروع السابق كالتالي :
    الصور المرفقة الصور المرفقة    
    التعديل الأخير تم بواسطة مهندس خالد أبومور ; 22-04-10 الساعة 08:39 AM سبب آخر: تنسيق حجم الصور

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •